السمات الواجب توفرھا في العمید كما یراھا الطلبة (دراسة میدانیھ في بعض كلیات جامعة بغداد)
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2010/14/1/1الملخص
نظر الى التربيه في عالمنا المعاصر على انها عملية تغير وتطوير وتعتبر من الوسائل التي يستخدمها المجتمع في عملية التقدم والبناء، ويتوقف نجاح التربيه في اداء مهماتها على ادارتها التربويه المسؤوله عن سير العمل التربوي القيادي وتوجيهه وتنظيمه بما يحقق الاهداف المتوخاة. كما ان للقيادة دور جوهري في حياة الفرد منذ القدم، فالتاريخ يبرز دور القياده واهمية القاده واعمالهم وتاثيرهم في مجرى الاحداث فهناك اهتمام كبير بدور القيادات الاداريه والمساهمات الفعاله التي يقومون بها من خلال انماط سلوكهم القيادي. ولقد اثارت فكرة القياده اهتمام الفلاسفه والمفكرين منذ فتره مبكره الى عصرنا الحديث، هذا العصر الذي احرو فيه العلماء والباحثون نتائج في هذا الموضوع فلقد اصبحت لاتقتصر فكرة القياده على القيادات السياسيه والعسكريه وانما يتعدى الامر الى الادارية والتربويه.
وتعد العماده الاداة الرئيسيه في توجيه المؤسسه التربويه من خلال القوانيين والتعليمات التي تنظم السياقات التربويه بما فيها الاكاديميه والاداريه والاجتماعيه واحتواء الطلبه بما يرقى واعدادهم اعداد تربوي مثالي
المراجع
ابراھیم شھادة ربیحات. القیاده التربویھ لاعضاء ھیئة التدریس وعلاقتھا بالتكیف
الاكادیمي لدى الطلبھ في الجامعات الاردنیھ بغداد ١٩٩٨ ص٣٣-٤-٦٣ .
٢ -جار الله ابو القاسم الزمخشري. اساس البلاغھ، بیروت، ١٩٨٤ ص٤٣ .
٣ -مجموعة الاساتذه. المعجم المدرسي دمشق ص٢٧٦-٢٧٧ .
٤ -د. شامل كامل محمد، د.ھیثم عبد الله حسون، قیادة الشباب، بغداد ١٩٩٠ ص٢٩ -٤٤-٦١ .
٥ -انتظار احمد جاسم، تقویم فاعلیة البرنامج التدریبي للقیادات الاداریھ
العلیا (دراسھ تطبیقیھ على عتبة عمداء الكلیات في الجامعات العراقیھ)،
.١٢٥-٤٩-١٣ص ١٩٩٧ النجف
٦ -عبد المجید احمد خلیل علاوي. اسالیب القیاده الاداریھ لعمداء الكلیات ورؤساء الاقسام
العلمیھ وعلاقتھا بالتزام التنظیمي، بغداد. ١٩٩٨ ص١٩ -٢٣-٥٩.
٧ -مصدق جمیل الحبیب. التعلیم والتنمیھ الاقتصادیھ. بغداد ١٩٨١ ص٢٨٤ .
٨ -دراسات الاجیال الع
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 الاء رحیم رزیق، ایمان رحیم رزیق، خالدة إبراھیم

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.