أثر الأسلوب المعرفي في خفض مستوى التعصب لدى طلاب المرحلة الاعدادیة
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2010/14/1/2الملخص
مثل الاختلافات بين الناس أحد المصادر الكبرى للخلاف ، وقد لا تبدو هذه الخلافات أمراً خطيراً ، الا انه إذا لم يتم التحكم في هذه الخلافات بالشكل المناسب ، فأنها ستؤدي في الغالب الى التدهور التدريجي في العلاقات (الدروبي ، 2006 ، ص7) . وان قدرة الفرد على التكيف تعتمد على عناصر أساسية في تكوينه النفسي وفي البيئة الاجتماعية المحيطة به ايرزها العناصر الرئيسية في شخصيته وتفكيره .(العظماوي ، 1988 ، ص341). لذا دعت الحاجة بدراسة التعصب لدى هذه الفئة من خلال الاجابة على السؤال التالي :-
هل للأسلوب المعرفي أثر في خفض مستوى التعصب لدى طلاب المرحلة الاعدادية ؟
وتتجلى اهمية البحث الحالي في الجوانب الآتية :-
1. انها دراسة تزود المرشدين التربويين بمقياس للتعصب ، وبرنامج ارشادي يساعدهم في عملهم .
2. يشير اهتمام الباحثين الى هذه الموضوعات في مجال الارشاد النفسي والتوجيه التربوي .
3. يعود الطلاب على اسلوب احترام الرأي الآخر ، وكيفية التعامل مع الافكار المختلفة .
4. تنمية روح التسامح بين الطلاب .
المراجع
، دار المسیرة ، عمان، ١ ١ .أبو جادو ، صالح محمد علي سیكولوجیة التنشئة الاجتماعیة ، ط
. ١٩٨٨
٢ .أبو حطب ، فؤاد عثمان ، التقویم النفسي ، ط٢ ، الانجلو المصریة ، القاھرة ، ١٩٧٦ .
٣ .العزه ، سعد حسن ، جودتا عزت عبد الباري ، نظریات الإرشاد والعلاج النفسي ، دار الثقافة
الأردن ، ١٩٩٥.
٤ .العلوم ، عدنان ، ھل یؤدي النقاش الجماعي إلى التطرف في اتخاذ القرار ، مجلة الدراسات
والعلوم التربویة ، المجلد ١ ، العدد٩ ، الأردن ، ١٩٩٥م.
٥.العوالمة ،حاب哀 ، سیكولوجیة الطفل ، المكتب الاھلیة ، عمان ، ٢٠٠٣.
٦ .العبیدي ، محمد جاسم ، المدخل الى علم النف哀 العام ، دار الثقافة ، عمان ، ٢٠٠٩.
٧ .الدروبي ، سلیمان ، التحفیز عن طریق أدراك الذات ، دار الاسرة ، الاردن ، ٢٠٠٦.
٨ .جروان ، فتحي عبد الرحمن ، سیكولوجیة الابداع ، دار صفاء ، عمان ، ٢٠٠٧.
٩ .حریز ، اتجاد محمد ھشام ، دراسات في عالم الطفل ، دار دجلة ، عمان ، ٢٠٠٩.
١٠ .سعید ، سعاد جبر ، علم النف哀 التربوي ، عالم الكتب ، عمان ، ٢٠٠٨.
١١.سید ، خیر الله ، علم النف哀 التربوي ، دار النھضة ، بیروت ، ب ت .
١٢ .عبد الرحمن ، سعد ، القیاس النفسي ، مكتبة الفلاح ، الكویت ، ١٩٨٩.
١٣ .عبد العال ، حسن ابراھیم ، التربیة الابداعیة ضرورة وجود ، دار الفكر ، عمان،٢٠٠٧.
١٤.عدس عبد الرحمن ومحي الدین توفیق ، المدخل علم النف哀، دار الفكر ،عمان ، ٢٠٠٧.
، دار الفكر ، عمان ، ٢٠٠٢ ١ ١٥.عدس ، عبد الرحمن و یوسف فطامي ، علم النف哀 العام ، ط
١٦ .عوده ، احمد سلمان ، القیاس والتقویم في العملیة التدریسیة ، المطبعة الوطنیة ، عمان ،
.١٩٩٨
١٧ .فطامي ، نایفة ، تعلم التفكیر للاطفال ، المكتبة الاھلیة ، عمان ، ٢٠٠٣.
١٨ .مساد ، عمر حسن ، سیكولوجیة الابداع ، دار صفاء ، عمان ، ٢٠٠٥.
- Allport , G.(1958) ,The nature of prejudice , Garden city , Addsion
welsey .
- Kagan , J,(1971), Educational Impliotion of cognitive styles; in , G.s.
Lesson(ed) .New Yourk
- Levin R; Campbell, D.T. (1972) Ethnocentriam , Theories of conflict
Attitude and Group Behaviour, New yourk , Wiley .
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 عبد الكریم محمود صالح

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.