فاعلـية استـراتيجيـة الابعاد السـداسية(PDEODE ) فيِ تنمية الوعي التاريخي لدى طـلاب الصـف الخـامس الادبي في مـادة تاريـخ أوربا وامريكا الحديث والمعاصر

المؤلفون

  • حسنين عدنان مرتضى جامعة العميد

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/27/1/18

الكلمات المفتاحية:

الأبعاد السداسية - الوعي التاريخي

الملخص

   هدف البحث هو التعرف على: (فاعلية استراتيجية الابعاد السداسية (PDEODE) في تنمية الوعي التاريخي لدى طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة التاريخ).

    ولتحقيق هدف البحث صاغ الباحث الفرضيات الصفرية الاتية :

1-لاتوجد فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0،05) بيـن متوسط درجاتِ طـلاب المجموعة التجريبية اللذين يـدرسـون مادة التاريخ باستراتيجية الابعاد السداسية ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة اللذين يدرسون المادة ذاتها بالطريقـة الاعتيادية في درجات مقياس الوعي التاريخي.

2-لاتوجد فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية اللذين يدرسون مادة التاريخ باستراتيجية الابعاد السداسية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الوعي التاريخي.

3-لاتوجد فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0،05) بين مـتوسطي درجـات طـلاب المجمـوعة الضـابطة اللذين يدرسون مادة التاريخ بالطريقة الاعتيادية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الوعي التاريخي.

    تمثل مجتمع البحث بطلاب الصف الخامس الادبي في المديرية العامة لتربية محافظة كربلاء؛ حدد الباحث اعدادية مدينة العلم للبنين لإجراء تجربتهِ؛ بلغ مجموع طلاب(عينة الدراسة) (49) طالباً إذ كان (24) طالباً فـي المجموعة التجريبية التي تدرس مادة التاريخ باستراتيجية الابعاد السداسية و(25) طالباً في المجموعة الضابطة التي دُرست بالطريقة الاعتيادية؛ استخدم المنهج التجريبي واختار تصميماً تجريبياً ذا ضبط جزئي تكون من مجموعتين تجريبية و ضابطة؛ تم اجراء التكافؤ بين مجموعتي البحـث بمتغيرات( العمر الزمني؛ الذكاء، مقياس الوعي التاريخي؛ التحصيل السابق)؛ أظهرت النتائج تكافؤ مجموعتي البحث في تلك المتغيرات؛ وبعد تحديد الموضوعات العلمية صاغ الباحث الاهداف السلوكية واعد الخطط التدريسية لطلاب المجموعتين التجريبية والضابطة؛ واعد مقياساً للوعي التاريخي تألف مـن (30) فقرة موزعة على ثلاثة ابعاد(الوعي التاريخي الوطـني؛ الوعي التاريخي القومي؛ الوعي التاريخي العالمي)؛ تم التحقق مـن صدقه وخصائصه السايكومتـريـة وايجاد ثبات فقراته باعتماد مـعادلة الفا كرونباخ اذ بلغ (0.85)؛ طبقت التجربة في الكورس الدراسي الاول للعام (2021-2022)؛ وباستعمال الوسائل الاحصائية اظهـرت النتائج تفوق طلاب المجموعـة التجريبية التي دُرست على وفق استراتيجية الابعاد السداسية على طلاب المجموعة الضابطة في تنمية الوعي التاريخي؛ وفي ضوء النتائج التي تـوصل اليها البـحث الـحالي وضع الباحث مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

المراجع

إبراهيم؛ مجدي عزيز (2009) : معجم مصطلحات ومفاهيم التعليم والتعلم ؛ ط 1؛ عالم الكتب للنشر والتوزيع ؛ القاهرة ؛ مصر.

ابو علام؛ رجاء محمد (2006): مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية؛ ط5؛ دار للنشر والتوزيع؛ عمان؛ الاردن.

إسماعيل؛ محمد عبد الرحمن(2019):أثر استخدام نقطة المنتصف(محايد) في مقياس ليكرت في الخصائص السايكومترية للمقياس وقياس الأتجاهات؛ مجلة الإدارة العامة المجلد(59)؛العدد(3)؛الرياض؛ السعودية.

