بناء مقياس الامل لدى طلاب المرحلة المتوسطة

المؤلفون

  • أ . م . د اخلاص علي حسين كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى
  • محمد نجم عبدالله كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/fa/16/4

الكلمات المفتاحية:

مقياس الامل

الملخص

 المستخلص :              

هدفت هذه الدراسة إلى بناء مقياس الامل لدى طلاب المرحلة المتوسطة في قضاء بعقوبة  ، تكون مجتمع الدراسة من (8057) طالب وتكونت عينة الدراسة من (400) طالب . وتم التحقق من صدق المقياس بطريقتين وهي: صدق المحتوى (صدق المحكمين) والصدق البناء ، كما تم التحقق من ثبات المقياس بطريقتين وهي: طريقة إعادة الاختبار والاتساق الداخلي باستعمال معادلة الفا كرونباخ ، وأظهرت النتائج دلالات صدق وثبات مقبولة لمثل هذا النوع من المقاييس .

التوصيات.Recommendations

1- افادة المرشدين التربويين في المدارس من المقياس الذي بناه الباحثان في بحثه الحالي لقياس الامل لدى طلاب المرحلة المتوسطة .

2- التأكيد على إدارات المدارس على توفير البرامج والانشطة الترفيهية التي تعزز روح الامل لدى الطلاب خلال العام الدراسي بصورة عامة .

  المقترحات ـ Suggestion

استكمالاً للبحث الحالي يقترح الباحثان القيام بالدراسات الآتية:ـ

1ـ إجراء المزيد من الدراسات المشابهة للدراسة الحالية لعينات خاصة (مرضى , مطلقات ).

2-إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على مراحل دراسية اخرى كالمرحلة الاعدادية والمقارنة بينها وبين الدراسة الحالية.

 

السير الشخصية للمؤلفين

أ . م . د اخلاص علي حسين، كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى

تدريسية في كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى

محمد نجم عبدالله، كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى

طالب في كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى

المراجع

المصادر العربية :

 كراجه , عبد القادر (1997): القياس والتقويم في علم النفس رؤيه جديده , ط 1, جامعه اهل البيت , دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع , عمان.

 البكوش , خيرية عبدالله (2014) : العلاقة بين الامل والشعور بالألم لدى عينه من مرضى السرطان ,مجلة الجامعة – العدد 26-المجلد الثاني , ليبيا.

 جومان (2000) : الذكاء العاطفي , ترجمة ليلى الجيالي /مراجعه محمد يونس , المجلس الوطني للثقافة والفنون ,الكويت .

 حسين , اخلاص علي (2011) : الامل وعلاقته بقلق المستقبل لدى طلبة الجامعة , مجلة ديالى , العدد السادس والخمسون .

 الحنفي , عبد المنعم ,(1991) موسوعة التحليل النفسي , المجلد الاول ,مكتبة مدبولي , القاهرة

 الخنجي, خالد محمد فرج قاسم (2006) : علم النفس الايجابي وتجويد الحياه , جامعه السلطان قابوس .مسقط.

 خيري ,عجاج (2000) :الذكاء الوجداني : الاسس والتطبيقات ,ط1, القاهرة و كتبة زهراء الشرق.

 سيد صبحي (2003): الانسان وصحته النفسية , الدار المصرية , مكتبة الاسرة.

 الصالحي , مياده عبد الحسن (2005) : الامل وتحقيق الاهداف وعلاقتها بالمكانة النفسية والاجتماعية لدى طلبة الجامعة . اطروحة دكتوراه غير منشورة جامعه ديالى.

 العامري ,علي محسن ياس, المياحي نيران يوسف جبر (2014) : ارشاد الازمات والطوارئ , دار الكتب والوثائق , بغداد, العراق.

 عبد السلام عبد الغفار (ب ت) مقدمة في الصحة النفسية , دار النهضة العربية للنشر .

 الغريب , رمزية (1985): التقويم والقياس النفسي والتربوي ,مكتبة الانجلو المصرية , القاهرة .

 فريدمان , هاورد (2013): الشخصية النظريات الكلاسيكية والبحث الحديث , ترجمة احمد رمو الطبعة الاولى , بيروت.

 فيصل عباس (1996) الاختبارات النفسية تقنياتها واجراءاتها , دار الفكر العربي , بيروت.

 محجوب , وجيه (2002) : البحث العلمي ومناهجه , كتاب منهجي.

 محمد , علي عودة (2012) : مناهج البحث في التربية وعلم النفس, دار الافكار للدراسات والنشر ,ط1,سورية ,دمشق .

 النعيمي , مهند محمد عبد الستار (2014) : القياس النفسي في التربية وعلم النفس , ط1 , مطبعه المركزية , جامعه ديالى.

 وزارة التربية (1981) : العراق , المديرية العامة للتخطيط التربوي – الاحصاء.

المصادر الاجنبية

 Ebel,R,L(1972) : Essential of education measurement prentice-Hall ,New Jersey

 Kelly ,E,L(1955) :Consistency of the Adult personality . In American psychology No .10.

 Magelletta .p,& Oliver ,J.M,.(1999). The hope construct will and ways : their relation with self-efficacy , optimism , and general will-being .journal of clinical psychology ,(55),5 539-551

 Nunnally J.C.(1978) . Psychometric Theory Grew-Hill. New York.

 Snyder , C.R.(Ed) (2000a) : Handbook of hope : Theory , measures , and application .San Diego ,CA :Academic press.

 -Snyder ,C,R.(1994) .The psychology of hope :You can get there from here .New York :Free Press.

 Snyder ,C,R., Harris ,c., Anderson ,J.R,.Hottran ,S.A.,lrving L.M., Sigman , S.T., yoshinobu L Gibb ,J., Langellee ,c., & Haruay , p (1991) .The well and the ways :Development and validation of an individual differences measure of hope . Journal of personality and social psychology .60.570-585

 Snyder ,C.R. ,Rand ,k.L.,& Sigmon ,D.R (2002) .Hope theory : A member of the positive psychology family .In C.R .Snyder &S .Lopez (Eds) , Handbook of positive psychology (pp.257-266) New York :Oxford University Press.

 Snyder ,C.R.(2000b) .The past and possible futures of hope .Journal of Social and Clinical psychology ,19,11-28.

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
أ . م . د اخلاص علي حسين و محمد نجم عبدالله, "بناء مقياس الامل لدى طلاب المرحلة المتوسطة", jfath, م 20, عدد 1, ص 80–98, 2023.