أثر استراتيجية التعلم النشط في تحصيل طلبة كلية التربية الأساسية لمادة علم النفس التربوي
الكلمات المفتاحية:
التعلم النشطالملخص
ملخص البحث :
هدف البحث الحالي الى دراسة اثر استراتيجيات التعلم النشط ، استراتيجية (فكر-زاوج-شارك) في تحصيل طلبة كلية التربية الاساسية في مادة علم النفس التربوي ، للعام الدراسي 2016-2017 وتكونت عينة الدراسة من مجموعتين تجريبية وعدد افرادها (45) طالباً وطالبة ومجموعة ضابطة وعدد افرادها (46) طالباً وطالبة ، واستعمل الباحث الاختبار التحصيلي اداة للدراسة الحالية مكون من (40) فقرة اختبارية ، واظهرت نتائج البحث وجود فرق ذو دلالة احصائية لصالح طلبة المجموعة التجريبية الذين درسوا وفق استراتيجية التعلم النشط (فكر-زاوج-شارك) في الاختبار التحصيلي.
واستنتج الباحث ما يأتي:
- فاعلية استراتيجية التعلم النشط (فكر-زاوج-شارك) في رفع مستوى تحصيل الطلبة في مادة علم النفس التربوي.
- ان استعمال استراتيجية التعلم النشط (فكر-زاوج-شارك) تثير دافعية الطلبة بشكل مستمر.
- يؤدي استعمال استراتيجية التعلم النشط (فكر-زاوج-شارك) الى طرح الأفكار من قبل الطلبة ومشاركتها مع اقرانهم مما ينعكس ايجاباً الى زيادة ثقة الطلبة بأنفسهم.
- استراتيجية التعلم النشط (فكر-زاوج-شارك) تحقق ما تسعى اليه التربية الحديثة من خلال جعل الطلبة محور العملية التعليمية التعلمية.
المراجع
المصادر:
- أبو رياش , حسين محمد , 2007 , التعلم المعرفي , ط1 , دار الميسرة للنشر والتوزيع , عمان , الأردن .
- ابو عواد، فريال محمد ، واخرون ،2012، اثر استراتيجيات التعلم النشط في تنمية الفاعلية الذاتية والتحصيل الاكاديمي لدى طلبة كلية العلوم التربوية التابعة لوكالة الغوث الدولية ، بحث منشور ، مجلة جامعة دمشق ،المجلد 28 ، العدد 1 .
- الازيرجاوي ، فاضل محسن ، 1991 ، اسس علم النفس التربوي ، دار الكتب للطباعة والنشر ، الموصل ، العراق .
- الباوي ، حسن حميد حسن،2012، أثر التعلم النشط في تنمية التفكير الابتكاري لدى طلاب المرحلة الاعدادية في مادة التاريخ ، رسالة ماجستير ، غير منشورة ، كلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة ديالى.
- البياتي، رنا حكمت ،2009، واقع التعليم العالي في العراق، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية الآداب ، جامعة بغداد .
- التميمي ، ليث حمودي ابراهيم ، 2016،مدى ممارسة الطلبة المطبقين في اقسام الجغرافية للمهارات اللازمة للتدريس ، بحث منشور ، مجلة البحوث التربوية والنفسية ، العدد 48 ، جامعة بغداد .
- جابر , جابر عبد الحميد جابر, 1999 , استراتيجيات التدريس والتعليم , ط1 , دار الفكر العربي , القاهرة .
- جبران ،وحيد ،2002،التعلم النشط كمركز تعلم حقيقي ، منشورات مركز الاعلام والتنسيق ،فلسطين.
- جمهورية العراق ،وزارة التربية ، 2004 ، تقرير، الوضع الحالي للتربية والتعليم والرؤى الجديدة .
- حسين ، عبد الرزاق سرحان ، 2015، اثر استراتيجية التعلم للإتقان في تحصيل طلبة المرحلة الثالثة قسم التاريخ كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة الانبار ، بحث منشور ، الموقع الالكتروني لدائرة البحث والتطوير –المجلات الاكاديمية العلمية http://www.iasj.net/iasj .
- الخفاجي ، ابتسام جعفر جواد ، 2014، توافر معايير اعداد المعلم في الطلبة المطبقين لقسم العلوم العامة كليات التربية الاساسية من وجهة نظر التدريسيين والادارات المدرسية ، بحث منشور ، مجلة جامعة بابل /العلوم الانسانية / المجلد 22/العدد 4.