الاسمر؛ آية رياض صابر (٢٠١٤): اثر استخدام الاستراتيجية البنائية الابعاد السداسية في تنمية المفاهيم الهندسية ومهارات التفكير البصري في الرياضيات لدى طالبات الصف الثامن الأساسي بغزة (رسالة ماجستير غير منشورة) كلية التربية؛ الجامعة الاسلامية؛ غزة؛ فلسطين.

جادر؛ عدنان حسين؛ وعبد الله أبو حلو(2009): الأسس المنهجية والاستخدامات الإحصائية في بحوث العلوم التربوية والإنسانية؛ ط1؛ دار إثراء للنشر والتوزيع؛ عمان؛ الأردن .

جمهورية العراق؛ وزارة التربية (2012): مناهج الدراسة الاعدادية؛ المديرية العامة للمناهج؛ بغداد؛ العراق.

الحريري؛ رافدة (2007): التخطيط الاستراتيجي في المنظومة المدرسية؛ دار الفكر ناشرون وموزعون؛ عمان؛ الاردن .

الحريري؛ رافده (2011): طرائق التدريس بين التقليد والتجديد؛ ط1؛ دار الفكر للنشر والتوزيع عمان؛ الأردن.

حمدان؛ صلاح الدين حسن (2018): استراتيجيات التدريس الحديثة؛ ط1؛ دار المسيرة للنشر والتوزيع؛ عمان؛ الأردن.

الخزرجي؛ حيدر خزعل نزال (2017): دراسات تطبيقية في طرائق تدريس التاريخ؛ ط1؛ جعفر العصامي للطباعة والتجليد الفني؛ بغداد .

الخزرجي؛ سليم إبراهيم (2011): أساليب معاصرة في تدريس العلوم؛ ط1 دار أسامة للنشر والتوزيع؛ عمان؛ الاردن.

الخطيب؛ عباس نوح سليمان محمد (2012): طرائق التدريس العامة؛ ط1؛ دار الرضوان للنشر والتوزيع؛ عمان ؛ الاردن .

دحلان؛ محمد خير الله وعبد الجواد(2021): فاعلية استخدام إستراتيجية PDEODE لطلبة المرحلة الأساسية العليا في تحصيلهم للمفاهيم الفيزيائية وتفكيرهم العلمي؛ مجلة جامعة النجاح للأبحاث؛ العلوم الإنسانية؛ المجلد(26) العدد(9)؛ فلسطين.

الدليمي، طه علي حسين والهاشمي، عبد الرحمن. (2008): إستراتيجيات حديثة في فن التدريس؛ ط1؛ دار الشروق للنشر والتوزيع؛ عمان؛ الاردن.

دواي؛ علي حطاب(2020): أثر استراتيجية الأبعاد السداسية في الأداء التعبيري عند طلاب الصف الاول المتوسط ؛ بحث منشور؛ مجلة كلية التربية الاساسية؛ الجامعة المستنصرية؛ العدد(109)؛ المجلد(26).

الربيعي؛ محمود داوود (2018): طرائق التدريس واساليبه؛ ط1؛ مؤسسة الصادق الثقافية؛ بابل؛ العراق.

الزاملي؛ علي عبد جاسم؛ وآخرون (2009): مفاهيم وتطبيقات في التقويم والقياس التربوي؛ ط1؛ مكتبة فلاح للنشر والتوزيع؛ الأردن؛ عمان.

زيتون؛ عايش محمود (2007) : النظرية البنائية واستراتيجيات تدريس العلوم؛ دار الشروق للنشر والتوزيع ؛ عمان؛ الاردن.

السر؛ ودحلان، عمر علي؛ وعبد الجواد؛ إياد إبراهيم (2021): استراتيجيات معاصرة في التدريس وتطبيقاتها العملية؛ كلية الأقصى؛ غزة؛ فلسطين.

سمارة؛ نواف احمد؛ وعبد السلام موسى(2008) : مفاهيم ومصطلحات في العلوم التربوية؛ دار المسيرة؛ عمان؛ الاردن.

