اثر تقنيات الحاسوب في تدريس مادة الفسلجة لدى طلبة المرحلة الثانية قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة
الكلمات المفتاحية:
تقنيات الحاسوبالملخص
الملخص:
تناول الباحثان اهمية التقنيات التربوية واستعمال الحاسوب في العملية التعليمية والتطورات التي حدثت والتقدم التكنولوجي الكبير أذ برزت العديد من التقنيات الحديثة ومنها الحاسوب فقد فتح المجال للمدرس من اختيار الوسيلة التعليمية التي تساعد على رفع المستوى التعليمي في الجامعات . وتتمثل مشكلة الدراسة الحالية في ضرورة استعمال الاساليب التربوية الحديثة التي تثير دافعية الطلبة واهتمامهم وتهيء لهم فرص التعاون والقيام بدور ايجابي نشط . ويهدف البحث الى التعرف على تاثير تقنيات الحاسوب واختيار نوع طريقة التدريس لمادة الفسلجة . وفرضية البحث هي وجود فرق احصائي ذو دلالة معنوية بين الاختبار القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية ولصالح الاختبار البعدي . وتناول الباحثان الدراسات النظرية لموضوع البحث . واستعمل الباحثان المنهج التجريبي لملاءمة موضوع البحث واهدافه وتم اختيار العينة بالطريقة العمدية والبالغ عددها (39) طالب وقد استعمل الباحثان نظام تصميم المجموعة الواحدة ذات الاختبارين القبلي والبعدي الاكثر ملاءمة لأهداف البحث . وبعد تطبيق الاختبارات على عينة البحث من اجل الحصول على النتائج لعرضها وتحليلها ومناقشتها ، وقد توصل الباحثان الى الاستنتاجات والتوصيات وهي :
-اجراء المزيد من الدراسات باستعمال التقنيات التربوية الحديثة في التعليم .
-التشجيع على اقامة برامج تعليمية حديثة في مجال تكنولوجيا التعليم لتطوير العملية التعليمية .
وقد اوصى الباحثان : -ضرورة عناية المعلمين باستعمال التقنيات الحديثة في عملية التعليم وتقديم الدعم لهم .
-محاولة تخزين وحفظ المحاضرات لبعض المواد الدراسية في الجامعات ليتكمن الطلاب من دراستها عن طريق الحاسوب .
المراجع
المصادر :
*ماجدة حميد كمبش ؛ تقنيات وتكنولوجيا في طرائق التدريس ،المطبعة المركزية –جامعة ديالى، 2012 .
*مصطفى عبد السميع محمد ؛ تكنولوجا التعليم-دراسات عربية ،جامعة القاهرة ،مركز الكتاب للنشر ،1999 .
*مصطفى عبد السميع محمد وآخرون ؛ تكنولوجيا التعليم ،عمان – دار الفكر للنشر والتوزيع ،2004 .
*محمد سمير سعد الدين ؛ علم وظائف الأعضاء والجهد البدني ،جامعة الاسكندرية ، الطبعة الثالثة ،2000 .
*لمياء حسن الديوان ، حسين فرحان الشيخ علي ؛ أصول تدريس التربية البدنية ،ط1 ،2016 .
*يحيى محمد نبهان ؛ استخدام الحاسوب في التعليم ،عمان – الاردن ،دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع ،2008 .
*يوسف احمد خليل ؛ رسالة ماجستير ، ( اثر كل من العرض التتابعي بالحاسوب والرسم الآني والمصورات الجاهزة للرسوم الاحيائية في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط ) ،2004 .
*مصطفى عبدالسميع محمد ؛تكنولوجيا التعليم –دراسات عربية ،ط1 ،القاهرة ،1999 ،ص41 .
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2017 مجلة الفتح

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.