اثر استراتيجية التلمذة المعرفية في تنمية التفكير الاستدلالي عند طلاب الصف الرابع الادبي في مادة الجغرافية
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/85/8الملخص
يرمي البحث للتعرف على اثر استراتيجية التلمذة المعرفية في تنمية التفكير الاستدلالي عند طلاب الرابع الادبي في مادة الجغرافية ولتحقيق هدف البحث صاغ الباحث الفرضية الاتية .
- لا توجد فروق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة الجغرافية باستراتيجية التلمذة المعرفية وبين متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها بالطريقة التقليدية في اختبار التفكير الاستدلالي البعدي .
اجري التكافؤ ببعض بالمتغيرات وكانت المديرية العامة لتربية بغداد / الكرخ الثالثة هي الاختيار بصورة قصدية لتطبيق البحث واختار الباحث اعدادية العراق للبنين لأجراء التجربة ، تم اختيار شعبة (أ) مجموعة تجريبية يدرس طلابها باستراتيجية التلمذة المعرفية وعدد طلابها (32) طالب ، في حين أصبحت شعبة (ب) مجموعة ضابطة ويدرس طلابها بطريقة الاعتيادية والبالغ عددهم (32) ، وبهذا بلغ عدد طلاب العينة (64) طالب بعد فرز الطلبة الراسبون وشملت المادة الموضوعات المتضمنة بالفصول الاولى الثلاث من كتاب أسس الجغرافية وتقنياتها المقرر تدريسها للعام الدراسي 2018 – 2019 .
تبنى الباحث اختباراً مكوناً من 30 من نوع الاختبار المتعدد وتم عرضه على مجموعة من الخبراء والمحكمين , بأستعمال الاختبار t – test لعينتين مستقلين تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا المادة وفق استراتيجية التلمذة المعرفية على طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا نفس المادة وفق الطريقة الاعتيادية في التفكير الاستدلالي البعدي
تم التوصل الى عدد من التوصيات والمقترحات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 http://creativecommons.org/licenses/by/4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.