تحليل جغرافي لاعداديات التعليم المهني وطلبتها في محافظة ديالى / دراسة في الجغرافية البشرية
الملخص
Abstractان العملية التعليمية والتربوية هي عملية اجتماعية متأثرة بعوامل المكان والزمان وتستند على عقيدة وامكانات وحاجات المجتمعات البشرية والمادية . ولم تعد هي مجرد خدمة مقدمة للسكان وانما هي نوع من الاستثمار المهني والاقتصادي (22:ص422) فهو عرضة للربح والخسارة . وبهذا المفهوم يهدف التعليم بكل انواعه ومراحله الى تحقيق خدمة المجتمعات اجتماعياً ، واقتصادياً ، وثقافياً ، و، عقائدياً وسياسياً ، وعسكرياً ، فالدول مسؤولة مباشرة عن توفير الفرص لسكانها وتكافؤ هذه الفرص بينهم بما ينسجم مع خطط واهداف التنمية . ولا يغفل دور التعليم المهني لاضطلاعه بدور اعداد وتدريب اليد العاملة المؤهلة المزودة بالثقافة الضرورية لدخول معترك الحياة وسوق العمل . وفي اطار هذه الفلسفة تحددت وظيفة المدرسة المهنية في اعداد وتأهيل العناصر البشرية علمياً وفكرياً وثقافياً بما يتلائم وهيكل العمالة الساندة للتطور والتنمية (32:ص221) حتى قال جون ديوي " ان التربية عن طريق التعليم المهني تجمع في ثناياها من العناصر المؤدية الى التعليم ما لا يتوفر في اية طريقة اخرى " (18:ص317) . وهنا نستذكر قول لينيين " لا يمكن ان نؤمن بالتعليم والتدريب والتربية ان هي اقتصرت على الصف وابتعدت عن واقع الحياة " (4:ص9) .
ولما كان هدف التعليم المعاصر هو اعداد الانسان للحياة فهو يأخذ منها مادته ثم ينفث فيها القوة ليدفعها نحو الافضل ، لذلك فأن نقص الخبرة والعمالة المؤهلة من بين اهم اسباب عرقلة وتأخر التنمية (14:ص17) .
وفي اطار النظرة الحديثة للتعليم بأنواعه وفي ظل ظروف اسدلت خيوطها مخيمة على العراق في حقبة انتابته فيها الحروب ، والحصار ، والاحتلال ، والتخريب وتحطيم البنى التحتية لكل عناصر اقتصاده بل وحتى بناءه الاجتماعي ، وعند تبلور النوايا الحسنة يوماً ما لاعادة بنائه وتنميته واعماره وانقاذ ما هو فيه يصبح الدور واضحاً لما يمكن ان يقوم به التعليم المهني في ميادين الحياة كافة من خلال الحد من عراقيل التنمية بما في ذلك نقص الخبرة والعمالة المؤهلة . ان هذا الشعور كان الواعز الاول الذي دفع وشجع الباحث على اختيار المدارس الاعدادية المهنية في محافظة ديالى موضوعاً للبحث في حقل الجغرافية البشرية ، انه جديد في محتواه وغني بمعلوماته التي قد تكون مادة بين أيادي ، التربويين والاقتصادين والاداريين والمخططين