أثر طريقة حل المشكلات في تنمية الابتكار المسرحي لدى طلاب معهد الفنون الجميلة
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/86/22الملخص
استهدف البحث الحالي الكشف عن أثر طريقة حل المشكلات في تنمية الابتكار المسرحي لدى طلاب معهد الفنون الجميلة – المرحلة الرابعة / قسم الفنون المسرحية / معهد الفنون الجميلة للبنين للعام الدراسي ( 2019 – 2020 ) .
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذا التصميم الجزئي . ولتحقيق هدف البحث ، قامت الباحثة باعتماد طريقة حل المشكلات في دروس التمثيل لتنمية مخيلة الطلاب ، وباختيار عينة واحدة ذات اختبارين قبلي وبعدي ، إذ بلغ عدد أفراد العينة ( 20 ) طالباً من المرحلة الرابعة ؛ لكونهم يدرسون مادة التمثيل التي تضمنت مفردات عن ( الخيال والتركيز ) .
كما أعدت الباحثة خططاً دراسية بطريقة حل المشكلات لغرض تطبيقها على أفراد العينة التجريبية وقياس نتائج الاختبار البعدي لثلاث مفردات مقررة لقسم الفنون المسرحية وهي :
- التركيز .
- تنمية الخيال .
- المخيلة والقدرة على الابتكار .
وقد كشفت نتائج البحث عن وجود أثر لطريقة حل المشكلات في تنمية الابتكار واكتساب الطلاب لمهارات جديدة ، مما أدى إلى نتاجات أصيلة ومفيدة في محاكاة الأفعال المطلوب من الطلاب تجسيدها بشكل أكثر إقناعاً مما كانوا عليه قبل الاختبار البعدي .
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 http://creativecommons.org/licenses/by/4.0

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.