شحاته؛ حسن وزينب النجار (2009): معجم المصطلحات التربوية والنفسية؛ طٔ؛ الدار المصرية اللبنانية ؛ مصر.

الشعراوي؛ علاء عبد الصادق وآخرون (2019): "أستخدام استراتيجية الخرائط الذهنية في تدريس التاريخ لتنمية التفكير المتشعب والوعي التاريخي لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي"؛ بحث غير منشور؛ كلية التربية؛ جامعة بنها؛ مصر.

صقر؛ خالد (2014): في بناء الوعي التاريخي؛ ط1؛ مركز تفكر للبحوث والدراسات؛ القاهرة؛ مصر.

طنوس؛ انتصار جورج (2011): اثر استراتيجية تدريسية( PDEODE ) قائمة على المنحى البنائي في فهم واحتفاظ المفاهيم العلمية واكتساب العمليات العلمية لدى طلبة المرحلة الاساسية في ضوء موقع الضبط لديهم؛ اطروحة دكتوراه غير منشورة؛ الجامعة الاردنية؛ الاردن .

عباس؛ محمد خليل؛ ونوفل؛ محمد بكر؛ والعبسي؛ محمد مصطفى؛ وأبو عواد؛ فریال محمد (٢٠١٤): مدخل الى مناهج البحث في التربية وعلم النفس؛ دار المسيرة للنشر والتوزيع؛ عمان؛ الاردن.

عبد الرزاق، لميس نديم(2014): "دور الجامعة في تنمية العلاقات الأجتماعية" والمسؤولية الوطنية؛ رسالة ماجستير غير منشورة؛ كلية التربية؛ جامعة دمشق؛ سوريا.

العدوان؛ زيد سليمان؛ وأحمد عيسى داود (2016): النظرية البنائية الاجتماعية وتطبيقاتها في التدريس؛ ط1؛ مركز ديبونو لتعليم التفكير؛ عمان ؛ الأردن.

العطوي؛ سعد سليمان مهدي (2018): واقع استخدام استراتيجية التعليم المتمايز في تدريس مقرر لغتي الجميلة من وجهة نظر معلمي ومشرفي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية؛ بحث منشور؛ المجلة العلمية؛ مج (34)؛ ع (3)؛ كلية التربية جامعة أسيوط؛ المملكة العربية السعودية.

علي؛ أنوار محمود(2012): "دور التربية في التغير الاجتماعي"؛ بحث منشور؛ مجلة كلية العلوم الإسلامية؛ مجلد(6) العدد(12)؛ الموصل؛ العراق.

عمر؛ الشيماء محمد(2020): "وحدة إثرائية مقترحة قائمة على دوافع بعض الثورات الشعبية في مصر لتنمية الوعي التاريخي لدى طلاب المرحة الثانوية"؛ مجلة كلية التربية المجلد(109)؛ العدد(5)؛ المنصورة، مصر.

عوده؛ احمد سليمان؛ فتحي ملكاوي (2002): القياس والتقويم والعملية التدريسية؛ ط2؛ دار الامل؛ لنشر والتوزيع؛ عمان؛ الاردن .

عيسى؛ راجي (2016) : اساليب تدريس العلوم في المرحلة الاساسية ومرحلة رياض الاطفال؛ دار الثقافة؛ عمان؛ الاردن.

الفتلاوي؛ سهيلة محسن كاظم (2005): المنهاج التعليمي والتدريس الفاعل؛ دار الشروق؛ عمان؛ الأردن.

فرج الله؛ عبد الكريم موسى احمد (2017): مقدمة في الإحصاء التربوي؛ ط1؛ فلسطين.

فرج؛ عبد اللطيف بن حسين (2009): التدريس الفعال؛ ط1؛ دار الثقافة؛ عمان؛ الأردن.

قزامل؛ سونيا هانم علي (2009): معاير الوعي التاريخي اللازمة لأعداد اخصائي الاعلام التربوي في ضوء الاعتماد الاكاديمي لمؤسسات وبرامج التعليم العالي النوعي في مصر والعالم العربي الواقع والمأمول؛ كلية التربية النوعية المنصورة مصر.

