اثر استراتيجية الحلزون الفني في تحصيل مادة تاريخ الفن التشكيلي لدى طلبة معهد الفنون الجميلة
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/86/14الملخص
يهدف البحث الحالي إلى معرفة : " اثر استراتيجية الحلزون الفني في تحصيل مادة تاريخ الفن التشكيلي لدى طلاب قسم الفنون التشكيلية في معهد الفنون الجميلة " ولتحقيق هدف البحث وضع الباحث الفرضية الصفرية الوحيدة الآتية: " ليس هناك فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الوحيدة قبليا وبعديا في مادة تاريخ الفن التشكيلي " .
أقتصر البحث الحالي على طلاب المرحلة الرابعة قسم الفنون التشكيلية في معهد الفنون الجميلة - بعقوبة للبنين ، والفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2017-2018م في محافظة ديالى ، جمهورية العراق.
اعتمد الباحث المنهج التجريبي ، لأنه يتلاءم وطبيعة البحث ، إذ يتسم بالقدرة على التحكم في مختلف العوامل المؤثرة في الظاهرة المراد دراستها.
أختار الباحث معهد (الفنون الجميلة للبنين) الدراسة الصباحية ، في ديالى وبصورة قصديه وذلك لقدرة الباحث على التجريب دون شعور الطلاب بذلك كونه من ضمن الملاك التعليمي.
وبصورة قصدية اختار الباحث طلاب قسم الفنون التشكيلية والبالغ عددهم ( 28) طالبا يمثلون المجموعة التجريبية الوحيدة ولم يستبعد الباحث اي طالب منهم لدواعي الرسوب .
اظهرت النتائج تفوق التطبيق البعدي على التطبيق القبلي بوسط حسابي اعلى ، وبذلك رفضت الفرضية الصفرية ، وتوصل الباحث بعد ذلك الى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 http://creativecommons.org/licenses/by/4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.