أثر استراتيجية التعلم النشط في تحصيل طلبة كلية التربية الأساسية لمادة علم النفس التربوي
Keywords:
Active LearningAbstract
Abstract :
The following researcher aims at studying the effect of active learning strategies (think ,combine and participate ) in the achievement of the students of the college of Basic Education in psychology . The sample of the study is composed of two experimental groups with 45 girl and boy students , and a controlling group with 46 girl and boy students . The researcher used the achievement test as a tool for the present study and it consists of 40 items . The researcher showed a statistical difference in favor of the experimental group who studied in accordance to the strategy of active learning .
The researcher had reached to the following conclusions
- The efficiency of active learning strategy in raising the level of the students achievement in psychology .
- Using active learning strategy raises the motivation of the students continuously .
- Using active learning strategy leads to reveal the ideas of the students among each other , increasing there by their self-trust .
Active learning strategy achieves what modern education tries to do by making the stu
References
المصادر:
- أبو رياش , حسين محمد , 2007 , التعلم المعرفي , ط1 , دار الميسرة للنشر والتوزيع , عمان , الأردن .
- ابو عواد، فريال محمد ، واخرون ،2012، اثر استراتيجيات التعلم النشط في تنمية الفاعلية الذاتية والتحصيل الاكاديمي لدى طلبة كلية العلوم التربوية التابعة لوكالة الغوث الدولية ، بحث منشور ، مجلة جامعة دمشق ،المجلد 28 ، العدد 1 .
- الازيرجاوي ، فاضل محسن ، 1991 ، اسس علم النفس التربوي ، دار الكتب للطباعة والنشر ، الموصل ، العراق .
- الباوي ، حسن حميد حسن،2012، أثر التعلم النشط في تنمية التفكير الابتكاري لدى طلاب المرحلة الاعدادية في مادة التاريخ ، رسالة ماجستير ، غير منشورة ، كلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة ديالى.
- البياتي، رنا حكمت ،2009، واقع التعليم العالي في العراق، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية الآداب ، جامعة بغداد .
- التميمي ، ليث حمودي ابراهيم ، 2016،مدى ممارسة الطلبة المطبقين في اقسام الجغرافية للمهارات اللازمة للتدريس ، بحث منشور ، مجلة البحوث التربوية والنفسية ، العدد 48 ، جامعة بغداد .
- جابر , جابر عبد الحميد جابر, 1999 , استراتيجيات التدريس والتعليم , ط1 , دار الفكر العربي , القاهرة .
- جبران ،وحيد ،2002،التعلم النشط كمركز تعلم حقيقي ، منشورات مركز الاعلام والتنسيق ،فلسطين.
- جمهورية العراق ،وزارة التربية ، 2004 ، تقرير، الوضع الحالي للتربية والتعليم والرؤى الجديدة .
- حسين ، عبد الرزاق سرحان ، 2015، اثر استراتيجية التعلم للإتقان في تحصيل طلبة المرحلة الثالثة قسم التاريخ كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة الانبار ، بحث منشور ، الموقع الالكتروني لدائرة البحث والتطوير –المجلات الاكاديمية العلمية http://www.iasj.net/iasj .
- الخفاجي ، ابتسام جعفر جواد ، 2014، توافر معايير اعداد المعلم في الطلبة المطبقين لقسم العلوم العامة كليات التربية الاساسية من وجهة نظر التدريسيين والادارات المدرسية ، بحث منشور ، مجلة جامعة بابل /العلوم الانسانية / المجلد 22/العدد 4.
- الزعبي، عبير علي , 2007، إثر برنامج التعلم النشط وفق النظرية المعرفية الاجتماعية على درجة الكفاءة الاجتماعية والتحصيل الدراسي لدى طلبة الصف الثالث الاساسي، رسالة ماجستير غير منشورة، الاردن، الجامعة الاردنية، عمان.
- سعادة , جودت احمد وآخرون , 2006 , التعلم النشط بين النظرية والتطبيق, الاردن , دار الشروق .