قطامي؛ نايفة (2013) : استراتيجيات التعلم والتعليم المعرفية؛ ط1؛ دار المسيرة للنشر والتوزيع؛ عمان؛ الاردن.

الكبيسي؛ رسول ادم (2016): المفاهيم الجغرافية؛ ط1؛ مؤسسة مصر مرتضى للكتاب العراقي؛ لبنان؛ بيروت.

كعوان؛ فارس(2011): المؤرخون الجزائريون ونمو الوعي التاريخي(1830-1962) مساهمة في التاريخ الثقافي والفكري؛ كلية العلوم الانسانية؛( رسالة ماجستير غير منشورة)؛ كلية العلوم الإنسانية والعلوم الأجتماعية؛ جامعة منتوري قسنطينة؛ الجزائر.

كمال؛ أحمد بدوي(2020):" استخدام مدخل التاريخ المغاير في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الفهم التاريخي والتفكير المتشعب لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية"؛ (رسالة ماجستير غير منشورة)؛ كلية التربية؛ جامعة بني سويف؛ مصر.

محمد؛ وائل عبدالله؛ ريم احمد عبد العظيم (2012): تحليل المحتوى والمنهج في العلوم الإنسانية؛ دار المسيرة للنشر والتوزيع؛ عمان؛ الاردن .

مقلد؛ محمد محمود (1986): كيف تصوغ هدفاً تعليمياً سلوكياً؛ مجلة رسالة التربية؛ العدد: 12؛ مسقط .

ملحم؛ سامي محمد ( 2001): القياس والتقويم في التربية وعلم النفس؛ ط2؛ دار وائل للطباعة والنشر؛ عمان؛ الاردن.

المياحي؛ إيثار عبد المحسن (2019): المناهج وطرائق التدريس رؤى معاصر في تدريس العلوم؛ ط1؛ دار صفاء؛ عمان؛ الاردن.

المياحي؛ جعفر عبد كاظم (2010) : القياس النفسي والتقويم التربوي؛ دار كنوز للنشر؛ عمان؛ الاردن.

النعيمي؛ فيصل غازي(2012): "من الحدث التاريخي الى تأسيس القدسي"؛ بحث منشور؛ مجلة التربية والعلم؛ مجلد 22؛ العدد4؛ الموصل؛ العراق.

Ammert, Niklas, (2010): To Bridge Time: Historical Consciousness in Swedish History Textbooks’. Journal of Educational Media, Memory, and Society, no2

Anastasi, A. (1988): Psychological Testing, (6th) New York: Macimillan.

Bevernage, B. (2013): History, memory, and state-sponsored violence, London: Routledge.

Blanusa, Nabojsa (2005 ): Historical Consciousness of Young People in Europe at Turn of the Millennium , Faculty of Political Science ,Th University of Zagreb .

Franz, Edmundovich Sheregia, ( 2016): Public Сonsciousness of Russians in the Socio-Cultural and Historical Dimension, Problems of Identity, international journal of environmental & science education, vol. 11, no. 16.

Jenkins, K. et. al.. (2009): Manifesting, Producing, and Mobilizing Historical Consciousness in the “Postmodern Condition. History and Theory, Wesleyan University, Vol. 48, pp. 257-27

Rusen, J: (2001): What is Historical Consceousness? A Theoretical Approach to Empirical Evidence, paper presented at Canadian Historical Consciousness in International Context : Theoretical Frame works. University of British Columbia , Vancouver , B.C.

Schunk ,D.H, ,(2000): Learning theories ,An education al perspective (3 rd ed), New Jersey : prentice hall.

Tambyah, M. M. (2017): Teaching for ,Historical Understanding’: What Knowledge(s) do Teachers Need to Teach History? Australian Journal of Teacher Education, 42(5).

التنزيلات

منشور

2023-04-06

كيفية الاقتباس

[1]
حسنين عدنان مرتضى, "فاعلـية استـراتيجيـة الابعاد السـداسية(PDEODE ) فيِ تنمية الوعي التاريخي لدى طـلاب الصـف الخـامس الادبي في مـادة تاريـخ أوربا وامريكا الحديث والمعاصر", jfath, م 27, عدد 1, ص 384–414, 2023.