بناء مقياس الامل لدى طلاب المرحلة المتوسطة
DOI:
https://doi.org/10.23813/fa/16/4الكلمات المفتاحية:
مقياس الاملالملخص
المستخلص :
هدفت هذه الدراسة إلى بناء مقياس الامل لدى طلاب المرحلة المتوسطة في قضاء بعقوبة ، تكون مجتمع الدراسة من (8057) طالب وتكونت عينة الدراسة من (400) طالب . وتم التحقق من صدق المقياس بطريقتين وهي: صدق المحتوى (صدق المحكمين) والصدق البناء ، كما تم التحقق من ثبات المقياس بطريقتين وهي: طريقة إعادة الاختبار والاتساق الداخلي باستعمال معادلة الفا كرونباخ ، وأظهرت النتائج دلالات صدق وثبات مقبولة لمثل هذا النوع من المقاييس .
التوصيات.Recommendations
1- افادة المرشدين التربويين في المدارس من المقياس الذي بناه الباحثان في بحثه الحالي لقياس الامل لدى طلاب المرحلة المتوسطة .
2- التأكيد على إدارات المدارس على توفير البرامج والانشطة الترفيهية التي تعزز روح الامل لدى الطلاب خلال العام الدراسي بصورة عامة .
المقترحات ـ Suggestion
استكمالاً للبحث الحالي يقترح الباحثان القيام بالدراسات الآتية:ـ
1ـ إجراء المزيد من الدراسات المشابهة للدراسة الحالية لعينات خاصة (مرضى , مطلقات ).
2-إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على مراحل دراسية اخرى كالمرحلة الاعدادية والمقارنة بينها وبين الدراسة الحالية.
المراجع
المصادر العربية :
كراجه , عبد القادر (1997): القياس والتقويم في علم النفس رؤيه جديده , ط 1, جامعه اهل البيت , دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع , عمان.
البكوش , خيرية عبدالله (2014) : العلاقة بين الامل والشعور بالألم لدى عينه من مرضى السرطان ,مجلة الجامعة – العدد 26-المجلد الثاني , ليبيا.
جومان (2000) : الذكاء العاطفي , ترجمة ليلى الجيالي /مراجعه محمد يونس , المجلس الوطني للثقافة والفنون ,الكويت .
حسين , اخلاص علي (2011) : الامل وعلاقته بقلق المستقبل لدى طلبة الجامعة , مجلة ديالى , العدد السادس والخمسون .
الحنفي , عبد المنعم ,(1991) موسوعة التحليل النفسي , المجلد الاول ,مكتبة مدبولي , القاهرة
الخنجي, خالد محمد فرج قاسم (2006) : علم النفس الايجابي وتجويد الحياه , جامعه السلطان قابوس .مسقط.
خيري ,عجاج (2000) :الذكاء الوجداني : الاسس والتطبيقات ,ط1, القاهرة و كتبة زهراء الشرق.
سيد صبحي (2003): الانسان وصحته النفسية , الدار المصرية , مكتبة الاسرة.
الصالحي , مياده عبد الحسن (2005) : الامل وتحقيق الاهداف وعلاقتها بالمكانة النفسية والاجتماعية لدى طلبة الجامعة . اطروحة دكتوراه غير منشورة جامعه ديالى.
العامري ,علي محسن ياس, المياحي نيران يوسف جبر (2014) : ارشاد الازمات والطوارئ , دار الكتب والوثائق , بغداد, العراق.
عبد السلام عبد الغفار (ب ت) مقدمة في الصحة النفسية , دار النهضة العربية للنشر .
الغريب , رمزية (1985): التقويم والقياس النفسي والتربوي ,مكتبة الانجلو المصرية , القاهرة .
فريدمان , هاورد (2013): الشخصية النظريات الكلاسيكية والبحث الحديث , ترجمة احمد رمو الطبعة الاولى , بيروت.
فيصل عباس (1996) الاختبارات النفسية تقنياتها واجراءاتها , دار الفكر العربي , بيروت.
محجوب , وجيه (2002) : البحث العلمي ومناهجه , كتاب منهجي.
محمد , علي عودة (2012) : مناهج البحث في التربية وعلم النفس, دار الافكار للدراسات والنشر ,ط1,سورية ,دمشق .
النعيمي , مهند محمد عبد الستار (2014) : القياس النفسي في التربية وعلم النفس , ط1 , مطبعه المركزية , جامعه ديالى.
وزارة التربية (1981) : العراق , المديرية العامة للتخطيط التربوي – الاحصاء.
المصادر الاجنبية
Ebel,R,L(1972) : Essential of education measurement prentice-Hall ,New Jersey
Kelly ,E,L(1955) :Consistency of the Adult personality . In American psychology No .10.
Magelletta .p,& Oliver ,J.M,.(1999). The hope construct will and ways : their relation with self-efficacy , optimism , and general will-being .journal of clinical psychology ,(55),5 539-551
Nunnally J.C.(1978) . Psychometric Theory Grew-Hill. New York.
Snyder , C.R.(Ed) (2000a) : Handbook of hope : Theory , measures , and application .San Diego ,CA :Academic press.
-Snyder ,C,R.(1994) .The psychology of hope :You can get there from here .New York :Free Press.
Snyder ,C,R., Harris ,c., Anderson ,J.R,.Hottran ,S.A.,lrving L.M., Sigman , S.T., yoshinobu L Gibb ,J., Langellee ,c., & Haruay , p (1991) .The well and the ways :Development and validation of an individual differences measure of hope . Journal of personality and social psychology .60.570-585
Snyder ,C.R. ,Rand ,k.L.,& Sigmon ,D.R (2002) .Hope theory : A member of the positive psychology family .In C.R .Snyder &S .Lopez (Eds) , Handbook of positive psychology (pp.257-266) New York :Oxford University Press.
Snyder ,C.R.(2000b) .The past and possible futures of hope .Journal of Social and Clinical psychology ,19,11-28.
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة الفتح

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.