معوقات أداء التعليم الموسيقي في العالم العربي
الملخص
تهدف هذه الورقة إلى التعرف على أهم المشكلات المتعلقة بالأداء التعليمي للموسيقى في الوطن العربي. تناول الباحث في الفصل الأول منهجية الورقة المتمثلة في مشكلة الدراسة وأهميتها وهدفها والتي تميزت بإيجاد الحلول المستقبلية في طريقة التدريس والتي بلغت 854 تأثيرًا على السلوك من خلال تعلم الموسيقى بشكل جاد. الأساليب الحديثة. كما ركزت الباحثة في الفصل الثاني على الإطار النظري المتمثل في دور الموسيقى وعدد من الأمثلة التاريخية وتاريخ بعض المراكز الموسيقية ودور الموسيقى والغناء في العصر الجاهلي ودور الموسيقى والغناء. الغناء في العصر الإسلامي. إن أبرز العوائق في تدريس الموسيقى ودور العقل في تدريس الموسيقى كلها تؤكد على ضرورة ممارسة فن الموسيقى الراقي لتغيير ذوق المجتمع نحو الصوت الصحيح والابتعاد عن الفوضى المنتشرة في الموسيقى. كلما انتشرت ظاهرة الموسيقى المثالية ، سيختفي النوع التجاري الصاخب من الموسيقى التي يرفضها الذوق العام. كما قامت الباحثة بوضع عدد من الاستنتاجات وتوصيات واقتراحات معينة ، تليها قائمة بالمراجع.
المراجع
.إدٖ ثُطقجٕ، أدٞ ثُقْٖ ٓقٔو دٖ ثُقْ٘٢ :فجٝ١ ثُلٕ٘ٞ ِّٝٞر ثُٔقَٕٝ،
صقو٤ن ًٌٍ٣ج ٣ّٞق، دـوثه: هثةٌر ثُلٕ٘ٞ ثُّٔٞ٤و٤ز(، 1806.ّ
.ث٫مض٤جً، ْٗ٤خ: ثُلٖ ثُـ٘جة٢ ػ٘و ثُؼٌح، د٤ٌٝس: )هثً د٤ٌٝس ُِطذجػز
ٝثٌُٖ٘(، 1855.ّ
.ث٧ّو، ٗجٌٙ ثُو٣ :ٖثُو٤جٕ ٝثُـ٘جء ك٢ ثُؼٌٚ ثُؾجِٛ٢( :ٌٚٓ ،هثً
ثُٔؼجًف(، 1868.ّ
.ثُذٌٌ١ ،ػجهٍ: ٙل٢ ثُو٣ ٖث٧ًٞٓ١ٓ ؾوه ثُّٔٞ٤و٠ ثُؼذجّ٤ز، دـوثه:
)ٍٝثًر ثُغوجكز ٝثُلٕ٘ٞ، هثً ثُقٌ٣ز ُِطذجػز(، 1808.ّ
.ثُؾجدٌ١ُٝ ،٤و فْٖ ػذو ثُقْ٤ :ٖثُضٞظ٤ق ثُل٘٢ُِ٘ ـْ ٝثُضؼذ٤ ٌك٢ صؾٞ٣و
ثُوٌإٓ ثٌٌُ٣ ،ْثٌٟٝفز هًضًٞثٙ، دـوثه: )ؽجٓؼز دـوثه، ًِ٤ز ثُلٕ٘ٞ ثُؾٔ٤ِز،
هْْ ثُلٕ٘ٞ ثُّٔٞ٤و٤ز(، 2215.ّ
.ثُق٘ل٢ ،ؽ٬ٓ :ٍووٓز ك٢ ثُّٔٞ٤و٠ ثُؼٌد٤ز، دـوثه: )هثً ثُقٌ٣ز ُِطذجػز(،
.ّ1888
.ثٌُؽخ، ٛجْٕ ٓقٔو: ثُّٔٞ٤و٤ٝ ٕٞثُٔـٕ٘ٞ م٬ ٍثُلضٌر ثُٔظِٔز، دـوثه:
)ًٖٓ٘ٞثس ثًٌَُٔ ثُوُٝ٢ُ وًثّجس ثُّٔٞ٤و٠ ثُضوِ٤و٣ز، هثً ثُقٌ٣ز
ُِطذجػز(، 1882.ّ
ٙ .ذق٢ أًٗٞ ًٕ٤و: صجً٣ل ث٫٥س ثُّٔٞ٤و٤ز ك٢ ثُؼٌثم ثُوو٣ ،ْثُطذؼز
ث٧ُٝ٠ ،د٤ٌٝس: )ثُٔؤّْز ثُضؾجً٣ز ُِطذجػز ٝثٌُٖ٘(، 1802 .ّ
.ٟجًم فْٕٞ كٌ٣و: صجً٣ل ثُلٕ٘ٞ ثُّٔٞ٤و٤ز، ثُؾَء ث٧ ،ٍٝدـوثه: )ٍٝثًر
ثُضؼِ٤ ْثُؼجُ٢ٝ ثُذقظ ثُؼِٔ٢ٓ ،طذؼز هثً ثُقٌ٣ز ُِطذجػز ٝثٌُٖ٘(،1882.ّ
.ٟجًم فْٕٞ كٌ٣و: ٓ٬فظجس فٍٞ صجً٣ل ثُّٔٞ٤و٠ ثُؼٌد٤ز.
.ثُؼو٤ِ٢ٓ ،ؾو١ :ثُْٔجع ػ٘و ثُؼٌح، ثُضٌثط ثُّٔٞ٤و٢ ثُؼٌد٢ ك٢
ٓنضِق ثُؼًٚٞ، ثُؾَء ث٧ ،ٍٝثُطذؼز ث٧ُٝ٠ ،هٖٓن: )ه.ٕ(.
.كجًٌٓ، ٌٛ٘١ ؽًٞػ: صجً٣ل ثُّٔٞ٤و٠ ثُؼٌد٤ز، صٌؽٔز فْ٤ٚٗ ٖجً،
ِِّْز ث٧ُق ًضجح، ثُوجٌٛر: )هثً ثُطذجػز ثُقو٣غز(، 1856
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة الفتح للبحوث النفسية والتربوية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.