معرفة التنور العلمي عند مدرسي الكيمياء للمرحلة المتوسطة ومدى تضمينه في كتاب الكيمياء وعلاقته بالثقافة العلمية المفاهيمية لطلبتهم
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/86/4الملخص
يهدف البحث الحالي الكشف عن:
- معرفة التنور العلمي عند مدرسي مادة الكيمياء للصف الثالث المتوسط.
- الكشف عن مدى تضمينه في كتاب الكيمياء للصف الثالث المتوسط المقرر من قبل وزارة التربية لتدريسه.
- التعرف على العلاقة بين التنور العلمي لدى مدرسي مادة الكيمياء للصف الثالث المتوسط والثقافة العلمية المفاهيمية لطلبتهم.
لتحقيق أهداف البحث تم الاعتماد على منهج البحث الوصفي, إذ تألف مجتمع البحث من جميع مدرسي الكيمياء وطلبتهم للصف الثالث في المدارس المتوسطة والثانوية النهارية الصباحية التابعة للمديرية العامة للتربية في محافظة النجف الأشرف/ مركز المحافظة من العام الدراسي 2019/2020م وتم اختيار (20) مدرساً من عينة البحث أي بنسبة (20%) من المجتمع, أما عينة الطلاب فتمثلت في اختيار (5) طلاب عشوائياً لكل مدرس من مجتمع الطلاب, وتم اعداد الادوات اللازمة للبحث وايجاد الخصائص السيكومترية لها والباحث قام ببناء ادوات البحث الآتية:
أولاً- مقياس التنور العلمي لمدرسي مادة الكيمياء المؤلف من (35) فقرة من نوع الاختيار من متعدد بعد تعديل عدد من فقراته, تم التحقق من صدقه وخصائصه السيكومترية وثباته إذ بلغ معامل الثبات (0.87) باستخدام معادلة كيودر وريتشاردسون-20.
ثانياً- اختبار الثقافة العلمية المفاهيمية المؤلف من (15) فقرة من نوع الاختيار من متعدد ذو أربعة بدائل تم تحقق من صدقة وخصائصه السيكومترية وثباته إذ بلغ معامل الثبات (0.82) باستخدام معادلة كيودر وريتشاردسون-20, وأما الوسائل الاحصائية فقد اعتمدت المتوسطات الحسابية والنسب المئوية ومعامل ارتباط بيرسون واختبار (t-test) لعينة مستقلة واحدة واظهرت النتائج:
- معرفة التنور العلمي عند مدرسي الكيمياء ليس بالمستوى المقبول تربوياً.
- ضعف امتلاك الطلاب للثقافة العلمية المفاهيمية.
- هناك علاقة ارتباط طردية قوية بين معرفة التنور العلمي عند مدرسي الكيمياء والثقافة العلمية المفاهيمية للطللاب.
وقد تم التوصل الى عدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 http://creativecommons.org/licenses/by/4.0

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.