طُرُقُ تحسينِ مُمارسةِ قائداتِ المدارس الحكوميَّة الثَّانويَّة للقيادة الخادمة بمدينة بريدة

المؤلفون

  • فوزية بنت صالح الشمري

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/86/7

الملخص

هدفت هذه الدِّراسة إلى التَّعرُّف على طُرُق تحسين مُمارسة قائدات المدارس الحكوميَّة الثَّانويَّة للقيادة الخادمة بمدينة بريدة من وجهة نظر المُعَلِّمات، إذ جرى اختيار عيِّنة عشوائيَّة بسيطة من مُعَلِّمات المرحلة الثَّانويَّة بمدينة بريدة، بلغ عددهن (١٣٢) مُعَلِّمة بنسبة (٩٪) من مُجتمع الدِّراسة. واستُخدمت الاستبانة لجمع البيانات، واستُخدِم المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهداف الدِّراسة.

وقد أظهرت نتائج الدِّراسة ما يلي:

  • إن واقع مُمارسة قائدات المدارس الثَّانويَّة الحكوميَّة بمدينة بريدة للقيادة الخادمة من وجهة نظر المُعَلِّمات كان بدرجة مُمارسة كبيرة؛ إذ بلغ المتوسط الحسابي (٣.٧٧)، بانحراف معياري (٠.٧٦).
  • لا تُوجد فُروق ذات دلالة إحصائيَّة في واقع مُمارسة قائدات المدارس الحكوميَّة الثَّانويَّة للقيادة الخادمة بمدينة بريدة تُعزى لمُتَغيِّرات (سنوات الخدمة، وعدد الدورات التدريبية في القيادة).
  • إن هناك درجة أهمية كبيرة على مُقترحات تحسين مُمارسة القائدات للقيادة الخادمة في المدارس الحكوميَّة الثَّانويَّة بمدينة بريدة من وجهة نظر المُعَلِّمات، ومنها نشر الوعي لدى قائدات المدارس بمفهوم القيادة الخادمة.

التنزيلات

منشور

2023-07-05

كيفية الاقتباس

[1]
فوزية بنت صالح الشمري, "طُرُقُ تحسينِ مُمارسةِ قائداتِ المدارس الحكوميَّة الثَّانويَّة للقيادة الخادمة بمدينة بريدة", jfath, م 25, عدد 2, ص 132–164, 2023.