مدى تضمن مقررات العلوم بالمرحلة المتوسطة للمفاهيم العلمية المتضمنة في رؤية المملكة العربية السعودية 2030 و مدى وعي الطلاب بها.

المؤلفون

  • د. رشدان بن حميد المطرفي أستاذ مناهج وطرق تدريس العلوم المساعد بجامعة طيبة المملكة العربية السعودية

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/24/4/6

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى ارتباط مقررات العلوم بالأهداف التفصيلية ن مقررات العلوم للمرحلة المتوسطة للمفاهيم العلمية الواردة في رؤية المملكة، ومن أهداف الدراسة الكشف عن مدى وعي طلاب المرحلة المتوسطة بالمفاهيم العلمية المتضمنة في رؤيةلرؤية المملكة العربية السعودية 2030. وكذلك تحديد مدى تضم المملكة.

واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي والتحليلي منهجاً للدراسة، وتكونت عينة الدراسة من بعض مدرسي العلوم بالمرحلة المتوسط، وبعض طلاب الصف الثالث المتوسط، ومقررات العلوم للمرحلة المتوسطة، واعتمدت الدراسة الإستبيان وبطاقة التحليل واختبار تحصيلي كأدوات للدراسة، أما من حيث التحليل الاحصائي فاستخدمت الدراسة التكرارات والنسب والمدى لتحليل نتائج الدراسة.

توصلت الدراسة للعديد من النتائج من أهمها:

  1. أن مقررات العلوم بالمرحلة المتوسطة ترتبط ارتباطا عاليا بمفاهيم رؤية المملكة في أهدافها التالية: تعزيز الوقاية ضد المخاطر الصحية، تعزير ممارسة الأنشطة الرياضية، تعزيز حصانة المجتمع تجاه المخدرات، تعزيز السلامة المرورية، الحد من التلوث، حماية البيئة من الأخطار الطبيعية، تطوير الصناعات المرتبطة بالنفط والغاز، زيادة الاستفادة من الطاقة المتجددة، ضمان استفادة مستدامة من الموارد المائية.
  2. ترتبط مقررات العلوم برؤية المملكة 2030 في مجالاتها الثلاثة حسب الترتيب التالي: مجتمع حيوي، اقتصاد مزدهر. وطن طموح.
  3. قلة نسبة تضمن مقررات العلوم للمرحلة المتوسطة لمفاهيم الرؤية إذ بلغت (26%) من مجمل المفاهيم العلمية الواردة في كتب العلوم. وجاءت ترتيبها لأبعاد الرؤية كالتالي: مجتمع حيوي، اقتصاد مزدهر، وطن طموح.
  4. ضعف وعي الطلاب بالمفاهيم العلمية الواردة في الرؤية والمنسجمة مع مقررات العلوم بالمرحلة المتوسطة.

واوصت الدراسة بضرورة تضمين مفاهيم الرؤية في مقررات العلوم للمرحلة المتوسطة.

المراجع

أبن منظور، محمد بن مكرم (2003) . لسان العرب. مج 15، دار صادر.

أحمد، سلام،(1413) . تنمية الوعي العلمي لدى طلاب المرحلة الثانوية في دول الخليج العربي. الرياض. مكتب التربية العربي لدول الخليج .

الأحمدي، علي حسن حسين (2018) . تصور مقترح لمتطلبات تطوير مناهج العلوم الطبيعية للمرحلة الثانوية في ضوء الأهداف الاستراتيجية لرؤية المملكة العربية السعودية 2030 : تصور مقترح. مجلة العلوم التربوية. جامعة الملك سعود، الرياض.

الجزولي، عبد الحافظ؛ محمد، الدخيل. (2000). طرق البحث في التربية والعلوم الاجتماعية الأسس والإجراءات والتطبيق الإحصائي، الرياض، دار الخريجي.

