أثر استراتيجية التعلم النشط في تحصيل طلبة كلية التربية الأساسية لمادة علم النفس التربوي
Keywords:
Active LearningAbstract
Abstract :
The following researcher aims at studying the effect of active learning strategies (think ,combine and participate ) in the achievement of the students of the college of Basic Education in psychology . The sample of the study is composed of two experimental groups with 45 girl and boy students , and a controlling group with 46 girl and boy students . The researcher used the achievement test as a tool for the present study and it consists of 40 items . The researcher showed a statistical difference in favor of the experimental group who studied in accordance to the strategy of active learning .
The researcher had reached to the following conclusions
- The efficiency of active learning strategy in raising the level of the students achievement in psychology .
- Using active learning strategy raises the motivation of the students continuously .
- Using active learning strategy leads to reveal the ideas of the students among each other , increasing there by their self-trust .
Active learning strategy achieves what modern education tries to do by making the stu
References
المصادر:
- أبو رياش , حسين محمد , 2007 , التعلم المعرفي , ط1 , دار الميسرة للنشر والتوزيع , عمان , الأردن .
- ابو عواد، فريال محمد ، واخرون ،2012، اثر استراتيجيات التعلم النشط في تنمية الفاعلية الذاتية والتحصيل الاكاديمي لدى طلبة كلية العلوم التربوية التابعة لوكالة الغوث الدولية ، بحث منشور ، مجلة جامعة دمشق ،المجلد 28 ، العدد 1 .
- الازيرجاوي ، فاضل محسن ، 1991 ، اسس علم النفس التربوي ، دار الكتب للطباعة والنشر ، الموصل ، العراق .
- الباوي ، حسن حميد حسن،2012، أثر التعلم النشط في تنمية التفكير الابتكاري لدى طلاب المرحلة الاعدادية في مادة التاريخ ، رسالة ماجستير ، غير منشورة ، كلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة ديالى.
- البياتي، رنا حكمت ،2009، واقع التعليم العالي في العراق، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية الآداب ، جامعة بغداد .
- التميمي ، ليث حمودي ابراهيم ، 2016،مدى ممارسة الطلبة المطبقين في اقسام الجغرافية للمهارات اللازمة للتدريس ، بحث منشور ، مجلة البحوث التربوية والنفسية ، العدد 48 ، جامعة بغداد .
- جابر , جابر عبد الحميد جابر, 1999 , استراتيجيات التدريس والتعليم , ط1 , دار الفكر العربي , القاهرة .
- جبران ،وحيد ،2002،التعلم النشط كمركز تعلم حقيقي ، منشورات مركز الاعلام والتنسيق ،فلسطين.
- جمهورية العراق ،وزارة التربية ، 2004 ، تقرير، الوضع الحالي للتربية والتعليم والرؤى الجديدة .
- حسين ، عبد الرزاق سرحان ، 2015، اثر استراتيجية التعلم للإتقان في تحصيل طلبة المرحلة الثالثة قسم التاريخ كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة الانبار ، بحث منشور ، الموقع الالكتروني لدائرة البحث والتطوير –المجلات الاكاديمية العلمية http://www.iasj.net/iasj .
- الخفاجي ، ابتسام جعفر جواد ، 2014، توافر معايير اعداد المعلم في الطلبة المطبقين لقسم العلوم العامة كليات التربية الاساسية من وجهة نظر التدريسيين والادارات المدرسية ، بحث منشور ، مجلة جامعة بابل /العلوم الانسانية / المجلد 22/العدد 4.
- الزعبي، عبير علي , 2007، إثر برنامج التعلم النشط وفق النظرية المعرفية الاجتماعية على درجة الكفاءة الاجتماعية والتحصيل الدراسي لدى طلبة الصف الثالث الاساسي، رسالة ماجستير غير منشورة، الاردن، الجامعة الاردنية، عمان.
- سعادة , جودت احمد وآخرون , 2006 , التعلم النشط بين النظرية والتطبيق, الاردن , دار الشروق .
