اثر التعلم المدمج في تحصيل طلبة الصف الثاني المتوسط في مادة الفيزياء وتنمية مهارات عمليات العلم لديهم وميلهم نحو الفيزياء

المؤلفون

  • أ.م.د. عبد الرزاق عيادة محمد اللهيبي المديرية العامة لتربية ديالى

الكلمات المفتاحية:

التعلم المدمج

الملخص

ملخص البحث

ان استخدام الطرائق والستراتجيات و الاسالب التدريسية التقليدية اصبحت عاجزة عن مسايرة التغيرات التي يمر بها العالم اليوم لانها تسودها السطحية والتلقين والحفظ الاصم . ومن خلال خبرة الباحث الطويلة في التعليم و الاستبيان الذي وزع على مدرسي الفيزياء ظهر هناك ضعفا في التحصيل ومهارات عمليات العلم لديهم وميلا قليلا نحو مادة الفيزياء للصف الثاني المتوسط . لذا اعتمد الباحث استراتجية حديثة في التدريس بعيدا عن التلقين وهي الدمج بين التقنيات الحديثة التي يمكن توافرها في المدارس كالحاسوب والداتاشو واقراص ( CD  ) ومقاطع الفيديو والشبكة العنكبوتية وبين الطريقة الاعتيادية وما يسمى بالتعلم المدمج قد تكون حلا لهذه المشكلة .

هدف البحث التعرف على اثر التعلم المدمج في تحصيل طلبة الصف الثاني المتوسط في مادة الفيزياء وتنمية مهارات عمليات العلم لديهم وميلهم نحو مادة الفيزياء . وتم صياغة ثلاث فرضيات صفرية للبحث ، وبلغ عدد افراد عينة البحث ( 60 ) طالبا وبواقع ( 30 ) طالبا لكل من المجموعة التجريبية والضابطة تم اختيارهما بطريقة عشوائية واعد الباحث اختبارا تحصيليا من نوع الاختبار الموضوعي ومن نوع الاختيار من متعدد بأربعة بدائل واختبار مهارات عمليات العلم ومقياس الميل نحو الفيزياء . وتم معالجة البيانات احصائيا ، واشارت النتائج الى وجود فرق ذي دلالة احصائية بين مجموعتي البحث في التحصيل وتنمية مهارات عمليات العلم والميل نحو مادة الفيزياء ولصالح المجموعة التجريبية . وخرج الباحث بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات  .

المراجع

المصادر

- المصادر العربية :

- الاحمد , ردينه عثمان , حذام عثمان يوسف ,(2001), طرائق التدريس , منهج , اسلوب , وسيلة , ط1, دار المناهج , عمان

- البغدادي , محمد رضا , (1981), الاهداف والاختبارات بين النظرية والتطبيق في المناهج وطرائق التدريس , مكتبة الفلاح , الكويت .

- بلوم , بينيامين , واخرون,(1983) , تقييم تعلم الطالب التجميعي والتكويني , ترجمة محمد ابن المفتي واخرون , مطابع الكتاب المصري الحديثة , القاهرة .

- البياتي , عبد الجبار توفيق ,(1977), الاحصاء الوصفي والاستدلالي في التربية وعلم النفس , بغداد الجامعة المستنصرية .

- الحافظ , محمود عبد السلام محمد عبدالله , (2002) , تصميم تعليمي , تعلمي لتجارب الكيمياء الفيزيائية واثره في عمليات العلم والتحصيل الدراسي لطلبة الصف الثاني في قسم الكيمياء , كلية التربية جامعة الموصل , اطروحة دكتوراه غير منشورة .

- حسن , البائع محمد , والسيد عبد الموسى ,(2004), صعوبات تكنلوجيا التعلم الالكتروني الرقمي , (النظرية , التصميم , الانتاج ), الاسكندرية , دار الجامعة الجديد .

- الحيلة , حمد محمود , (1999), التصميم التعليمي نظرية وممارسة , ط1 دار المسيرة , عمان .

- الخشاب , ميساء حميد حسن ,(2007), اثر استخدام انموذج دورة التعلم في تنمية مهارات عمليات العلم لدى طالبات الصف الرابع العام واتجاههن نحو الرياضيات , رسالة ماجستير غير منشورة , جامعة الموصل , كلية التربية .

- خطايبة , (2005), عبد الله محمد , تعليم العلوم للجميع , ط 1, دار الكتاب الجامعي , العين , الامارات العربية المتحدة .

- دوران , رولي ,(1985), اساليب القياس والتقويم في تدريس العلوم , ترجمة محمد صباريني واخرون , دائرة التربية , اربد.

- الروسان , سليم سلامة , (1991), مبادئ القياس والتقويم وتطبيقاته التربوية والانسانية , جمعية عمال المطابع التعاونية , عمان .

- زيتون , حسن ,2005) ), رؤيا جديدة في التعليم (التعلم الالكتروني ), المفهوم , القضايا , التطبيق , التقييم , المملكة العربية السعودية , الرياض , الدار الصولتيه للتربية .

- زيتون , عايش محمود , (2001) , اساليب تدريس العلوم , الطبعة الاولى عمان دار النشر والتوزيع .

- زيتون , عايش محمود , (2001), اساليب تدريس العلوم , الطبعة العربية الاولى , الاصدار الرابع , عمان , دار النشر و التوزيع .

- زيتون , عايش محمود , (2004), اساليب تدريس العلوم , ط2, الاصدار الرابع دار الشروق للنشر والتوزيع , عمان , الاردن .

