اثر انموذج فينك في تنمية التفكير التأملي والدافع المعرفي لدى طالبات الصف الخامس الادبي في مادة تاريخ اوربا وامريكا الحديث والمعاصر

المؤلفون

  • أ.م.د.سميرة محمود حسين علي النداوي

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/88/14

الملخص

يهدف البحث الحالي الى معرفة اثر انموذج فينك في تنمية التفكيرالتاملي والدافع المعرفي لدى طالبات الصف الخامس الادبي. استعملت الباحثة التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي  و الاختبارين القبلي و البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة، وقد تكونت عينة الدراسة من(60)طالبة بواقع(30)طالبة للمجموعة التجريبية التي تدرس على وفق انموذج فينك و (30) طالبة للمجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة الاعتيادية. تم مكافأة المجموعتين في المتغيرات:(العمر الزمني للطالبات محسوبا بالشهور، درجات اختبار الذكاء والاختبار القبلي للتفكيرالتاملي والاختبار القبلي للدافع المعرفي). قد امتدت التجربة(12)اسبوع من الكورس الثاني للعام الدراسي(2018-2019)،وبعد انتهاء التجربة تم تطبيق اختبار التفكير التاملي  ومقياس الدافع المعرفي وقد تم التحقق من صدق وثبات الاداتين، وباستعمال الوسائل الاحصائية المناسبة لمعالجة البيانات، أظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية التي درست على وفق انموذج فينك على طالبات المجموعة الضابطة في اختبارالتفكيرالتاملي ومقياس الدافع المعرفي. وفي ضوء النتائج التي توصلت اليها الباحثة وضعت مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

التنزيلات

منشور

2023-07-05

كيفية الاقتباس

[1]
أ.م.د.سميرة محمود حسين علي النداوي, "اثر انموذج فينك في تنمية التفكير التأملي والدافع المعرفي لدى طالبات الصف الخامس الادبي في مادة تاريخ اوربا وامريكا الحديث والمعاصر", jfath, م 25, عدد 4, ص 282–301, 2023.