مستوى استعمال التعليم المتمايز من قبل أعضاء هيئة التدريس في قسم اللغة العربية /كلية التربية الأساسية/ عند تدريس طلبتهم فروع اللغة العربية

المؤلفون

  • م.د.مريم خالد مهدي كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى

الكلمات المفتاحية:

التعليم المتمايز

الملخص

 

ملخص البحث:

التعليم المتمايز هو بمثابة نظام تعليمي يرمي إلى تحقيق مخرجات تعليمية واحدة بإجراءات و عمليات وأدوات مختلفة بما يتماشى مع ما بين الطلبة من تمايز واختلاف في الخصائص والمواهب والميول والاتجاهات وما بينهم من فروق فردية ، ومالديهم من خبرات سابقة ،وهذا يؤكد الحاجة إلى معلم مطلع على أهمية الفروق الفردية ومتحسس بالحاجات المختلفة لطلبته بما يستطيع تحقيق التكيف مع مقررات المناهج الدراسية التي يقع على عاتقه إيصالها إليهم،ونجد في ميداني التربية والتعليم الدعوات والمناداة مستمرة إلى وجوب مراعاة خصائص الطلبة ومعارفهم السابقة وبيئاتهم وميولهم والأساليب والطرائق التي يتعلمون بها من قبل معلميهم ،ومنهم معلم اللغة العربية الذي يقع على عاتقه  تعليم الطلبة اللغة العربية بالشكل الصحيح كي يتسنى لهم استعمالها استعمالاً صحيحاً في حياتهم المهنية والحياتية ،ولاسيما طلبة الجامعة وممن في تخصص اللغة العربية، مما حدا بالباحثة إلى كتابة بحثها الحالي للتعرف على مستوى مراعاة أعضاء هيئة التدريس في قسم اللغة العربية للتمايز الموجود بين طلبتهم في أثناء تدريسهم فروع اللغة العربية المهمة عن طريق استعمال التعليم المتمايز معهم .فقد هدف البحث الحالي إلى:( التعرف على مستوى استعمال التعليم المتمايز من قبل أعضاء هيئة التدريس في قسم اللغة العربية /كلية التربية الأساسية/ عند تدريس طلبتهم فروع اللغة العربية) ،وللتحقق من هدف البحث اتبعت الباحثة المنهج الوصفي ،أما مجتمع البحث فقد كان اعضاء هيئة التدريس في قسم اللغة العربية ممن يدرّسون فروع اللغة العربية، وقد اختارت الباحثة عينة بحثها قصدياً والبالغ عدد أفردها(12) تدريسياً من بين أعضاء هيئة التدريس في قسم اللغة العربية ،أما اداة البحث فقد كانت الأستبانة التي اعدتها الباحثة،وقد اعتمدت الباحثة في بحثها على الوسائل الاحصائية الآتية:(الوسط الحسابي،ومعامل ارتباط بيرسون،والوسط المرجح،والوزن المئوي)، أما النتيجة التي توصلت إليها الباحثة في بحثها فقد كانت:( استعمال التعليم المتمايز من قبل أعضاء هيئة التدريس في قسم اللغة العربية /كلية التربية الأساسية/ عند تدريس طلبتهم فروع اللغة العربية ) وفي ضوء نتيجة البحث أوصت الباحثة بعدد من التوصيات منها:)تدريب الطلبة المعلمين في كليات التربية الأساسية على استعمال التعليم المتمايز في أثناء تدريس طلبتهم في المدارس عند مزاولة التدريس الفعلي  بعد التخرج). وقد اقترحت الباحثة في بحثها عدداً من المقترحات منها:( اجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على مراحل دراسية أخرى كالمرحلة الاعدادية مثلاً) .

المراجع

المصادر والمراجع:

-القرآن الكريم.

- أبو مغلي،سميع. الأساليب الحديثة لتدريس اللغة العربية، ط1،دار البداية للنشر والتوزيع،الأردن،2005م.

- أحمد، محمد عبد القادر.طرق تعليم التعبير، ط1، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة، 1985م.

- الاوسي ، حكمت علي . مفاهيم في الادب والنقد ، دار النهضة العربية ، القاهرة ، 1977م.

-حسين،سميرة محمود. اثر استراتيجية التعليم المتمايز في تحصيل مادة التاريخ لدى طالبات الصف الاول المتوسط،مجلة الفتح، العدد(60)،العراق،2014م.

-الحليسي، معيض بن حسن .أثر استخدام إستراتيجية التعليم المتمايز على التحصيل الدراسي في مقرر اللغة الانجليزية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ،كلية التربية،جامعة أم القرى، السعودية ، ٢٠١١ م. (رسالة ماجستير غير منشورة)

-الحيلة، محمد محمود. التصميم التعليمي نظرية و ممارسة ، ط1،دار االمسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان ، 2005م .

-ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية،ط5، دار االمسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان ،2009م.

-توق،محي الدين وعبد الرحمن عدس.أساسيات علم النفس التربوي،جون وايلي واولاده،انكلترا،1984م.

-راشد،علي.الجامعة والتدريس الجامعي،دار ومكتبة الهلال للنشر والتوزيع ،لبنان،2007م.

- الرحيلي .أثر إستخدام إستراتيجية التعليم المتمايز على التحصيل و الإتجاه نحو مادة العلوم لدى طلاب الصف الثاني المتوسط،جامعة طيبة/ كلية التربية،السعودية،1434ه.(رسالة ماجستير غير منشورة)

- الرحيم،أحمد حسن.أصول تدريس اللغة العربية والتربية الدينية،ط2،مطبعة الأداب،العراق،1971م.

- زاير،سعد علي وسماء تركي داخل. اتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية،ج1، دار المرتضى، العراق،2013م.

-السعدي،عماد هاشم محمد.فاعلية استراتيجية التعليم المتمايز في تحصيل طلاب الصف الرابع الأدبي في مادة الأدب والنصوص،جامعة ديالى/كلية التربية للعلوم الأنسانية،العراق،2013م.(رسالة ماجستير غير منشورة)

- عبيدات ، ذوقان وسهيلة أبو السميد. استراتيجيات التدريس في القرن الحادي والعشرين دليل المعلم والمشرف التربوي، دار الفكر ،عمان 2007م.

-عثمان،حسن ملا.طرق تدريس علم النفس وعلم الاجتماع،ط1،ج3،مكتبة الرشد،المملكة العربية السعودية،1983م.

-عطية،محسن علي.الجودة الشاملة والجديد في التدريس،ط1،دار صفاء للنشر والتوزيع،عمان،الأردن،2009م.

- علامة،طلال.نشأة النحو العربي في مدرستي البصرة والكوفة،دار الفكر العربي للطباعة والنشر،بيروت،1992م.

-قورة،حسين سليمان.دراسة تحليلية ومواقف تطبيقية في تعليم اللغة العربية والدين الأسلامي،ط5،مكتبة الأنجلو المصرية،القاهرة،2001م.

- القيسي،عامر ياس خضير.التعليم الأساسي(مفهومه-مبرراته-أهدافه-صيغه)،دار ميزو بوتا ميا، العراق،2012م.

- كوجك،كوثر وآخرون.تنويع التدريس في الفصل دليل المعلم لتحسين طرق التعليم والتعلم في مدارس الوطن العربي،مكتب اليونسكو الأقليمي ،لبنان،2008م.

- اللقاني ، أحمد بن حسين وعلي بن أحمدالجمل. معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج و طرق التدريس ، عالم الكتب ،القاهرة،2003م.

-المهداوي،فايز بن محمد عبد الكريم. أثر استخدام إستراتيجية التدريس المتمايز في تنمية التحصيل لمقرر الأحيا ء لدى طلاب الصف الثاني الثانوي، جامعة أم القرى/ كلية التربية،السعودية،1435ه. (رسالة ماجستير غير منشورة)

-نصر،مها سلامة. فاعليةاستخدام استراتيجية التعليم المتمايز في تنمية مهارتي القراءة والكتابة لدى تلاميذ الصف الثاني الإبتدائي في مقرر اللغة العربية، الجامعة الإسلامية /كلية التربية،غزة،2014م.(رسالة ماجستير غير منشورة)

- النعيمي، علي.الشامل في تدريس اللغة العربية،ط1،دار أسامة للنشر والتوزيع،الأردن،2004م.

- النوح، مساعد عبد الله. مبادئ البحث التربوي ، مكتبة العبيكان، المملكة العربية السعودية، 2004م.

ثانياً: المصادر الأجنبية:

-Edwards,Allen ,L.Techniques of Attitude Scale Construction.Appletin CountryGroft ,New York ,1957

-Ferguson George. A statistical Analysis Psychology and Education fifth McGraw,hill,Book Company,NewYork,1981

-Fisher ,Eugene.CA National Survey of the Beginning teacher ,in youth ,will bur ,the Beginning teacher ,holt ,new York ,1956

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
م.د.مريم خالد مهدي, "مستوى استعمال التعليم المتمايز من قبل أعضاء هيئة التدريس في قسم اللغة العربية /كلية التربية الأساسية/ عند تدريس طلبتهم فروع اللغة العربية", jfath, م 21, عدد 3, ص 301–323, 2023.