الحربي، علي بن سعد مطر (2018) . تطوير مناهج العلوم بالمرحلة المتوسطة في ضوء المفاهيم العلمية المتضمنة في رؤية المملكة العربية السعودية 2030 ، رسالة التربية وعلم النفس، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، جامعة الملك سعود، الرياض،61 ، 132-109 .

حكيم، أريج (2017) . تصور مقترح لتعزيز الهوية الوطنية في المناهج الجامعة في ضوء رؤية المملكة 2030 ، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، 227، 142-121 .

الرشيدي، بشير صالح (2000) مناهج البحث التربوي رؤية تطبيقية مبسطة، دار الكتاب الحديث، الكويت.

الزهراني، معجب بن عثمان (2018) . ملاءمة مخرجات برنامج التربية الفنية بجامعة الملك سعود مع احتياجات سوق العمل السعودي وفق رؤية 2030 ، مجلة العلوم التربوية ، جامعة الملك سعود، الرياض.

الزهيري، حيدر عبد الكريم (2017) . الدماغ والتفكير (أسس نظرية واستراتيجيات تدريسية)، مركز ديبونو لتعليم التفكير، عمان . الأردن.

السبيعي، منى حميد (2018). تصور مقترح للأهداف العامة لتعليم العلوم للمرحلة المتوسطة في ضوء معايير العلوم للجيل القادم NGSS ورؤية المملكة العربية السعودية 2030 ، مجلة كلية التربية جامعة بنها .115، 214-186 .

طعيمة، رشدي أحمد (2004). تحليل المحتوى في العلوم الإنسانية (مفهومة – أسسه- استخداماته). دار الفكر العربي، القاهرة.

عبد الرؤوف ، طارق ،عيسى، إيهاب (2017) المقايسس والإختبارات التصميم – الاعداد – التنظيم . القاهرة ، المجموعة العربية للتدريب والنشر.

عبد القادر، أسماء أبو بكر، العزازي، سعاد إبراهيم (2018). وعي الطالبات الخريجات بأهداف رؤية المملكة العربية السعودية2030 : دراسة ميدانية. مجلة البحث العلمي في الآداب، جامعة عين شمس.

عطية، محسن علي (2010) ، البحث العلمي في التربية، مناهجه أدواته و سائله ، دار المناهج ،عمان .

عطيفه، حمدي أبو الفتوح؛ سرور، عايدة عبد الحميد (2011). تعليم العلوم في ضوء ثقافة الجودة: الأهداف والاستراتيجيات. دار النشر الجامعي، القاهرة.

عطيو ، محمد نجيب مصطفى (2014) ،طرق تدريس العلوم بين النظرية والتطبيق ، مكتبة الرشد، الرياض.

المركز الإعلامي للرؤية (2016a) . رؤية المملكة العربية السعودية 2030 . استُرجع من http://vision2030.gov.sa/ar/media.center

المركز الإعلامي للرؤية، رؤية المملكة العربية السعودية 2030. استُرجع من http://vision2030.gov.sa/ar/pdf

المطوع، نايف عبد العزيز (2018) . مدى مواءمة المقررات الدراسية بجامعة شقراء لرؤية المملكة العربية السعودية 2030 ، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية،26 ، 343-327 .

النجدي، أحمد ؛عبد الهادي؛ منى وراشد علي (2007). إتجاهات حديثة لتعليم العلوم في ضوء المعايير العالمية وتنمية التفكير والنظرية البنائية. دار الفكر العربي. 21

النفيسة، صالح إبراهيم؛ النذير، محمد عبد الله (2018) . قيادة التدريس الاحترافي دليل علمي. العبيكان.

التنزيلات

منشور

2023-07-05

كيفية الاقتباس

[1]
د. رشدان بن حميد المطرفي, "مدى تضمن مقررات العلوم بالمرحلة المتوسطة للمفاهيم العلمية المتضمنة في رؤية المملكة العربية السعودية 2030 و مدى وعي الطلاب بها"., jfath, م 24, عدد 4, ص 110–130, 2023.