اثر استراتيجية معالجة المعلومات في تحصيل طالبات الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ واستبقائها
الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر معالجة البيانات في تحصيل تلميذات الصف الخامس الأدبي. ولتحقيق هذا الهدف وفرضياته اختارت الباحثة عينة مكونة من طالبات الصف الخامس الثانوي في مدرسة عائشة التابعة للمديرية العامة لتربية ديالى. اختارت الباحثة قسمين هما المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية ، وتتكون العينة من (60) طالباً (30) طالباً لكل منهما ، وحاول الباحث المطابقة بين المتغيرات (العمر ، الذكاء ، اختبار المعرفة الذي تم إجراؤه سابقاً). فيما بعد أعد الباحث المعدات اللازمة للدراسة كموضوع ، وإعداد الأهداف السلوكية ، وإعداد خطط الدروس للمجموعتين. وبعد ذلك تم عرض التحصيل التعليمي على لجنة التحكيم من الخبراء وفي ضوء ملاحظاتهم وتعليماتهم تم إجراء تعديلات عليه ، وقد لوحظ أن الباحثة قد اختارت الأدوات الإحصائية لتحقيق أهدافها. : 1. القدرة على التدريس باستخدام إستراتيجية معالجة البيانات في التحصيل التعليمي للمجموعة التجريبية في التبادل للمجموعة الضابطة. 2. إن عملية تدريس التاريخ باستخدام معالجة البيانات تجعل الطلاب جوهر النظام التعليمي.
المراجع
اُووإ اٌُو٣ ْ
اثٞ عبكٝ، ٕبُؼ ٓؾٔل ػِ٢ ، 1991 ،ػِْ اُ٘لٌ اُزوثٞ١ٛ ،1 ،كاه
أَُ٤وح ُِْ٘و ٝاُزٞى٣غ ٝاُطجبػخ، ػٔبٕ.
ـــــــــــــــــ ، 2666 ،ػِْ اُ٘لٌ اُزوثٞ١ٛ ،2 ،كاه أَُ٤وح ُِْ٘و
ٝاُزٞى٣غ ٝاُطجبػخ، ػٔبٕ.
اثٞ ه٣بُ، ؽَ٤ٓ ٖؾٔل، 2667 ،اُزؼِْ أُؼوك٢ٛ ،1 ،كاه أَُ٤وح،
ػٔبٕ، ا٧هكٕ.
اؽَبٕ، ُ٤ِ٠ ؽٔل، 2663 ،اُزؼِْ ٝٓؼبُغخ ً٤ل٤خ اُزؼِْ، ٛ1 ،كاه ٛبهك٢
ُِْ٘و ٝاُزٞى٣غ، اُوبٛوح.
ا٧ٍل١ٍ ،ؼ٤ل عبٍْ، ٝٓؾٔل ؽٔ٤ل أَُؼٞك١ ،2614 ،ئٍزوار٤غ٤بد
ٝٛوائن رله٣ ٌؽل٣ضخ ك٢ اُغـواك٤ب، ٛ1 ،كاه ٕلبء ُِْ٘و ٝاُزٞى٣غ، ػٔبٕ.
اُجلهإ، ػجل اُيٛوح ُلزخ، 2666 ،أٍبُ٤ت ٓؼبُغخ أُؼِٞٓبد ٝػ٬هزٜب
ثأٗٔبٛ اُْقٖ٤خ ُلٟ ِٛجخ اُغبٓؼخ، اُغبٓؼخ أَُزٖ٘و٣خ، ًِ٤خ اُزوث٤خ،
أٛوٝؽخ كًزٞهاٙ ؿ٤و ْٓ٘ٞهح، ثـلاك.
اُزٔ٤ٔ٢ ،أؽٔل ُؼ٤ج٢ ؽَ٤ ،ٖ2611 ،كبػِ٤خ اٍزوار٤غ٤خ ٓؼبُغخ
أُؼِٞٓبد ك٢ رؾٖ٤ َاٌُ٤ٔ٤بء ٜٝٓبهاد ٓب ٝهاء أُؼوكخ ُط٬ة اُٖق
ا٧ ٍٝأُزٍٜٞ، عبٓؼخ ثـلاك، ًِ٤خ اُزوث٤خ ، اثٖ اُٜ٤ضْ، هٍبُخ ٓبعَز٤و ؿ٤و
ْٓ٘ٞهح.
