أثر طريقة حل المشكلات في تنمية الابتكار المسرحي لدى طلاب معهد الفنون الجميلة

المؤلفون

  • م.م. انتصار علي حسين

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/86/22

الملخص

      استهدف البحث الحالي الكشف عن أثر طريقة حل المشكلات في تنمية الابتكار المسرحي لدى طلاب معهد الفنون الجميلة – المرحلة الرابعة / قسم الفنون المسرحية / معهد الفنون الجميلة للبنين للعام الدراسي ( 2019 – 2020 ) .

     استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذا التصميم الجزئي . ولتحقيق هدف البحث ، قامت الباحثة باعتماد طريقة حل المشكلات في دروس التمثيل لتنمية مخيلة الطلاب ، وباختيار عينة واحدة ذات اختبارين قبلي وبعدي ، إذ بلغ عدد أفراد العينة ( 20 ) طالباً من المرحلة الرابعة ؛ لكونهم يدرسون مادة التمثيل التي تضمنت مفردات عن  ( الخيال والتركيز ) .

     كما أعدت الباحثة خططاً دراسية بطريقة حل المشكلات لغرض تطبيقها على أفراد العينة التجريبية وقياس نتائج الاختبار البعدي لثلاث مفردات مقررة لقسم الفنون المسرحية وهي :

  • التركيز .
  • تنمية الخيال .
  • المخيلة والقدرة على الابتكار .

   وقد كشفت نتائج البحث عن وجود أثر لطريقة حل المشكلات في تنمية الابتكار واكتساب الطلاب لمهارات جديدة ، مما أدى إلى نتاجات أصيلة ومفيدة في محاكاة الأفعال المطلوب من الطلاب تجسيدها بشكل أكثر إقناعاً مما كانوا عليه قبل الاختبار البعدي .

التنزيلات

منشور

2023-07-05

كيفية الاقتباس

[1]
م.م. انتصار علي حسين, "أثر طريقة حل المشكلات في تنمية الابتكار المسرحي لدى طلاب معهد الفنون الجميلة", jfath, م 25, عدد 2, ص 466–484, 2023.