- الزعبي، عبير علي , 2007، إثر برنامج التعلم النشط وفق النظرية المعرفية الاجتماعية على درجة الكفاءة الاجتماعية والتحصيل الدراسي لدى طلبة الصف الثالث الاساسي، رسالة ماجستير غير منشورة، الاردن، الجامعة الاردنية، عمان.
- سعادة , جودت احمد وآخرون , 2006 , التعلم النشط بين النظرية والتطبيق, الاردن , دار الشروق .
- سلمان، هدى محمد،2015، واقع كليات التربية في ضمان الجودة لأساتذة طرائق التدريس بأقسام العلوم التربوية والنفسية، بحث منشور، مجلة البحوث التربوية والنفسية، العدد 45، جامعة بغداد.
- شبير، وليد شلاش (1989). مشكلات الشباب والمنهج الإسلامي في علاجها، بيروت، مؤسسة الرسالة.
- الشمري، هناء خضير جلاب، والدليمي، غازي كريم شرموط،2011، اثر استراتيجية (فكر-زاوج-شارك) في تحصيل مادة التاريخ والاحتفاظ بها لطلاب الصف الرابع الادبي، بحث منشور، مجلة البحوث التربوية والنفسية ، العدد 33 ، جامعة بغداد .
- عبد الله ، سماء ابراهيم ، 2011، تقويم اداء الطلبة المطبقين في قسم علوم الحياة كلية التربية كلار من وجهة نظر الهيئة التدريسية في المدارس المتوسطة ، بحث منشور ، مجلة كلية التربية الاساسية ، العدد 72.
- العساف ، صالح بن حمد ،2006، مدخل الى البحث في العلوم السلوكية ، ط4،مكتبة العبيكان ، المملكة العربية السعودية.
- علام، صلاح الدين محمود ،2000، القياس والتقويم التربوي والنفسي أساسياته وتطبيقاته وتوجيهاته المعاصرة، ط1، دار الفكر العربي، القاهرة.
- علي، سجى عبد مسرهد، 2015، إثر استراتيجية ليمان (فكر-زاوج-شارك) في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي ومستوى طموحهن في مادة الجغرافية، بحث منشور، مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية – جامعة بابل، العدد 23.
- علي، اسماعيل ابراهيم ، عبد الله ، كفاح محسن ، جودة الاداء الاكاديمي في ضوء مهارات التدريس لدى اساتذة الجامعة ، بحث منشور، المؤتمر الرابع لضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي المنعقد في جامعة الكوفة للمدة من 2-3/4/2013 .
- عودة ، أحمد سليمان ، القياس والتقويم في العملية التدريسية ، دار الأمل للنشر والتوزيع ، الأردن ، 1993 .
- غفور، كمال إسماعيل ، 2012، اثر استخدام استراتيجية فكر زاوج شارك في اكتساب المفاهيم الرياضية لدى طلاب الصف الثالث معهد اعداد المعلمين ، بحث منشور ، مجلة ديالى ، العدد (55).
- الكناني ، حميد كامل ،2000،اثر المعرفة المسبقة بالأهداف في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة التربية الاسلامية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ابن رشد – جامعة بغداد.
- محمود ، احمد محمد ، 2016، أثر استراتيجية (فكر-زاوج-شارك) في تحصيل طلبة الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ ، بحث منشور ، مجلة الفتح ، العدد ()
- ميخائيل ، امطانيوس ، القياس والتقويم في التربية الحديثة ، ط1 ، جامعة دمشق ، 1997 .
- وزارة التربية، 2006 ، علم النفس التربوي ، ط13 معاهد المعلمين، مطبعة وزارة التربية، العراق .
- Admas , Georgia – Sacbs , measurement and Evaluation in Education psychology and guidance , New York , hoit , 1966 .
- Bloom, B.S Hastings, J.T, and Maolaus G.F. Hand book on Formative and Summative Evaluation of Student Learning, New York Mc Grow Hill, 1971.
- Guiford country schools. GCS , TE ,( 2002 ) instructional strategies for English learners " sample think – pair – share activities " return to activity strategies , available at : www . searcheric org ( inl – 11 – 2004).
- Gunter , et al., (1999) Strategies for Reading to LEARN ,Think –Pair Share in Instruction : A Models Approach , 3 edition , Boston , Allyn & Bacon , 279 .
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2017 مجلة الفتح

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.