أثر الأسلوب المعرفي في خفض مستوى التعصب لدى طلاب المرحلة الاعدادیة

المؤلفون

  • عبد الكریم محمود صالح معھد اعداد المعلمین / دیالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2010/14/1/2

الملخص

مثل الاختلافات بين الناس أحد المصادر الكبرى للخلاف ، وقد لا تبدو هذه الخلافات أمراً خطيراً ، الا انه إذا لم يتم التحكم في هذه الخلافات بالشكل المناسب ، فأنها ستؤدي في الغالب الى التدهور التدريجي في العلاقات (الدروبي ، 2006 ، ص7) . وان قدرة الفرد على التكيف تعتمد على عناصر أساسية في تكوينه النفسي وفي البيئة الاجتماعية المحيطة به ايرزها العناصر الرئيسية في شخصيته وتفكيره .(العظماوي ، 1988 ، ص341). لذا دعت الحاجة بدراسة التعصب لدى هذه الفئة من خلال الاجابة على السؤال التالي :-
هل للأسلوب المعرفي أثر في خفض مستوى التعصب لدى طلاب المرحلة الاعدادية ؟
وتتجلى اهمية البحث الحالي في الجوانب الآتية :-
1. انها دراسة تزود المرشدين التربويين بمقياس للتعصب ، وبرنامج ارشادي يساعدهم في عملهم .
2. يشير اهتمام الباحثين الى هذه الموضوعات في مجال الارشاد النفسي والتوجيه التربوي .
3. يعود الطلاب على اسلوب احترام الرأي الآخر ، وكيفية التعامل مع الافكار المختلفة .
4. تنمية روح التسامح بين الطلاب .

المراجع

، دار المسیرة ، عمان، ١ ١ .أبو جادو ، صالح محمد علي سیكولوجیة التنشئة الاجتماعیة ، ط

. ١٩٨٨

٢ .أبو حطب ، فؤاد عثمان ، التقویم النفسي ، ط٢ ، الانجلو المصریة ، القاھرة ، ١٩٧٦ .

٣ .العزه ، سعد حسن ، جودتا عزت عبد الباري ، نظریات الإرشاد والعلاج النفسي ، دار الثقافة

الأردن ، ١٩٩٥.

٤ .العلوم ، عدنان ، ھل یؤدي النقاش الجماعي إلى التطرف في اتخاذ القرار ، مجلة الدراسات

والعلوم التربویة ، المجلد ١ ، العدد٩ ، الأردن ، ١٩٩٥م.

٥.العوالمة ،حاب哀 ، سیكولوجیة الطفل ، المكتب الاھلیة ، عمان ، ٢٠٠٣.

٦ .العبیدي ، محمد جاسم ، المدخل الى علم النف哀 العام ، دار الثقافة ، عمان ، ٢٠٠٩.

٧ .الدروبي ، سلیمان ، التحفیز عن طریق أدراك الذات ، دار الاسرة ، الاردن ، ٢٠٠٦.

٨ .جروان ، فتحي عبد الرحمن ، سیكولوجیة الابداع ، دار صفاء ، عمان ، ٢٠٠٧.

٩ .حریز ، اتجاد محمد ھشام ، دراسات في عالم الطفل ، دار دجلة ، عمان ، ٢٠٠٩.

١٠ .سعید ، سعاد جبر ، علم النف哀 التربوي ، عالم الكتب ، عمان ، ٢٠٠٨.

١١.سید ، خیر الله ، علم النف哀 التربوي ، دار النھضة ، بیروت ، ب ت .

١٢ .عبد الرحمن ، سعد ، القیاس النفسي ، مكتبة الفلاح ، الكویت ، ١٩٨٩.

١٣ .عبد العال ، حسن ابراھیم ، التربیة الابداعیة ضرورة وجود ، دار الفكر ، عمان،٢٠٠٧.

١٤.عدس عبد الرحمن ومحي الدین توفیق ، المدخل علم النف哀، دار الفكر ،عمان ، ٢٠٠٧.

، دار الفكر ، عمان ، ٢٠٠٢ ١ ١٥.عدس ، عبد الرحمن و یوسف فطامي ، علم النف哀 العام ، ط

١٦ .عوده ، احمد سلمان ، القیاس والتقویم في العملیة التدریسیة ، المطبعة الوطنیة ، عمان ،

.١٩٩٨

١٧ .فطامي ، نایفة ، تعلم التفكیر للاطفال ، المكتبة الاھلیة ، عمان ، ٢٠٠٣.

١٨ .مساد ، عمر حسن ، سیكولوجیة الابداع ، دار صفاء ، عمان ، ٢٠٠٥.

- Allport , G.(1958) ,The nature of prejudice , Garden city , Addsion

welsey .

- Kagan , J,(1971), Educational Impliotion of cognitive styles; in , G.s.

Lesson(ed) .New Yourk

- Levin R; Campbell, D.T. (1972) Ethnocentriam , Theories of conflict

Attitude and Group Behaviour, New yourk , Wiley .

الملفات الإضافية

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
عبد الكریم محمود صالح, "أثر الأسلوب المعرفي في خفض مستوى التعصب لدى طلاب المرحلة الاعدادیة ", jfath, م 14, عدد 1, ص 26–39, 2023.