أثر طريقة حل المشكلات في تنمية الابتكار المسرحي لدى طلاب معهد الفنون الجميلة
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/86/22الملخص
استهدف البحث الحالي الكشف عن أثر طريقة حل المشكلات في تنمية الابتكار المسرحي لدى طلاب معهد الفنون الجميلة – المرحلة الرابعة / قسم الفنون المسرحية / معهد الفنون الجميلة للبنين للعام الدراسي ( 2019 – 2020 ) .
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذا التصميم الجزئي . ولتحقيق هدف البحث ، قامت الباحثة باعتماد طريقة حل المشكلات في دروس التمثيل لتنمية مخيلة الطلاب ، وباختيار عينة واحدة ذات اختبارين قبلي وبعدي ، إذ بلغ عدد أفراد العينة ( 20 ) طالباً من المرحلة الرابعة ؛ لكونهم يدرسون مادة التمثيل التي تضمنت مفردات عن ( الخيال والتركيز ) .
كما أعدت الباحثة خططاً دراسية بطريقة حل المشكلات لغرض تطبيقها على أفراد العينة التجريبية وقياس نتائج الاختبار البعدي لثلاث مفردات مقررة لقسم الفنون المسرحية وهي :
- التركيز .
- تنمية الخيال .
- المخيلة والقدرة على الابتكار .
وقد كشفت نتائج البحث عن وجود أثر لطريقة حل المشكلات في تنمية الابتكار واكتساب الطلاب لمهارات جديدة ، مما أدى إلى نتاجات أصيلة ومفيدة في محاكاة الأفعال المطلوب من الطلاب تجسيدها بشكل أكثر إقناعاً مما كانوا عليه قبل الاختبار البعدي .
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 http://creativecommons.org/licenses/by/4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.