- سلمان، هدى محمد،2015، واقع كليات التربية في ضمان الجودة لأساتذة طرائق التدريس بأقسام العلوم التربوية والنفسية، بحث منشور، مجلة البحوث التربوية والنفسية، العدد 45، جامعة بغداد.
- شبير، وليد شلاش (1989). مشكلات الشباب والمنهج الإسلامي في علاجها، بيروت، مؤسسة الرسالة.
- الشمري، هناء خضير جلاب، والدليمي، غازي كريم شرموط،2011، اثر استراتيجية (فكر-زاوج-شارك) في تحصيل مادة التاريخ والاحتفاظ بها لطلاب الصف الرابع الادبي، بحث منشور، مجلة البحوث التربوية والنفسية ، العدد 33 ، جامعة بغداد .
- عبد الله ، سماء ابراهيم ، 2011، تقويم اداء الطلبة المطبقين في قسم علوم الحياة كلية التربية كلار من وجهة نظر الهيئة التدريسية في المدارس المتوسطة ، بحث منشور ، مجلة كلية التربية الاساسية ، العدد 72.
- العساف ، صالح بن حمد ،2006، مدخل الى البحث في العلوم السلوكية ، ط4،مكتبة العبيكان ، المملكة العربية السعودية.
- علام، صلاح الدين محمود ،2000، القياس والتقويم التربوي والنفسي أساسياته وتطبيقاته وتوجيهاته المعاصرة، ط1، دار الفكر العربي، القاهرة.
- علي، سجى عبد مسرهد، 2015، إثر استراتيجية ليمان (فكر-زاوج-شارك) في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي ومستوى طموحهن في مادة الجغرافية، بحث منشور، مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية – جامعة بابل، العدد 23.
- علي، اسماعيل ابراهيم ، عبد الله ، كفاح محسن ، جودة الاداء الاكاديمي في ضوء مهارات التدريس لدى اساتذة الجامعة ، بحث منشور، المؤتمر الرابع لضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي المنعقد في جامعة الكوفة للمدة من 2-3/4/2013 .
- عودة ، أحمد سليمان ، القياس والتقويم في العملية التدريسية ، دار الأمل للنشر والتوزيع ، الأردن ، 1993 .
- غفور، كمال إسماعيل ، 2012، اثر استخدام استراتيجية فكر زاوج شارك في اكتساب المفاهيم الرياضية لدى طلاب الصف الثالث معهد اعداد المعلمين ، بحث منشور ، مجلة ديالى ، العدد (55).
- الكناني ، حميد كامل ،2000،اثر المعرفة المسبقة بالأهداف في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة التربية الاسلامية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ابن رشد – جامعة بغداد.
- محمود ، احمد محمد ، 2016، أثر استراتيجية (فكر-زاوج-شارك) في تحصيل طلبة الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ ، بحث منشور ، مجلة الفتح ، العدد ()
- ميخائيل ، امطانيوس ، القياس والتقويم في التربية الحديثة ، ط1 ، جامعة دمشق ، 1997 .
- وزارة التربية، 2006 ، علم النفس التربوي ، ط13 معاهد المعلمين، مطبعة وزارة التربية، العراق .
- Admas , Georgia – Sacbs , measurement and Evaluation in Education psychology and guidance , New York , hoit , 1966 .
- Bloom, B.S Hastings, J.T, and Maolaus G.F. Hand book on Formative and Summative Evaluation of Student Learning, New York Mc Grow Hill, 1971.
- Guiford country schools. GCS , TE ,( 2002 ) instructional strategies for English learners " sample think – pair – share activities " return to activity strategies , available at : www . searcheric org ( inl – 11 – 2004).
- Gunter , et al., (1999) Strategies for Reading to LEARN ,Think –Pair Share in Instruction : A Models Approach , 3 edition , Boston , Allyn & Bacon , 279 .
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2017 مجلة الفتح

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.