اُغَٔ، ػِ٢ اؽٔل) 2665 :)رله٣ ٌاُزبه٣ـ ك٢ اُووٕ اُؾبك١ٝ اُؼْو٣ ،ٖ
ٛ1ٓ ،طجؼخ ػبُْ اٌُزت ُِْ٘و ٝ اُزٞى٣غ ، اُوبٛوح.
ؽَ٤ٓ ،ٖؾٔل ػجل اُٜبك١ ،2665 ،ا٧ًزْبف أُجٌو ُولهاد اُنًبءاد
أُزؼلكح ثٔوؽِخ اُطلُٞخ أُجٌوح، ٛ1 ،كاه اُلٌو ، ػٔبٕ.
ؽٔ٤لح، ئٓبّ ٓقزبه ٝآفوٕٝ، 2666ٜٓ ،بهاد اُزله٣ٌٓ ،ٌزجخ ىٛواء
اُْوم ، اُوبٛوح، ٖٓو.
اُؾ٤ِخ، ٓؾٔل ٓؾٔٞك، 1999 ،اُزٖٔ٤ ْاُزؼِ٤ٔ٢ٗ : ظو٣خ ٝٓٔبهٍخ،
ٛ1 ،كاه أَُ٤وح، ػٔبٕ.
اُؾ٤ِخ ، ٓؾٔل ٓؾٔٞك ، ٓوػ٢ ، رٞك٤ن ، 2661ٛ ، وائن اُزله٣ ٌ
اُؼبٓخ ، كاه اُْوٝم ُِطجبػخ ، ػٔبٕ ، ا٫هكٕ .
اُقيهع٢ ،ػي٣ي ؽَٖ عبٍْ، 2611 ،ث٘بء ثوٗبٓظ رؼِ٤ٔ٢ ػِ٠ٝ كن
أٍزوار٤غ٤بد ٓؼبُغخ أُؼِٞٓبد ٝأصوٙ ك٢ اُزؾٖ٤ٝ َاُزلٚ٤ َأُؼوك٢ُ لٟ
ٛبُجبد هَْ ػِّٞ اُؾ٤بح ٝر٘ٔ٤خ رلٌ٤وٖٛ اُ٘بمك، عبٓؼخ ثـلاك، ًِ٤خ اُزوث٤خ، اثٖ
اُٜ٤ضْ، أٛوٝؽخ كًزٞهاٙ ؿ٤و ْٓ٘ٞهح.
كهٝىح، اك٘بٕ ٗظ٤و، 9110،ا٫ٍئِخ اُزؼِ٤ٔ٤خ ٝاُزو٤٤ ْأُلهٍ٢ٛ،2 ،
ٌٓزجخ اُلبهاث٢ ،ا٫هكٕ.
اُيؿٍِٞ، ػٔبك ػجل اُوؽ٤ٝ ،ْهاكغ اُٖ٘٤و اُيؿٍِٞ، 2663 ،ػِْ اُ٘لٌ
أُؼوك٢ٛ ،1 ،كاه اُْوٝم، ػٔبٕ، ا٧هكٕ.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، 2663ٗ ،ظو٣بد اُزؼِْ، ٛ1 ،
كاه اُْوٝم ُِْ٘و ٝاُزٞى٣غ، ػٔبٕ.
اُي٣بد، كزؾ٢ٖٓ طل٠ ، 2666 ،ا٧ ٌٍأُؼوك٤خ ُِزٌٞ٣ ٖاُؼوِ٢
أُؼوك٢ٝ رغٜ٤ي أُؼِٞٓبد، ٛ2 ،كاه اُْ٘و ُِغبٓؼبد، اُوبٛوح.