- زيتون , عايش محمود , (2010) , الاتجاهات العالمية المعاصرة في مناهج العلوم وتدريسها .ط 1, دار الشروق , عمان , 2010 .

- سالم , احمد , (2004), تكنلوجيا التعليم والتعليم الالكتروني , الرياض , مكتبة الرشيد .

- سلامة , حسن علي , (2005), التعلم الخليط التطور الطبيعي للتعلم الالكتروني .

- السيد , محمد علي , (2003) , التربية العلمية وتدريس العلوم ,دار الميسره , ط1, عمان .

- شحاته , حسن و النجار زينب , (2003), معجم المصطلحات التربوية والنفسية ,ط1, الدار المصرية اللبنانية , القاهرة .

- شعراوي , احسان مصطفى وفتحي علي يونس ,(1984) , مقدمة في البحث التربوي , دار الثقافة للطباعة والنشر , القاهرة .

- الظاهر , زكريا محمد , وجاكلين تمرجيان , وجودت عزة عبد الهادي (1999), مبادئ القياس والتقويم في التربية , ط1, دار الثقافة , عمان .

- عبد السلام ,مصطفى عبد السلام ,(2006), تدريس العلوم ومتطلبات العصر , ط1, دار الفكر العربي , القاهرة .

- عبد العاطي ,حسن ,السيد , السيد, (2008),اثر استخدام كل من التعلم الالكتروني والتعلم المدمج في تنمية مهارات تصميم وانتاج مواقع الويب التعليمية لدى طلاب الدبلوم المهنية واتجاهاتهم نحو تكنلوجيا التعلم الالكتروني وتكنلوجيا التربية .

- عبيدات , ذوفان , (2000) , البحث العلمي مفهومه وادواته واساليبه , عمان دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع .

- عصام , ادريس كمنور , (2011) , اثر استخدام تقنية التعلم المدمج على التحصيل الدراسي في مقرر الاحياء لدى طلاب الصف الثاني بالمدارس الثانوية الخاصة واتجاهاتهم نحوه , رسالة الماجستير غير منشورة , جامعة الخرطوم , كلية التربية , قسم تقنيات تعليم .

- عطا الله , ميشيل كامل ,(2001), طرق واساليب تدرس العلوم , دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة , عمان , الاردن .

- علام , صلاح الدين محمود ,(2000) ,القياس والتقويم التربوي والنفسي , ط1, دار الفكر , القاهرة .

- عودة , احمد سليمان ,(1985), القياس والتقويم في العملية التدريسية , المطبعة الوطنية , عمان .

- عودة , احمد سليمان ,(1998) , القياس والتقويم في العملية التربوية , ط1, دار الامل , عمان .

- عياد, منى خالد, (2008) , اثر برنامج بالوسائط المتعددة في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة على اكتساب المفاهيم التكنلوجية ويفاء اثر التعلم لدى طالبات الصف السابع بغزة , رسالة ماجستير منشورة الجامعة الاسلامية, غزة .

- الفار ,ابراهيم عبد الوكيل ,(2002), استخدام الحاسوب في التعليم ,عمان ,دار الفكر

- القريشي ,مهدي علوان عبود ,(2000) , اثر استخدام ثلاث استراتيجيات لتدريس المفاهيم الفيزيائية في الميول العلمية والتحصيل والاستفتاء لطلبة الصف الرابع العام , اطروحة دكتوراه غير منشورة , كلية التربية بن الهيثم , جامعة بغداد .

- كاظم , احمد خيري , وسعد زكي , (1974) , تدريس العلوم, دار النهضة العربية , القاهرة .

- المرسى , عبد الله والمبارك , احمد ,(2005), التعليم الالكتروني , الاسس والتطبيقات , مؤسسة شبكة البيانات , الرياض .

- المشهداني , محمود حسن , (1989) , تصميم وتحليل التجارب , بيت الحكمة للنشر والترجمة , جامعة بغداد .

- النجدي , احمد , واخرون , (2003) , طرق واساليب واستراتيجيات في تدريس العلوم ط.1 , دار الفكر العربي , القاهرة .

- الهيثي , خلف ناصر , محمد عبد الله الصوفي , (2002), دليل المعلم في تقويم الطلبة , وزارة التربية والتعليم , صنعاء , اليمن .

- المصادر الاجنبية

-Bosman , kelli ,(2000) , simulation –bsed e learning , Syracuse university. Altd , March 26 , 2002. Rete rived , May 22/2006

-Charles D. /Joel L. Hartman /patsy D . Mos.kal ,(2004) Blended Learning center for applied research , volume 2004 , Issue 7.

-Harrison , A, (1983), A language Testing , Hand book Macmillan press Ltd .London .

-Krause / K – (2007) , Griffith university Blended Learning strategy ,Document number 2008 /001625

-Oxford .(1998) , Advanced learner's dictionary of current English ,fifth edition by Jon than crowther oxford university press.

-Sevinc / Gülsecen & Yakhno /T/Yilmaz c. and YilmZS (2005)/ Comparative Research Blended Learning : state , university , vsprivate university .

-Brown , Frederick ,(1981) , Measuring class room Achievement , holt , Rinehart , and Winston , New york

-Ground Lund , Norman , E ,(1981) measurement and

fava ration in teaching (4) cd

Macmillan publishing co . Inc. ,New york.

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
أ.م.د. عبد الرزاق عيادة محمد اللهيبي, "اثر التعلم المدمج في تحصيل طلبة الصف الثاني المتوسط في مادة الفيزياء وتنمية مهارات عمليات العلم لديهم وميلهم نحو الفيزياء", jfath, م 21, عدد 3, ص 165–189, 2023.