التجول العقلي وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طالبات قسم رياض الاطفال

المؤلفون

  • جميلة رحيم عبد الوائلي جامعة بغداد – كلية التربية للبنات
  • رانية نصير هاشم جامعة بغداد – كلية التربية للبنات

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/27/1/4

الكلمات المفتاحية:

اللغة العربية : التجول العقلي , طالبات قسم رياض الاطفال

الملخص

أستهدف البحث التعرف الى :  1-   التجول العقلي لدى طالبات قسم رياض الأطفال. 2-  الفروق في التجول العقلي لدى طالبات قسم رياض الأطفال وفق متغير المرحلة ( الثانية ، الثالثة ، الرابعة )، و وفق متغير الجامعة   ( جامعة بغداد ، جامعه العراقية ، كلية التربية الأساسية ) . تألفت عينة البحث من (400) طالبة  من قسم رياض الأطفال وقامت الباحثة ببناء مقياس للتجول العقلي تكون مقياس التجول العقلي من مجالين هو التجول العقلي المرتبط بالمهمة والتجول العقلي غير المرتبط بالمهمة وعدد فقرات المقياس (30) فقرة بواقع (15 )  فقرة  المجال الاول و(15 ) فقرة للمجال الثاني وخمسة بدائل ( دائما ، غالبا ، احيانا ، نادرا ، ابدا ) وبأوزان هي (1،2،3،4،5)، وبعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائياً توصل البحث الى النتائج الاتية: 1- ان طالبات قسم رياض الأطفال  لديهن  تجول عقلي. 2- كما بينت النتائج ان دلالة الفروق في التجول العقلي  لدى طالبات قسم رياض الأطفال تبعا لمتغير المرحلة لا يوجد فرق بينها . 3- كما بينت النتائج يوجد فروق دالة  في التجول العقلي  لدى طالبات قسم رياض الأطفال تبعا لمتغير الجامعة.

المراجع

الامام ، مصطفى والعجيلي ، صباح وعبد الرحمن، انور حسین (1990) : التقويم والقياس، دار الحكمة، بغداد.

الجبوري، محمد محمود عبد الجبار (1990): الشخصية في ضوء علم الدين، وزارة التعليم العالي، جامعة صلاح الدين، تكريت

الحنان, أسامة محمود محمد, (2020): برنامج قائم على التلمذة المعرفية في تدريس الرياضيات لتنمية التنور الرياضي وخفض التجول العقلي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية, مجلة تربويات الرياضيات, المجلد (24), العدد(2), مصر.

الشايب، عبد الحافظ (2009): اسس البحث التربوي، دار وائل للنشر والتوزيع، ط1، عمان.

عبد الرحمن، انور حسین وعزيز حنا داؤد (1990): مناهج البحث التربوي، جامعة بغداد، العراق.

العتيبي, سالم معيض حميد, (2020): التنبؤ بالتجول العقلي في ضوء ما وراء التعلم وقوة السيطرة المعرفية لدى طلبة الجامعة, (اطروحة دكتوراه), جامعة ام القرى, كلية التربية, المملكة العربية السعودية.

علام، صلاح الدین محمود (2000) : القياس والتقويم النفسي والتربوي – اساسياته وتطبيقاته وتوجيهاته المعاصرة، دار الفكر العربي، ط1، القاهرة

فرج، صفوت (1980): القياس النفسي دار الفكر العربي، ط1 ، القاهرة. فلية ،

فاروق عبده وعبد المجيد ، السيد محمد (2009) . السلوك التنظيمي في إدارة المؤسسات التعليمية . دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ،عمان الأردن.

الفيل، حلمي محمد( 2018) برنامج مقترح لتوظيف انموذج التعلم القائم على السيناريو في التدريس ‏SBL في تنمية مستويات عمق المعرفة وخفض التجول العقلي لدى طلاب كلية التربية النوعية جامعة الإسكندرية. مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، مج 33،ع ۲

محمد، شفیق (2001) : البحث العلمي الخطوات المنهجية لاعداد البحوث الاجتماعيـة مكتبة الجامعة الارزاربطية، الاسكندرية.