اُي٣بد، كزؾ٢ٖٓ طل٠ ، 1995 ،ا٧ ٌٍاُج٤ُٞٞع٤خ ٝاُ٘لَ٤خ ُِْ٘بٛ
اُؼوِ٢ أُؼوك٢ – أُؼوكخ ٝاُناًوح ٝا٧ثزٌبه، ٛ1 ،كاه اُْ٘و ُِغبٓؼبد،
اُوبٛوح.
ى٣زٕٞ، ؽَٖ ؽَ٤ ،ٖ2661 ،رٖٔ٤ ْاُزله٣ ٌهؤ٣خ ٓ٘ظٞٓ٤خ، ٛ1 ،
ػبُْ اٌُزت، اُوبٛوح.
ٍ ٬ٓخ، ػجل اُؾبكع ٓؾٔل)2661 :)رٖٔ٤ ْاُزله٣ٛ ،ٌ1،كاه اُجبهٝك١
ُِْ٘و ٝاُزٞى٣غ ، ػٔبٕ ، ا٫هكٕ.
اُْوهبٝ١ ،أٗٞه، 1992 ،ػِْ اُ٘لٌ أُؼوك٢ أُؼبٕو، ٌٓزجخ ا٧ٗغِٞ
أُٖو٣خ، اُوبٛوح.
اُٖبك٢ ،ػجل هللا ثٖ ٛٚ، 2662 ،اُلوٝم ك٢ أٍزوار٤غ٤بد ٓؼبُغخ
أُؼِٞٓبد ك٢ٞٙ ء ٓزـ٤و١ اُزقٖٔ ٝاُزؾٖ٤ َاُلهاٍ٢ ،عبٓؼخ أُِِي
فبُل، ًِ٤خ اُزوث٤خ، أُغِخ اُؼِٔ٤خ ُغبٓؼخ أُِي ك٤(َٖاُؼِّٞ ا٩َٗبٗ٤خ
ٝا٩كاه٣خ(، أُغِل ا٧ ،ٍٝاُؼلك)1 ،)أثٜب.
ػج٤ل ، ٓبعلح اَُ٤ل ، ٝآفوٕٝ )2661 : )أٍبٍ٤بد رٖٔ٤ ْاُزله٣ ، ٌ
ٛ1 ، ػٔبٕ ، كاه ٕلبء ُِْ٘و ٝاُطجبػخ.
اُؼزّٞ، ػلٗبٕ ٣ٍٞق ٝآفوٕٝ، 2664 ،ػِْ اُ٘لٌ أُؼوك٢ ث٤ ٖ
اُ٘ظو٣خ ٝاُزطج٤ن، ٛ1 ،كاه أَُ٤وح، ػٔبٕ.
ػلً ، ػجل اُوؽٖٔ ، ٝرٞم ، ٓؾ٢ اُل٣ ،ٖ1999 ،ػِْ اُ٘لٌ
اُزوثٞ١ٗ ،ظوح ٓؼبٕوح، ٛ2ًِ ،٤خ اُؼِّٞ اُزوثٞ٣خ، كاه اُلٌو ُِطجبػخ
ٝاُْ٘و ،اُغبٓؼخ ا٧هكٗ٤خ.
ػِ٢ٓ ،ؾٔل اَُ٤ل، 2616 ،أرغبٛبد ٝرطج٤وبد ؽل٣ضخ ك٢ أُ٘بٛظ ٝٛوم
اُزله٣ٛ ،ٌ1 ،كاه أَُ٤وح، ػٔبٕ.
ػ٬ٕ ،ّ٬ػ اُل٣ٓ ٖؾٔٞك ، 2666 ،اُو٤بً ٝاُزوٞ٣ ْاُزوثٞ١ٝ اُ٘لَ٢ ،
ٛ1 ،كاه اُلٌو، اُوبٛوح.
ػٞكح، اؽٔل ٍِ٤ٔبٕ، 5111 ،اُو٤بً ٝاُزوٞ٣ ْك٢ اُؼِٔ٤خ اُزله٣َ٤خ ،
ٛ3 ،ػٔبٕ، كاه ا٧ُِْ٘ َٓو ٝاُزٞى٣غ.
