المواطنة التنظيمية وعلاقتها بالتمكين الاداري لمديري المدارس المتوسطة
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/85/21الملخص
يهدف البحث التعرف على المواطنة التنظيمية وعلاقتها بالتمكين الاداري لدى ـمديري المدارس المتوسطة, اختيرت عينة البحث بالأسلوب الطبقي العشوائي من المدارس المتوسطة التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد / الرصافة الثالثة للعام الدراسي 2020/2021 م . ولتحقيق أهداف البحث تبنى الباحث مقياس المواطنة التنظيمية المعد من قبل ( غلام ، 2016) اما الاداة الاخرى فقد بنى الباحث مقياس التمكين الاداري تم استخراج الصدق والثبات لكلا المقياسين ثم عولجت البيانات إحصائيا باستعمال الوسائل الإحصائية المناسبة وأظهرت النتائج أن لدى مديري المدارس المتوسطة مواطنة تنظيمية ومستوى متوسط من التمكين الاداري ووجود علاقة قوية بينهما وفي ضوء ذلك أوصى الباحث مجموعة من التوصيات منها ضرورة اقامة مؤتمر محلي يتضمن في محاوره اجراءات المواطنة التنظيمية وسبل التمكين الاداري لدى مديري المدارس المتوسطة وإعطاء الأهمية وتم طرح مجموعة من المقترحات اهما أجراء دراسة عن الجدية بالعمل وعلاقتها بالمواطنة التنظيمية لمعلمي المدارس الابتدائية
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 http://creativecommons.org/licenses/by/4.0

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.