واقع برامج الدراسات العليا بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس (دراسة حالة)
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/85/5الملخص
هدفت الدراسة للتعرف على واقع برامج الدراسات العليا بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، وذلك من خلال دراسة حالة لواقع برنامج الدبلوم العالي في التعلم الإلكتروني في كليّة التربيّة باستخدام التحليل البيئي سوات SWOT لبناء الاستبانة، التي جرى تطبيقها على عينة قوامها (16) عضواً من أعضاء هيئة التدريس بقسم تقنيات التعليم للعام الدراسي 40/ 1441هـ، وقد أسفرت النتائج فيما يتعلق بالعوامل الداخلية عن موافقة أفراد العينة على نقاط قوة البرنامج والتي كان من أبرزها توفر كفاءات وطنية من أعضاء هيئة التدريس ذات خبرات علمية عالية، أما نقاط ضعف البرنامج فقد بينت النتائج أن أفراد العينة اتخذوا جانب الحياد تجاهها، وكانت أبرزها أن شروط قبول البرنامج عامة لا تخدم نوعيته، أما فيما يتعلق بالعوامل الخارجية فقد بينت النتائج أن أفراد العينة قد وافقوا على وجود فرص متاحة للبرنامج، ومن أبرزها إمكانية عقد شراكات مع القطاعات التعليمية والتدريبية المستفيدة من مخرجاته، كما وافقوا على وجود تحديات تواجه البرنامج ومن أبرزها الاستفادة من التغذية الراجعة لسوق العمل في تطوير وتحسين مخرجاته، وكان من أبرز توصيات الدراسة الاستفادة من نتائجها في استشراف مستقبل برنامج دبلوم التعلم الإلكتروني بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، وأوصت بنشر الوعي العلمي والتقني حول توظيف أدوات التحليل البيئي SWOT في تقويم برامج التعليم العالي.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 http://creativecommons.org/licenses/by/4.0

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.