النعيمي, نبراس مجبل صالح, (2003): تطور معرفة الاطفال باستراتيجيات الضبط الذاتي, رسالة ماجستير, جامعة بغداد،العراق.

المصادر الاجنبية

Anastasi (1988); Psychological Testing ,6 th ed, New York, The Macmillan publishing co. Inc.

Anastasia anne (1976); psychological testing ,8thedition New York, Macmillan company.

Anderson, P.(2001): Assesment and Development of Executive Function (EF) During Childhood, Child Neuropsychology, 8(2), pp.71-82.

Bertuletti, L. (2012): Impact D'une Reeducation Orthophonique Des Fonctions Executive SUR Le Langage Oral Chez Le Sujet Aphasique, stude De Cas, Memoire En Vue De L'obtention Du Certifical De Capacite d'Orthophoniste, Departement D'orthophonie, Universite Victor Segalen Bordeaux,2.

Ghselli, E.E et al .(1981) Measurement Theory for the Behavioral Sciences, Sanfrancisco, Freeman and Company.

Herr, D., Barbara, Laura, K., Andrew, B., Esme, B., Lorna, G.(1998): Everyday Planning Difficulties Following Traumatic Brain Injury: A Role for Autobiographic Memory, Brain Injury, 12(10),PP.875-886.

James , W.(1961): Disorders of Attention and Perception in Early Schizophrenia, British Journal of Medical Psychology, Vol.34,(2),PP.103-116.

Leach, J.(2005): Paralysis in an Emergency: The Role of the Supervisory Attentional System, Aviation Space and Environental Medicine,76(2),PP.134-136.

Luo, Y., Zhu, R., Ju, E., & You, X.(2016): Validation of the Chinese Version of The Mind- Wandering Questionnaire(MWQ) and the Mediating Role of Self- Esteem in The Relationship Between Mind –Wandering and Life Satisfaction for Adolescents, Persona, Personality and Individlity and Individual Differences, 92.

Noel, Marie- Pascale Et Censabella, Sandrine. (2007): Bilan Neuropsychologic De L'enfant: Evaluation, Mesure, Diagnotique, Belgique, Edition Mardage.

Norman, D. A., Shallice, T. (1980): Attention to action: Willed and automatic fo Cognitive behavior, In Gazzaniga, MS, Neuroscience: a reader. Oxford: Blackwell,(978-0-631-21660-5) ISBN,pp377.

NormanD.A., Shallice, T. (1981): Attention to Action: Willed and Automatic Control of Behaviour, In Lansman, Marcy., Hunt, Earl, ED205944,pp.373.

Nurgitz, Rebecca(2019): Mind Wandering and Academic Success: Insight into Student Learning and Engagment. The Degree of Master of Arts at University of Windsor, ScholarshipatUWindsor,Ontario,Canada,PP.190

Posner M. I., Petersen, SE.(1990): The attention system of the human brain, Annu Rev. Neurosci,13(1),PP.25-42.

Randall J. (2015). Mind Wandering and Self- directed Learing: Testing the Efficacy of Self-Regulation Interventions to Reduce Mind Wandering And Enhance Online Training Performance.PhD Dissertation, Rice University.

SmallwoodJ., O'Connor, R., Sudbery, M., & Obonsawin, M.(2007): Mind – Wandering and dysphoria, Cognition and Emotion, V(21), N(4).

Stuss, D.T.,& Benson, D.F.(1984): Neuropsychological Studies of the Frontal Lobes, Psychological Bulletin, 95, PP. 3-28.

Sullivan,Y. (2016). Costs and Benefits of Mind Wandering in a Technological Setting Findings and Implications. phD Dissertation, University of North Texas.

التنزيلات

منشور

2023-04-06

كيفية الاقتباس

[1]
جميلة رحيم عبد الوائلي و رانية نصير هاشم, "التجول العقلي وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طالبات قسم رياض الاطفال", jfath, م 27, عدد 1, ص 56–80, 2023.