مستوى الكفايات التعليمية لمدرّسي الكيمياء في ضوء متغير سنوات الخبرة

المؤلفون

  • هديل ساجد إبراهيم جامعة ديالى / كلية التربية للعلوم الصرفة
  • غفران عبد الكريم عباس القيسي جامعة ديالى / كلية التربية للعلوم الصرفة

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/27/1/9

الكلمات المفتاحية:

الكفايات التعليمية ، مدرسي الكيمياء ، سنوات الخبرة

الملخص

هدف البحث الحالي التعرف على:-

  • مستوى الكفايات التعليمية لمدرّسي الكيمياء في قضاء بعقوبة في المجالات الستة والمؤشرات الفرعية لكل مجال.
  • الفروق ذات الدلالة الاحصائية في مستوى الكفايات التعليمية لمتغير سنوات الخدمة.

وتحقيقاً لأهداف البحث أعدت الباحثة استبانة للكفايات التعليمية لمدرّسي مادة الكيمياء والتي تضمنت (30) فقرة موزعة على ستة مجالات. وتم استخراج الخصائص السايكومترية لكل منهما والمتمثلة بالصدق والثبات، وتحدد مجتمع البحث الحالي بمدرّسي مادة الكيمياء في المرحلة الاعدادية في المدارس الاعدادية والثانوية التابعة للمديرية العامة لتربية محافظة ديالى للعام الدراسي (2021 / 2022)، إذ استعملت الباحثة أسلوب العينة العشوائية في اختيار مدرّسي الكيمياء، وبلغ أفراد العينة (90) مدرّساً ومدرّسة بواقع (36) مدرّس و(54)  مدرّسة.

وبعد معالجة البيانات احصائياً أظهرت النتائج ما يأتي:

  • يمتلك مدرسي الكيمياء بصورة عامة كفايات تعليمية بمستوى اداء جيد باستثناء كفايات التقويم والوسائل التعليمية.
  • وجود فروق ذات دلالة احصائية في الكفايات التعليمية تعزى لمتغير سنوات الخدمة لصالح مدرسي الكيمياء ممن خدمتهم (10) سنوات واكثر.

المراجع

الاسدي، سعيد جاسم ومحمد حميد المسعودي و هناء عبد الكريم حسن التميمي (2016): التنمية المهنية القائمة على الكفاءات والكفايات التعليمية، ط1، الدار المنهجية للنشر والتوزيع، عمان.

الجنابي، داود عثمان عبد (2002): الكفايات التدريسية اللازمة لمدرّسي الكيمياء في المرحلة المتوسطة وعلاقتها بحافز التحصيل لدى طلبتهم، رسالة ماجستير، جامعة ديالى، كلية المعلمين، العراق.

حاجي، ستار جبار، وعبد المهيمن الديرشوي(2014): الكفايات التدريسية اللازمة لمدرّسي التاريخ من وجهة نظرهم، مجلة جامعة زاخو، المجلد 2(B)، العدد(1).

الحرداني، محمد رحيم كريم (2005): تقويم أداء معلمات اللغة العربية في ضوء الكفايات التعليمية، رسالة ماجستير، الجامعة المستنصرية/ كلية التربية الأساسية، العراق.

الدرملي، محمد اسماعيل علي (2018): الدليل في الكيمياء: الكيمياء النووية، ط1، دار العلم والايمان، كفر الشيخ.

الدريج، محمد (2004): التدريس الهادف، ط1، دار الكتاب الجامعي – العين، الامارات.

السامرائي، عباس فاضل خلف (2020): تقويم الكفايات التدريسية لمدرّسي المواد العلمية في المدارس الثانوية من وجهة نظر المشرفين الاختصاص، ابحاث المؤتمر الدولي الثاني - نقابة الاكاديميين العراقيين، المجلد (4)، العدد (38)، العراق.

الصافي، فلاح محمد حسن (2005): الكفايات التدريسية اللازمة لمدرّسي مادة الكيمياء في المرحلة الثانوية في منطقة الفرات الأوسط، مجلة جامعة كربلاء، العراق.

عباس، محمد خليل (2009): مدخل الى مناهج البحث في التربية وعلم النفس، ط2، دار المسيرة، عمان.

الكريطي، احمد شاكر مزهر (2014): المهارات التدريسية لمدرسي التاريخ في المرحلة الاعدادية وعلاقتها بتحصيل طلبتهم، رسالة ماجستير، كلية التربية للعلوم الانسانية، جامعة ديالى.

المؤتمر العلمي الحادي عشر للتربية والتعليم، الجامعة المستنصرية، (2005): توصيات كلية التربية الاساسية، الجامعة المستنصرية، العراق.

الموسوي، نجم عبد الله، وهاشم داخل الدراجي، وصلاح هاشم الزهيري، (2022): اخلاقيات مهنة التدريس – دراسة في الاسس والمنطلقات التربوية والنفسية، ط1، الدار المنهجية للنشر والتوزيع، عمان.

Cropland، Norman Edward (1981): Measurement and evaluation in teaching, 4th ed, Macmil Lance. Inc, New York.

التنزيلات

منشور

2023-04-06

كيفية الاقتباس

[1]
هديل ساجد إبراهيم و غفران عبد الكريم عباس القيسي, "مستوى الكفايات التعليمية لمدرّسي الكيمياء في ضوء متغير سنوات الخبرة ", jfath, م 27, عدد 1, ص 186–202, 2023.