- سلمان، هدى محمد،2015، واقع كليات التربية في ضمان الجودة لأساتذة طرائق التدريس بأقسام العلوم التربوية والنفسية، بحث منشور، مجلة البحوث التربوية والنفسية، العدد 45، جامعة بغداد.
- شبير، وليد شلاش (1989). مشكلات الشباب والمنهج الإسلامي في علاجها، بيروت، مؤسسة الرسالة.
- الشمري، هناء خضير جلاب، والدليمي، غازي كريم شرموط،2011، اثر استراتيجية (فكر-زاوج-شارك) في تحصيل مادة التاريخ والاحتفاظ بها لطلاب الصف الرابع الادبي، بحث منشور، مجلة البحوث التربوية والنفسية ، العدد 33 ، جامعة بغداد .
- عبد الله ، سماء ابراهيم ، 2011، تقويم اداء الطلبة المطبقين في قسم علوم الحياة كلية التربية كلار من وجهة نظر الهيئة التدريسية في المدارس المتوسطة ، بحث منشور ، مجلة كلية التربية الاساسية ، العدد 72.
- العساف ، صالح بن حمد ،2006، مدخل الى البحث في العلوم السلوكية ، ط4،مكتبة العبيكان ، المملكة العربية السعودية.
- علام، صلاح الدين محمود ،2000، القياس والتقويم التربوي والنفسي أساسياته وتطبيقاته وتوجيهاته المعاصرة، ط1، دار الفكر العربي، القاهرة.
- علي، سجى عبد مسرهد، 2015، إثر استراتيجية ليمان (فكر-زاوج-شارك) في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي ومستوى طموحهن في مادة الجغرافية، بحث منشور، مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية – جامعة بابل، العدد 23.
- علي، اسماعيل ابراهيم ، عبد الله ، كفاح محسن ، جودة الاداء الاكاديمي في ضوء مهارات التدريس لدى اساتذة الجامعة ، بحث منشور، المؤتمر الرابع لضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي المنعقد في جامعة الكوفة للمدة من 2-3/4/2013 .
- عودة ، أحمد سليمان ، القياس والتقويم في العملية التدريسية ، دار الأمل للنشر والتوزيع ، الأردن ، 1993 .
- غفور، كمال إسماعيل ، 2012، اثر استخدام استراتيجية فكر زاوج شارك في اكتساب المفاهيم الرياضية لدى طلاب الصف الثالث معهد اعداد المعلمين ، بحث منشور ، مجلة ديالى ، العدد (55).
- الكناني ، حميد كامل ،2000،اثر المعرفة المسبقة بالأهداف في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة التربية الاسلامية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ابن رشد – جامعة بغداد.
- محمود ، احمد محمد ، 2016، أثر استراتيجية (فكر-زاوج-شارك) في تحصيل طلبة الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ ، بحث منشور ، مجلة الفتح ، العدد ()
- ميخائيل ، امطانيوس ، القياس والتقويم في التربية الحديثة ، ط1 ، جامعة دمشق ، 1997 .
- وزارة التربية، 2006 ، علم النفس التربوي ، ط13 معاهد المعلمين، مطبعة وزارة التربية، العراق .
- Admas , Georgia – Sacbs , measurement and Evaluation in Education psychology and guidance , New York , hoit , 1966 .
- Bloom, B.S Hastings, J.T, and Maolaus G.F. Hand book on Formative and Summative Evaluation of Student Learning, New York Mc Grow Hill, 1971.
- Guiford country schools. GCS , TE ,( 2002 ) instructional strategies for English learners " sample think – pair – share activities " return to activity strategies , available at : www . searcheric org ( inl – 11 – 2004).
- Gunter , et al., (1999) Strategies for Reading to LEARN ,Think –Pair Share in Instruction : A Models Approach , 3 edition , Boston , Allyn & Bacon , 279 .
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2017 مجلة الفتح

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.