درجة ممارسة مدرس الریاضیات لمھارات المنمیة للتفكیر الإبداعي لدى طلبة الصف الثاني ثانوي علمي من وجھة نظر الطلبة
الملخص
Abstractنظرا للدور الكبير الذي يقوم به المدرس داخل المؤسسة التعليمية وهو إعداد المتعلمين للمستقبل ليكونوا قادرين على التعامل و التفاعل مع التطورات العلمية والتكنولوجية المتسارعة التي يشهدها المجتمع , وذلك عن طريق توفير فرص التفاعل بين هؤلاء المدرسين وطلابهم واستخدام مصادر التعلم المتنوعة التي تسهم في حقل وتنمية مواهب هؤلاء الطلبة , ونظرا لان التربية العلمية وتدريس الرياضيات يوليان موضوع التفكير الإبداعي اهتماما أساسيا فقد تصدى البحث الحالي التعرف على درجة ممارسة مدرس الرياضيات للمهارات المنمية للتفكير الإبداعي لدى طلبة الصف الثاني ثانوي علمي من وجهة نظر الطلبة .
ويبدو في مدارستنا إن غالبية المدرسين إن لم يكن جميعهم لا يهتمون كثيرا بالطلبة المبدعين ولا يتقبلون أرائهم وأفكارهم التي هي في الغالب تكون غير مألوفة بالنسبة لهم , فاهتمام هؤلاء المدرسين ينصب حول الطلبة العاديين الذين لايسببون لهم مواقف محرجة ومربكة .
ويؤكد زيتون(1997: 46-72) على إن الاهتمام بالإبداع والتفكير الإبداعي من أهم أهداف التربية العلمية وتدريس الرياضيات , يكون المبدعون هم الثروة الحقيقة للأمة التي تعقد عليهم الآمال في التقدم والرقي والازدهار.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.