تحليل أسئلة الامتحانات العامة لمادة قواعد اللغة العربية للصف الثالث المتوسط في ضوء تصنيف بلوم

المؤلفون

  • م.م انتصار كيطان هزاع

الكلمات المفتاحية:

تحليل اسئلة الامتحانات

الملخص

ملخص البحث :

         يهدف البحث الحالي إلى"تحليل أسئلة الامتحانات العامة لمادة قواعد اللغة العربية للصف الثالث المتوسط في ضوء تصنيف بلوم"

      واقتصر البحث على تحليل أسئلة قواعد اللغة العربية  للصف الثالث المتوسط لخمس سنوات من(2012الى0162) اتبعت الباحثة اسلوب تحليل المحتوى الذي يعد واحدا من الدراسات المسحية في منهج البحث الوصفي بلغت (109) سؤالا للصف الثالث المتوسط.

         اعدت الباحثة استمارة تضم محكات تقيس الأسئلة انتقتها من تصنيف بلوم المعرفي  ومن الدراسات والأدبيات ذات العلاقة بموضوع البحث  عرضت على لجنة من الخبراء  والمحكمين .

    وبعد تبويب البيانات  ومعاملتها إحصائيًا باستعمال النسبة المئوية كوسيلة  حسابية  ومعادلة سكوت كوسيلة إحصائية توصلت الدراسة إلى أن مستوى الفهم جاء بالمرتبة الأولى اذ بلغت تكراراته(51) تكرارًا وبنسبة (79،46%) من نسبة الاسئلة المحللة اما مستوى التذكر فجاء بالمرتبة الثانية  اذ بلغت تكراراته(34) تكراروبنسبة (19،31%) من نسبة الاسئلة  المحللة ، اما مستوى التطبيق فجاء بالمرتبة الثالثة  اذ بلغت  تكراراته(24)تكرارا وبنسبة) 02،22%) من نسبة الاسئلة المحللة.

 توصلت الباحثة في ضوء النتائج  الى:-

  • إنَّ أسئلة الامتحانات العامة لمادة قواعد اللغة العربية للصف الثالث المتوسط وضعت لتقيس مستويات (التذكر – الفهم – التطبيق) واهملت مستويات التحليل والتركيب والتقويم على وفق تصنيف بلوم للمجال المعرفي.
  • ان تحليل الاسئلة للامتحانات العامة للصف الثالث المتوسط اتضحت نتائج مطابقة لاهداف تدريس قواعد اللغة العربية لمستويات التذكر والفهم والتطبيق من المجال المعرفي وتصنيف بلوم .

 

المراجع

المصادر العربية

-ابن منظور ، ابو الفضل جمال الدين بن مكرم ، لسان العرب ، المجلد1، ط4، دار بيروت للطباعة والنشر ، لبنان ، 2005م.

-التميمي ، عواد جاسم محمد ، الاسئلة الصفية ،جامعة المستنصرية ،كلية التربية الاساسية ،2009م.

- جابر واخرون ، عبد الحميد جابروفوازي زاهر وسلمان الشيخ ، مهارات التدريس ،ط3 ، دار النهضة للنشر ،القاهرة، 1998م.

- الحيلة ، محمد محمود ، مهارات التدريس الصفي ، ط3،دار المسيرة ،عمان، 2009م.

- الخليفة ،حسن جعفر ، التخطيط للتدريس والاسئلة الصفية ،ط1، دار الكتب الوطنية 1996م.

- الدليمي، احسان عليوي والمهداوي عدنان محمد ، القياس والتقويم ، جامعة ديالى ، العراق ، 2005م.

- الرازي ،محمد بن ابي بكر بن عبد القادر ، مختار الصحاح ،دار الجيل ، لبنان ، 1987م.

--زاير ، سعد واخرون ، مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها ، مطبعة ثاير جعفر العصامي للطباعة –العراق، 2011م.

- زوبعي ، عبد الجليل ومحمد احمد الغنام ، مناهج البحث في التربية ، مطبعة جامعة بغداد، 1981م.

- زيتون،عايش ، اساليب تدريس العلوم ، ط1،دار الشروق للنشر ، 2008م.

- سعيد ، عبد الوارث مبروك ، في اصلاح النحو العربي ، ط1 ،دار العلم ، الكويت ، 1985م.

- شبر ، خليل ابراهيم واخرون ، اساسيات التدريس ،دار المناهج ، عمان ، 2005م.

- 13- العاني ،نزار محمد سعيد : التحليل الكمي للأسئلة الامتحانية للاختبارات النهائية للصفوف السادسة الابتدائية ،جامعة بغداد ،مركز البحوث التربوية والنفسية ،بغداد ،1980.

— كاظم ،جؤذر حمزة ،تقويم تمرينات كتاب قواعد اللغة العربية للصف السادس الأدبي في ضوء تصنيف بلوم لمستويات الإدراك العقلي ،جامعة بابل،(رسالة ماجستير غير منشورة)2002.

-لجنة الترجمة والاعداد ، الامتحانات مشكلاتها وطرائق مواجهتها ، ط1، دار الكتاب الجامعي 2005م .

- محجوب ، عباس ، مشكلات تعليم اللغة العربية حلول نظرية تطبيقية ،ط1، دار الثقافة ، قطر ، 1986م.

- مرعشلي ، نديم واسامة ، الصحاح في اللغة والعلوم ، معجم الوسيط ، دار الحضارة العربية ، بيروت ،ط1 ،1975م.

- معروف ، نايف محمود ، خصائص العربية وطرائق تدريسها ،ط6، دار النفائس ،2008م

-ناصيف ، حنفي ومحمد دياب ومصطفى طموم ، محمود عمر ، سلطان محمد ،كتاب القواعد اللغة العربية ، ط1، المكتبة العصرية ، بيروت ،2007م.

- الهاشمي،عبد الرحمن وعطية ، محسن علي ،تحليل مضمون المناهج المدرسية ، دار صفاء للنشر والتوزيع ،2011.

-وزارة التربية والتعليم ،المؤتمر التربوي التاسع ، ج1،وزارة التربية بغداد ،1986م.

المصادر الاجنبية :

- Bowen ,luanind,R,theeffect of a questoningstrat egyon reading comprhebtion and etit udes reading of secondary remadialreaders D.A.C.V.

-Scott, William& Micheal Wertheimer: Introduction to psychological pssearch, New York, John wiley& Sons, 1968.

-Habecker, Jomen Adwated “An Analysis of Reading Questions in Basal Reading Series Based of Bloom’s taxonomy, Ed, D, university of Pennsy Lrania, 1976.

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
م.م انتصار كيطان هزاع, "تحليل أسئلة الامتحانات العامة لمادة قواعد اللغة العربية للصف الثالث المتوسط في ضوء تصنيف بلوم", jfath, م 21, عدد 1, ص 404–428, 2023.