تقييم التدريسي لاستخدام التعليم الالكتروني بين طلاب اللغة الانكليزية كلغة اجنبية في العراق

المؤلفون

  • أنوار جواد كاظم لايوجد

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/27/1/22

الكلمات المفتاحية:

تقييم، التعليم الالكتروني في العراق، نظام ادارة التعلم، التكنلوجيا وعبء العمل، طلاب اللغة الانكليزية كلغة اجنبية

الملخص

الحياة عملية لا تتوقف نحو التكنولوجيا والحكومة الإلكترونية بجميع أجزاءها المختلفة. في مثل هذه سبل العيش ، كيف يمكن أن يساعد التعليم الإلكتروني في تحسين الأمة والمساعدة في تقدم البلد؟ تقدم هذه الدراسة خلفية شاملة عن التعليم الإلكتروني وكيف تم تحقيقه. تهدف هذه الدراسة للتركيز على تفضيل التدريسيين تجاه التعليم الإلكتروني في تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في العراق عندما تكون الحياة مكثفة مع التكنولوجيا. كما تحاول الإجابة على السؤال التالي: هل يتفق المدرسون في العراق على استخدام التعليم الإلكتروني لتدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية؟                                                                                               

   المشاركون في الدراسة هم المدربون الذين يشاركون في التعليم الإلكتروني ، بينما البيانات تم تحليلها باستخدام برنامج SPSS الإصدار 16 ومايكروسوفت اكسل.

وخلصت هذه الدراسة إلى ما يلي:

1- يمكن للتعليم الإلكتروني في العراق أن يحول التعليم العالي بشكل فعال في سياق العالم العربي.

2- توفر التكنولوجيا الجديدة في التعليم فرصًا لا حصر لها لتحسين التعليم

المراجع

Cleveland-Innes, M., Garrison, D.R. & Kinsel, (E. 2007). Role adjustment for learners in an online community of inquiry: Identifying the challenges of incoming online learners. International Journal of Web-based Learning and Teaching Technologies, 2:1-16. 2. Hedberg, J.G. & Ping, L.C. (2004). Charting trends for e-learning in Asian schools. Distance Education, 25:199-213.

Kumar, A. (1999). Learner characteristics and success in Indian distance education. Open Learning, 14(3):52-58.

Kanwar, A. S. (1999). Issues in course development: The experience at Indira Gandhi National Open University in India. Paper presented at the Pan-Commonwealth Forum on Open Learning, Abu Dhabi,1-5 March 1999. Commonwealth of Learning.

K.H. Fee,)2005(. Delivering E-Learning: A Complete Strategy for Design Application and Assessment, London and Philadelphia: Kogan Page.

K. Cheng, )2006(. A Research Study on Students’ Level of Acceptance in Applying E-Learning for Business Courses – A Case Study on a Technical College in Taiwan. Journal of American Academy of Business. Volume 8. Number 2. pp: 265-270.

S.Z. Keith,(1996). "Self-assessment materials for use in portfolios", 6(2), 178-192. http://dx.doi.org/10.1080/ 10511979608965822.

Rosenberg MJ, )2001(. E-Learning Strategy for Delivering Knowledge in the Digital Age. New York: Longman.

T. Fitz Patrick, )2012(."Key Success Factors of eLearning in Education: A Professional Development Model to Evaluate and Support e-Learning", US-China Education Review, 789-795.

P. CH Li, J. Masters,)2009(. "ELearning and knowledge management in the early years: Where are we and where should we go", Knowledge Management and eLearning: An International Journal, 1(4), 245-250.arey, Data protection: a practical guide to UK and EU law. Oxford University Press.

Garrison,D. and Anderson,T. (2003). E-Learning in the 21st Century. A Framework for Research and Practice. London: RoutlegeFalmer.

Moore, J.L., Dickson-Deane, C., Galyen, (2011) e-Learning, online learning, and distance learning environments: Are they the same? The Internet and Higher Education.

Urdan, T. A. & Weggen, C. C. (2000) Corporate e-learning: exploring a new frontier. WR Hambrech CO.

Meyen E., Aust, R., Gauch, J.M., Hinton, H.S., Isaacson, R.E., Smith, S.J. and Tee, M.J.(2002) E-learning: a programmatic research construct for the future. Journal of Special Education Technology.

Khan, B. (2005) Managing e-learning strategies: design, delivery, implementation and evaluation. Hershey, PA, USA.

Farah Habib Chan chary, Samiul Islam(2011). Is Saudi Arabia Ready For E-Learning? – A case Study , Department of Computer Science, Najran University, Najran, Saudi Arabia.

http://www.arabnews.com/news/589941

التنزيلات

منشور

2023-04-06

كيفية الاقتباس

[1]
أنوار جواد كاظم, "تقييم التدريسي لاستخدام التعليم الالكتروني بين طلاب اللغة الانكليزية كلغة اجنبية في العراق", jfath, م 27, عدد 1, ص 1–14, 2023.