اثر استخدام أنموذج كولنز وستیفنس في تحصیل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة التاریخ العربي الإسلامي
الملخص
Abstractيشهد عصرنا الحالي تطوراً هائلاً وسريعاً في مجال التعليم وذلك نتيجة للتقدم الذي ساد العالم كله لذا اصبح لزاماً علينا ان نتعامل مع التكنلوجيا الحديثة في التعليم والتعلم ونماذج التعليم التعليمي والتعلمي ووسائله ونظمه والاخذ بأفكار المنظرين المحدثين امثال ( جاليه ، ودرافير ، وميرل ، كولنز وستيفنس ، رايجليوث ) وغيرهم واعتماداً على مايتناسب منها والتعليم بكل جوانبه الانسانية والعلمية والفنية وتطويرها باسلوب علمي وتقني حديث .
كذلك الحال مع طرائق التدريس فقد اولت لها التربية الحديثة اهمية كبيرة اعدتها من اهم الاركان التي تبنى عليها العملية التعليمية ، فطريقة التعليم والمادة المقررة تمثلان شيئين مترابطين متلازمين فلا يمكن ايصال أي جزء من المادة للمتعلمين الا من خلال ( طريقة معينة ) ولا يمكن مد المتعلم بأي خبرة الا من خلال طريقة ايضاً فكلاهما متمم للاخر ومكملاً له (ابو هلال ، ص35) لذا التمس الباحث من خلال خبرته المتواضعة اطلاعه على الكثير من الادبيات والدراسات السابقة وعمله في حقل التدريس ان الطلاب يميلون الى الحفظ الالي ويتوجهون نحو حفظ المعلومات كغاية والشكوى من ان هذه المادة بعيدة عن حياتهم الواقعية بحكم الموضوعات التي يدورون حولها العائدة الى الماضي سواءً البعيد او القريب. يلاحظ ايضاً ان الطلاب الذين يتعلمون بالطريقة التقليدية يتنافسون على تحصيل الدرجات وعلى نيل اهتمام المدرسين ويصبح هدفهم التحصيل فقد دون الاستعانة بعضهم ببعض من اجل تبادل المعرفة وبالنتيجة لا يخلق جو من المنافسة العلمية وهذا يعني انهم يشجعون بعضهم بعضاً من اجل التحصيل العلمي .