ـــــــــــــــــــــــــــــ، 5115 ،اُو٤بً ٝاُزوٞ٣ ْك٢ اُؼِٔ٤خ اُزله٣َ٤خ،
ٛ1 ،كاه ا٧ُِْ٘ َٓو ٝاُزٞى٣غ، ػٔبٕ، ا٧هكٕ.
اُـو٣و١ٍ ،ؼل١ عبٍْ ػط٤ ،ٚ2663 ،أصو ثوٗبٓظ ٍزوار٤غ٤بد ٓؼبُغخ
أُؼِٞٓبد ك٢ اُزؾٖ٤ َاُلهاٍ٢ أٗزوبٍ أصو اُزله٣ت ُطِجخ ًِ٤خ أُؼِٔ٤ ٖثؾَت
َٓزٟٞ مًبئْٜ، عبٓؼخ ثـلاك، ًِ٤خ اُزوث٤خ، اثٖ هّل، أٛوٝؽخ كًزٞهاٙ .
اُط٤ت، ػٖبّ ػِ٢ ،هّٞإ، هث٤غ ػجلح، 2666 ،ػِْ اُ٘لٌ أُؼوك٢-
اُناًوح ٝرْل٤و أُؼِٞٓبد، ٛ1 ،ػبُْ اٌُزت، اُوبٛوح.
اُلوٜبء، ػبْٕ ٗغ٤ت، 2662 ،أٗٔبٛ رؼِْ ِٛجخ أُلاهً اُضبٗٞ٣خ اُزبثؼخ
ُٔل٣و٣خ روث٤خ ػٔبٕ اُضبٗ٤خ ك٢ ا٧هكٕ ٝػ٬هزٜب ا٧هرجبٛ٤خ ثٔزـ٤واد اُغٌ٘
ٝاُزقٖٔ َٝٓزٟٞ اُزؾٖ٤ َاُلهاٍ٢ٝ كفَ ا٧ٍوح، ٓغِخ كهاٍبد، أُغِل
،اُؼلك 11 ،ػٔبٕ.
ك٤وًَٕٞ ،عٞهط )1996( :)اُزؾِ٤ َا٩ؽٖبئ٢ ك٢ اُزوث٤خ ٝػِْ
اُ٘لٌ(، روعٔخ: ٛ٘بء ٓؾَٖ اُؼٌ٤ِ٢، ثـلاك، كاه اُؾٌٔخ ُِطجبػخ ٝاُْ٘و.
ٓ ؾٔٞك، ٕ٬ػ اُل٣ ٖػوكخ، 2665 ،رلٌ٤و ث٬ ؽلٝك – هؤٟ روثٞ٣خ
ٓؼبٕوح ك٢ رؼِ٤ ْاُزلٌ٤و ٝرؼِٔٚ، ٌٓزت اُؼ٬ٖٓ ،و.
ٖٗ و هللا، ػٔو ػجل اُوؽ٤ ،ْ2616 ،رلٗ٢َٓ زٟٞ اُزؾٖ٤ٝ َا٧ٗغبى
أُلهٍ٢ أٍجبثٚ ٝػ٬عِٚ، ٛ1 ،كاه ٝائَ، ػٔبٕ.
ْٞٗ إ، ٣ؼوٞة ؽَ٤( .ٖ1919 :)اُغل٣ل ك٢ رؼِ٤ ْاُؼِّٞ، كاه اُلوهبٕ
ُِْ٘و ٝاُزٞى٣غ، ا٧هكٕ.
٣ ،ٌٗٞكزؾ٢ٝ أفوٕٝ، 2664 ،أُ٘بٛظ– ا٧ -ٌٍأٌُٞٗبد-
اُز٘ظ٤ٔبد-اُزطٞ٣و، ٛ1 ،كاه اُلٌو، ػٔبٕ.
Wilson, g,J. 1988, Learning tactics and strategies in
physical. e G. D. and Ander (eds) cognitive classroom
learning understanding. Thinking and Problem..
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة الفتح للبحوث النفسية والتربوية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.