الاستهواء المضاد لدى طلبة المرحلة الاعدادية
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/86/13الملخص
يعد الأستهـــــــــــــــــــــــــواء المضــــــــــــــــــاد (Contra – Suggestion) نــــــــــــــــــوع من أنــــــــــــــواع الأستهـــــــــــــواء ويمثل نزعة نحو مقاومة الأيحاء وذلك من خلال تأكيـــــــــــــــــد الذات والاستقلال في الرأي والتفكير والأقناع والقبـــــــــــــول بما يطــــــــــرح على الفرد ، ونظراً لما يشهده العالم من تقدم وتطور تكنولوجي وعلمي ومنها في مجتمعنا وأنتشار التعليــــــــــــــم بين أفراد المجتمع والارتقاء بالانسان الى مكانة تليق به وبالرغم من ذلك لا يخلو الأمر من وجود بعض الافراد الذي يمتــــــــــــــــــازون بسرعة تصديق بعض الامور المبنية على اساس غير منطقي ولا اساس لها من الصحة ، حيث يشعر الفرد بالعجـــــــــــــــز وقلة الحيلة بالاشياء والاحداث البيئية المحيطة به، وبهذا يكونوا ضحايا للظروف والاحداث ، حيث يتعلقون بقــــــــــــــوى خفية او قدرات تتجاوز حدود الواقع ، ولا تعتمد على قدراتهم.
ويهدف البحث الحالي التعرف على
- الأستهواء المضاد لدى طلبة المرحلة الاعدادية .
- الفرق في الأستهواء المضاد لدى طلبة المرحلة الاعدادية تبعاً لمتغير الجنس (ذكور ، اناث).
وشملت عينة البحث (100) طالب وطالبة من طلبة المرحلة الاعدادية الصف السادس وتم اختيارهم بطريقة عشوائية.
تم استخراج الصدق عن طريق الصدق الظاهري وتم تحليل الفقرات احصائياً بحساب قدرتها على التمييز ومعامل صعوبتها بعد ان تم عرضها على الخبراء للتحقق من صلاحيتها.
أما الثبات فقد تم حسابه عن طريق الاختبار واعادة الاختبار وبعد تطبيق المقياس على عينة البحث تم تحديد البيانات احصائياً بستخدام معامل ارتباط بيرسون والاختبار التائي.
توصل البحث الحالي الى:
- أن الطلبـــــــــــــــــــة يتمتعـــــــــــــــــــون بالاستهــــــــــــــواء المضـــــــــــــــاد.
- هنــــــــــــاك فروق في الأستهواء المضاد بين الذكور والاناث لصالح الاناث.
وفي ضوء النتائج اوصت الباحثة:
- عمل ندوات ودورات في المدارس لتبسيط الطلبة بالامور المحيطة بهم وعدم تصديق كل ما يقال والتأكيد على التمتع بالشخصية المستقلة ذات قرار وعدم تقليد الاخرين.
تشجيع الطلبة على الحوار الثقافي للتعرف على الآخرين .
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 http://creativecommons.org/licenses/by/4.0

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.