اثر استخدام تقنيات التعلم التكيفي الذكي لبناء برنامج قادر على انماء القدرات التعليمية لدى معلم المستقبل في مادة التاريخ
الكلمات المفتاحية:
تقنيات التعلمالملخص
يهدف البحث الحالي الى معرفة مدى اثر استخدام برامج التعلم التكيفي الذكي لدى معلم مادة التاريخ . وجد الباحث ان معظم نماذج التصميم التعليمي تصب في مجال تعزيز وبناء الإدراكية لدى المعلم وقياس اثرها على المتعلم أذ يؤكد علم النفس السلوكي الذي أصبح مهتم بنظريات التعليم البنائية التي تعتمد على نموذج "حصطنق" الخماسي المراحل منطلقا من التحليل، التصميم، التطور، التنفيذ و التقـييم (38-44 Bates & Watson, 2008:) . وعليه اعتمد الباحث على هذا النموذج معززاً التصميم ببيانات ومعلومات تخص نطاق التعلم ، المجال التطبيقي ، الاهداف و المهام مع الظروف المحيطة بالعلمية التعليمية ومدى جاهزية المعلم لاستقبال مثل هكذا نوع من اساليب التعليم الحديثة بهدف بناء خبرة تعليمية تجعل من عملية اكتساب المعرفة فعالة وجذابة . و لمعرفة مدى التحقق من سلامة و جاهزية تطبيق هذا النوع من البرامج التعليمية الحديثة واستخدامها كاطار تربوي . اعتمد الباحث الية علمية تعتمد على بناء برنامج لكشف انماط التفاعل ما بين مدخلات و مخرجات النظام التعليمي الذكي واستخدام التغذية الراجعة لتصحيح مسار عمل هذا البرنامج كما موضح في الشكل رقم (2) . في هذا البحث تم اعتماد ثلاث فرضيات وهي :
- ان الغرض الأساسي للتعلم التكيفي الذكي هو تقليل المقارنة الاجتماعية لطالب معين مع اقرانه في البيئة التعليمية. حيث ينظر الطالب إلى الايجابيات الخاصة به فقط ويقارن نفسه مع امكانية التنمية وتحقيق الأهداف الفردية. وخصوصا في مادة التاريخ كونها تحتوي على مواضيع متنوعة ومتشعبة.
- يمكن للطالب الحفاظ على ثقته بما يمتلك من معلومات وتطويرها لخلق هوية تعليمية إيجابية من تلقاء نفسه.
- يمكن اعتبار الطالب موضوعا أو هدفا. إذا تم تمكين الطالب في البرنامج المقترح ليكون قادرا على تنفيذ خطة التعليم الخاصة به بالتشاور مع معلمه، أو ليكون قادر على الاختيار بين البدائل داخل الموضوع الواحد وهذا غالبا ما يسمى التكيف النوعي، حيث يكون الطالب هو مصدر نشاط عملية التعلم. في حين تم اعتماد المعلم كونه المصدر الرئيسي لجميع القرارات وهو المسؤول الوحيد عن تعديل المستويات والمحتويات والاستراتيجيات، وما إلى ذلك وهذا ما يسمى في كثير من الأحيان التكيف الكمي. والتي اكد عليها الباحث كونها تحمل ابعاد تشريعية وعلمية :
- البعد التشريعي، حيث يقترح المعلم خيارات عكسية، غالبا ما تسمى لماذا؟
- البعد العملي، أي محاولة لفهم لـ ( كيف وماذا تفعل) في الدرس المحدد.
المراجع
المصادر :
- Bates, C. & Eatson, M. (2008). Re-Leaching techniques to be effective in hybrid and online courses. Journal of American Academy of Business, 13 (1), 38-44.
- Bjekic, D; Krneta, R; & Milosevic, D. (2010). Teacher education from e-learner to e-teacher: master curriculum. Turkish Online Journal of Educational Technology - TOJET, 9(1), 202-212.
- Posner, George J., and Alan N. Rudnitsky. Course design: A guide to curriculum development for teachers. Longman, 10 Bank Street, White Plains, NY 10606-1951, 1994.
- Gagne, Robert M., and Leslie J. Briggs. Principles of instructional design. Holt, Rinehart & Winston, 1974.
- Peter Brusilovsky, and Christoph Peylo, 'Adaptive and Intelligent Web-Based Educational Systems', International Journal of Artificial Intelligence in Education (IJAIED), 13 (2003), 159-72
- Peter Brusilovsky, 'Methods and Techniques of Adaptive Hypermedia', User modeling and user-adapted interaction, 6 (1996), 87-129.
- Trevor JM Bench-Capon, and Paul E Dunne, 'Argumentation in Artificial Intelligence', Artificial intelligence, 171 (2007), 619-41.
- Alexandros Paramythis, and Susanne Loidl-Reisinger, 'Adaptive Learning Environments and E-Learning Standards', in Second european conference on e-learning, 2003), pp. 369-79
- Ryszard S Michalski, Jaime G Carbonell, and Tom M Mitchell, Machine Learning: An Artificial Intelligence ApproachSpringer Science & Business Media, 2013).
- Robert Walter Lawler, and Masoud Yazdani, Artificial Intelligence and Education: Learning Environments and Tutoring Systems. Vol. 1Intellect Books, 1987).
- Chien Chou, 'Interactivity and Interactive Functions in Web‐Based Learning Systems: A Technical Framework for Designers', British Journal of Educational Technology, 34 (2003), 265-79.
- Carol Carrier, Gayle Davidson, and Michael Williams, 'The Selection of Instructional Options in a Computer-Based Coordinate Concept Lesson', Educational Technology Research and Development, 33 (1985), 199-212.
- Steven M Ross, Gary R Morrison, and Jacqueline K O'Dell, 'Uses and Effects of Learner Control of Context and Instructional Support in Computer-Based Instruction', Educational Technology Research and Development, 37 (1989), 29-39.
- John Seely, Oxford Az of Grammar and Punctuation Oxford University Press, (2013).
- Frank Hanisch, and Wolfgang Straßer, 'Highly Interactive Web-Based Courseware', University of Tübingen, Germany, (2004).
- Scott G Paris, and Peter Winograd, 'The Role of Self-Regulated Learning in Contextual Teaching: Principals and Practices for Teacher Preparation', (2003).
- Linda Darling-Hammond, and John Bransford, Preparing Teachers for a Changing World: What Teachers Should Learn and Be Able to DoJohn Wiley & Sons, 2007).
- Mark G Gillingham, and Andrew Topper, 'Technology in Teacher Preparation: Preparing Teachers for the Future', Journal of Technology and teacher Education, 7 (1999), 303-21.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 فراس نبيل محمود
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.