اثر التعلم المدمج في تحصيل طلبة الصف الثاني المتوسط في مادة الفيزياء وتنمية مهارات عمليات العلم لديهم وميلهم نحو الفيزياء
Keywords:
Integrated LearningAbstract
Abstract :
The use of traditional methods, strategies and teaching methods has been unable to cope with the changes that the world is undergoing today because it is dominated by un experienced, indoctrination and deaf preservation. Through the researcher's long experience in teaching and the questionnaire distributed to the physics teachers there appeared weakness in the achievement and skills of their science processes and a slight tendency towards physics for the second grade intermediate. Therefore, the researcher adopted a modern strategy in teaching away from indoctrination, which is the integration of modern technologies that can be available in schools such as computers, data show, CDs, video clips, the web, and the usual method, so-called integrated learning, may be a solution to this problem.
The aim of the research is to identify the effect of learning built into the achievement of the second grade students in physics and to develop the skills of their science process and their tendency toward physics. Three research hypotheses were formulated, and the number of students in the research sample was( 60) students and (30) students for both experimental and control groups were selected randomly. The researcher prepared a qualitative test of the type of objective test and the type of multiple choice with four alternatives. The results indicated a statistically significant difference between the two groups of research in achievement, development of the skills of the science processes, the tendency towards physics and the validity of the experimental group. The researcher came out with a number of conclusions, recommendations and suggestions
References
المصادر
- المصادر العربية :
- الاحمد , ردينه عثمان , حذام عثمان يوسف ,(2001), طرائق التدريس , منهج , اسلوب , وسيلة , ط1, دار المناهج , عمان
- البغدادي , محمد رضا , (1981), الاهداف والاختبارات بين النظرية والتطبيق في المناهج وطرائق التدريس , مكتبة الفلاح , الكويت .
- بلوم , بينيامين , واخرون,(1983) , تقييم تعلم الطالب التجميعي والتكويني , ترجمة محمد ابن المفتي واخرون , مطابع الكتاب المصري الحديثة , القاهرة .
- البياتي , عبد الجبار توفيق ,(1977), الاحصاء الوصفي والاستدلالي في التربية وعلم النفس , بغداد الجامعة المستنصرية .
- الحافظ , محمود عبد السلام محمد عبدالله , (2002) , تصميم تعليمي , تعلمي لتجارب الكيمياء الفيزيائية واثره في عمليات العلم والتحصيل الدراسي لطلبة الصف الثاني في قسم الكيمياء , كلية التربية جامعة الموصل , اطروحة دكتوراه غير منشورة .
- حسن , البائع محمد , والسيد عبد الموسى ,(2004), صعوبات تكنلوجيا التعلم الالكتروني الرقمي , (النظرية , التصميم , الانتاج ), الاسكندرية , دار الجامعة الجديد .
- الحيلة , حمد محمود , (1999), التصميم التعليمي نظرية وممارسة , ط1 دار المسيرة , عمان .
- الخشاب , ميساء حميد حسن ,(2007), اثر استخدام انموذج دورة التعلم في تنمية مهارات عمليات العلم لدى طالبات الصف الرابع العام واتجاههن نحو الرياضيات , رسالة ماجستير غير منشورة , جامعة الموصل , كلية التربية .
- خطايبة , (2005), عبد الله محمد , تعليم العلوم للجميع , ط 1, دار الكتاب الجامعي , العين , الامارات العربية المتحدة .
- دوران , رولي ,(1985), اساليب القياس والتقويم في تدريس العلوم , ترجمة محمد صباريني واخرون , دائرة التربية , اربد.
- الروسان , سليم سلامة , (1991), مبادئ القياس والتقويم وتطبيقاته التربوية والانسانية , جمعية عمال المطابع التعاونية , عمان .
- زيتون , حسن ,2005) ), رؤيا جديدة في التعليم (التعلم الالكتروني ), المفهوم , القضايا , التطبيق , التقييم , المملكة العربية السعودية , الرياض , الدار الصولتيه للتربية .
- زيتون , عايش محمود , (2001) , اساليب تدريس العلوم , الطبعة الاولى عمان دار النشر والتوزيع .
- زيتون , عايش محمود , (2001), اساليب تدريس العلوم , الطبعة العربية الاولى , الاصدار الرابع , عمان , دار النشر و التوزيع .
- زيتون , عايش محمود , (2004), اساليب تدريس العلوم , ط2, الاصدار الرابع دار الشروق للنشر والتوزيع , عمان , الاردن .
- زيتون , عايش محمود , (2010) , الاتجاهات العالمية المعاصرة في مناهج العلوم وتدريسها .ط 1, دار الشروق , عمان , 2010 .
- سالم , احمد , (2004), تكنلوجيا التعليم والتعليم الالكتروني , الرياض , مكتبة الرشيد .
- سلامة , حسن علي , (2005), التعلم الخليط التطور الطبيعي للتعلم الالكتروني .
