الدور الإرشادي المقترح لكليات التربية في الجامعات السعودية في تفعيل برنامج التحول الوطني لرؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠
الكلمات المفتاحية:
: الدور الارشادي لكليات التربية , المملكة العربية السعودية , الجامعات السعودية , روية المملكة العربية السعودية 2030 , برنامج التحولالملخص
ملخص البحث :
انطلاقاً من أهمية الدور الإرشادي الذي تلعبه كليات التربية في الجامعات السعودية والمتجسد في إحداث تنمية بشرية متوازنة ، اذ تسهم هذه التنمية في تطوير المجتمع في كافة جوانبه الاقتصادية والثقافية والاجتماعية والسياسية , أصبح لزاماً عليها أن تتبنى خططاً واضحة وتضع برامجاً دقيقة وفقاً لرؤية ديناميكية متطورة تأتي شاملة لمتطلبات التنمية البشرية بما يسهم في خدمة مجتمعاتها المحلي ؛ تهدف الدراسة الحالية للكشف عن الدور الارشادي المقترح لكليات التربية في الجامعات السعودية لتحقيق رؤية المملكة العربية السعودية من خلال الاهداف الاستراتيجية لوزارة التعليم والتي جاء بها برنامج التحول الوطني ٢٠٢٠. و استندت على المنهج الوصفي , كما تمثلت عينة البحث في قيادات الكليات التربوية واساتذتها المتعاونين مع الدراسة اذ بلغ عددهم 500 عضو هيئة تدريس ( 355 سيدة , 145 رجل ) من القيادات التربوية وغيرهم والمنضمين إلى (22) كلية تربية في الجامعات السعودية المختلفة . و أعدت الباحثة استبيان الكتروني مفتوح survey monkey inc. لاستطلاع آراء أعضاء هيئة التدريس والقيادات التربوية في الدور المقترح لكليات التربية , وأظهرت نتائج البحث أحد عشر دوراً مختلفاَ لكليات التربية , وتضمنت تلك الأدوار تأهيل وتدريب وتطوير القيادات التعليمية والإدارية التربوية , و تطوير مهارات الطالب و تنمية شخصيته , و تطوير المناهج التعليمية وطرق التدريس والتقويم , وتفعيل مشاركة القطاع الخاص في التعليم العام والعالي , وتعزيز الشراكات المجتمعية والمساعدة في توفير مصادر التمويل المبتكرة وغيرها من الأدوار الحيوية التي تتناغم مع روية المملكة وتطلعاتها.
المراجع
المراجع العربية :
- أبو عطية , أحمد ( 2010 ) . دور كليات التربية في التنمية البشرية , بحث غير منشور , كليبة التربية , جامعة الفاتح , ليبيا.
- بهو ، عفاف ( ٢٠٠٨ ) . تفعيل دور التعليم الجامعي العربي في تأسيس مجتمع المعرفة وفق الرؤية المستقبلية , بحث علمي غير منشور , كلية التربية , جامعة بنها , مصر .
- برنامج التحول الوطني (٢٠١٦ ). شبكة المعلومات الإلكترونية , الموقع الالكتروني :
- حسن , عبد الله ( 2015 ) . التربية والتعليم "دراسة مقارنة" . عالم الكتاب الحديث , الأردن.
- خجا , بارعة ( 2015 ). تصور مقترح لتطوير برامج التنمية المهنية لمعلمات العلوم في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة. المؤتمر العلمي الخامس لإعداد المعلم , كلية التربية , جامعة ام القرى , المملكة العربية السعودية .
- طاهر ، دولة ( ٢٠١٣ ). دور كليات التربية في تطوير المجتمع. شبكة المعلومات الإلكترونية , الموقع الالكتروني :
- الطريري ، عبد الرحمن (٢٠١٠ ). تصور مقترح عن دور كليات التربية لتطوير التعليم في المملكة العربية السعودية . شبكة المعلومات الإلكترونية , الموقع الالكتروني :
- الطيب ، محمد ( ٢٠١٢ ). دور كليات التربية في إعداد وتدريب المعلم . بحث علمي غير منشور , كلية التربية , جامعة الخرطوم, السودان .
- عبد الرحمن ، هاشم (٢٠١١ ). دور كليات التربية في تنمية وتدعيم بعض القيم لدى طلابها " دراسة ميدانية " بكلية التربية بالمنيا . رسالة دكتوراه غير منشورة , كلية التربية , جامعة المنيا , مصر .
- العيسى , أحمد (2011 ). إعداد المعلم "كلية التربية نموذجا" . شبكة المعلومات الإلكترونية , الموقع الالكتروني :
- مصطفى ، نجلاء (٢٠١2 ). دور كليات التربية بجامعة قناة السويس في التنمية الثقافية لطلابها . رسالة ماجستير غير منشورة , كلية التربية , جامعة قناة السويس , مصر
- معروف ، حسام ( ٢٠١٣). دور كليات التربية بالجامعات الفلسطينية في خدمة المجتمع المحلي من وجهة نظر اساتذتهم. رسالة ماجستير غير منشورة , كلية التربية , جامعة الأزهر بغزة , فلسطين
- الموسى , عبد الله ( 2014 ) . التربية والتعليم . عالم الكتاب الحديث , الأردن .
المراجع الأجنبية :
- Jon, Adam ( 2014 ) . Counseling Psychology Specialization . Journal of Psychological Studies. Vol(30), No(2), pp 235-270.
- Zora, leen ( 2016 ). Counseling Education programs . The New Science of Success. London: Jossey-Bass.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2017 مجلة الفتح

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.