اثر استراتيجية الحلزون الفني في تحصيل مادة تاريخ الفن التشكيلي لدى طلبة معهد الفنون الجميلة

المؤلفون

  • م.د وليد علي حبيب

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/86/14

الملخص

  يهدف البحث الحالي إلى معرفة : " اثر استراتيجية الحلزون الفني في تحصيل مادة تاريخ الفن التشكيلي لدى طلاب قسم الفنون التشكيلية في معهد الفنون الجميلة " ولتحقيق هدف البحث وضع الباحث الفرضية الصفرية الوحيدة الآتية: " ليس هناك فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الوحيدة قبليا وبعديا في مادة تاريخ الفن التشكيلي " .

    أقتصر البحث الحالي على طلاب المرحلة الرابعة قسم الفنون التشكيلية في معهد الفنون الجميلة - بعقوبة للبنين ، والفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2017-2018م في محافظة ديالى ، جمهورية العراق.

       اعتمد الباحث المنهج التجريبي ، لأنه يتلاءم وطبيعة البحث ، إذ يتسم بالقدرة على التحكم في مختلف العوامل المؤثرة في الظاهرة المراد دراستها.

     أختار الباحث معهد (الفنون الجميلة للبنين) الدراسة الصباحية ، في ديالى وبصورة قصديه وذلك          لقدرة الباحث على التجريب دون شعور الطلاب بذلك كونه من ضمن الملاك التعليمي.

         وبصورة قصدية اختار الباحث طلاب قسم الفنون التشكيلية والبالغ عددهم ( 28) طالبا يمثلون المجموعة التجريبية الوحيدة ولم يستبعد الباحث اي طالب منهم لدواعي الرسوب .

     اظهرت النتائج تفوق التطبيق البعدي على التطبيق القبلي بوسط حسابي اعلى ، وبذلك رفضت الفرضية الصفرية ، وتوصل الباحث بعد ذلك الى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

التنزيلات

منشور

2023-07-05

كيفية الاقتباس

[1]
م.د وليد علي حبيب, "اثر استراتيجية الحلزون الفني في تحصيل مادة تاريخ الفن التشكيلي لدى طلبة معهد الفنون الجميلة", jfath, م 25, عدد 2, ص 290–308, 2023.