- السيد , محمد علي , (2003) , التربية العلمية وتدريس العلوم ,دار الميسره , ط1, عمان .
- شحاته , حسن و النجار زينب , (2003), معجم المصطلحات التربوية والنفسية ,ط1, الدار المصرية اللبنانية , القاهرة .
- شعراوي , احسان مصطفى وفتحي علي يونس ,(1984) , مقدمة في البحث التربوي , دار الثقافة للطباعة والنشر , القاهرة .
- الظاهر , زكريا محمد , وجاكلين تمرجيان , وجودت عزة عبد الهادي (1999), مبادئ القياس والتقويم في التربية , ط1, دار الثقافة , عمان .
- عبد السلام ,مصطفى عبد السلام ,(2006), تدريس العلوم ومتطلبات العصر , ط1, دار الفكر العربي , القاهرة .
- عبد العاطي ,حسن ,السيد , السيد, (2008),اثر استخدام كل من التعلم الالكتروني والتعلم المدمج في تنمية مهارات تصميم وانتاج مواقع الويب التعليمية لدى طلاب الدبلوم المهنية واتجاهاتهم نحو تكنلوجيا التعلم الالكتروني وتكنلوجيا التربية .
- عبيدات , ذوفان , (2000) , البحث العلمي مفهومه وادواته واساليبه , عمان دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع .
- عصام , ادريس كمنور , (2011) , اثر استخدام تقنية التعلم المدمج على التحصيل الدراسي في مقرر الاحياء لدى طلاب الصف الثاني بالمدارس الثانوية الخاصة واتجاهاتهم نحوه , رسالة الماجستير غير منشورة , جامعة الخرطوم , كلية التربية , قسم تقنيات تعليم .
- عطا الله , ميشيل كامل ,(2001), طرق واساليب تدرس العلوم , دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة , عمان , الاردن .
- علام , صلاح الدين محمود ,(2000) ,القياس والتقويم التربوي والنفسي , ط1, دار الفكر , القاهرة .
- عودة , احمد سليمان ,(1985), القياس والتقويم في العملية التدريسية , المطبعة الوطنية , عمان .
- عودة , احمد سليمان ,(1998) , القياس والتقويم في العملية التربوية , ط1, دار الامل , عمان .
- عياد, منى خالد, (2008) , اثر برنامج بالوسائط المتعددة في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة على اكتساب المفاهيم التكنلوجية ويفاء اثر التعلم لدى طالبات الصف السابع بغزة , رسالة ماجستير منشورة الجامعة الاسلامية, غزة .
- الفار ,ابراهيم عبد الوكيل ,(2002), استخدام الحاسوب في التعليم ,عمان ,دار الفكر
- القريشي ,مهدي علوان عبود ,(2000) , اثر استخدام ثلاث استراتيجيات لتدريس المفاهيم الفيزيائية في الميول العلمية والتحصيل والاستفتاء لطلبة الصف الرابع العام , اطروحة دكتوراه غير منشورة , كلية التربية بن الهيثم , جامعة بغداد .
- كاظم , احمد خيري , وسعد زكي , (1974) , تدريس العلوم, دار النهضة العربية , القاهرة .
- المرسى , عبد الله والمبارك , احمد ,(2005), التعليم الالكتروني , الاسس والتطبيقات , مؤسسة شبكة البيانات , الرياض .
- المشهداني , محمود حسن , (1989) , تصميم وتحليل التجارب , بيت الحكمة للنشر والترجمة , جامعة بغداد .
- النجدي , احمد , واخرون , (2003) , طرق واساليب واستراتيجيات في تدريس العلوم ط.1 , دار الفكر العربي , القاهرة .
- الهيثي , خلف ناصر , محمد عبد الله الصوفي , (2002), دليل المعلم في تقويم الطلبة , وزارة التربية والتعليم , صنعاء , اليمن .
- المصادر الاجنبية
-Bosman , kelli ,(2000) , simulation –bsed e learning , Syracuse university. Altd , March 26 , 2002. Rete rived , May 22/2006
-Charles D. /Joel L. Hartman /patsy D . Mos.kal ,(2004) Blended Learning center for applied research , volume 2004 , Issue 7.
-Harrison , A, (1983), A language Testing , Hand book Macmillan press Ltd .London .
-Krause / K – (2007) , Griffith university Blended Learning strategy ,Document number 2008 /001625
-Oxford .(1998) , Advanced learner's dictionary of current English ,fifth edition by Jon than crowther oxford university press.
-Sevinc / Gülsecen & Yakhno /T/Yilmaz c. and YilmZS (2005)/ Comparative Research Blended Learning : state , university , vsprivate university .
-Brown , Frederick ,(1981) , Measuring class room Achievement , holt , Rinehart , and Winston , New york
-Ground Lund , Norman , E ,(1981) measurement and
fava ration in teaching (4) cd
Macmillan publishing co . Inc. ,New york.
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2017 مجلة الفتح

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.