أثر استراتيجية الأمواج المتداخلة في تنمية التفكير المتشعب لدى طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة التاريخ

المؤلفون

  • أ.م.د سلمى مجيد حميد كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/fa/16/5

الكلمات المفتاحية:

التفكير المتشعب

الملخص

مستخلص البحث

يهدف البحث الحال إلى تعرف اثر استراتيجية الأمواج المتداخلة في تنمية التفكير المتشعب لدى طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة التاريخ ولتحقيق هدف البحث صاغت الباحثة الفرضيات الصفرية الآتية :- يهدف البحث الحال إلى تعرف اثر استراتيجية  الأمواج المتداخلة في تنمية التفكير المتشعب لدى طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة التاريخ ولتحقيق هدف البحث صاغت الباحثة الفرضيات الصفرية الآتية :-

1- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة  (5 . و . ) بين متوسط  درجات طلاب المجموعة التجريبية التي تدرس مادة تاريخ أوربا وأمريكا الحديث والمعاصر على وفق خطوات إستراتيجية الأمواج المتداخلة , ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة ذاتها على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التفكير المتشعب البعدي .

2-لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 5 0و0 ) بين متوسط  درجات طلاب المجموعة التجريبية اللذين يدرسون مادة تاريخ أوربا وأمريكا الحديث   والمعاصر على وفق إستراتيجية الأمواج المتداخلة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير المتشعب .

3-لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 5 0و0 ) بين متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون مادة تاريخ أوربا وأمريكا الحديث والمعاصر على وفق الطريقة الاعتيادية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير المتشعب

تكونت عينة البحث من (46 ) طالب اختيروا قصديا من ثانوية الحسن بن علي للبنين والتي مثل طلابها البالغ عددهم (21 ) طالبا المجموعة التجريبية ، وإعدادية جمال عبد الناصر للبنين التي مثل طلابها والبالغ عددهم (25 ) طالبا المجموعة الضابطة ، كوفئ بين مجموعتي البحث في متغيرات ( اختبار التفكير المتشعب القبلي وتحصيل الوالدين ودرجات مادة التاريخ للعام السابق ) ، أما أداة البحث فقد تبنت الباحثة اختبار التفكير المتشعب الذي أعده الجميلي عام 2014 المتكون من عشر فعاليات تقع ضمن القدرات المحددة من قبل ( كلفورد) ( الطلاقة ، المرونة ، الأصالة ، الحساسية للمشكلات ، إدراك التفاصيل أو الإفاضة )، استعملت الباحثة الاختبار التائي لعينتين مستقلتين والاختبار التائي لعينتين مترابطتين ومربع كاي كوسائل إحصائية وأسفرت النتائج عن تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة في اختبار التفكير المتشعب وعن وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (5 ’0 ) بين الاختبارين القبلي والبعدي لاختبار التفكير المتشعب لدى طلاب المجموعة التجريبية ولصالح الاختبار ألبعدي وعدم وجود فرق دال إحصائيا لدى طلاب المجموعة الضابطة وقد أوصت الباحثة ببعض التوصيات منها :-

  • عقد دورات تدريبية للمعلمين لتدريبهم على كيفية استعمال استراتيجيات وطرائق حديثة في تدريس التاريخ من شانها تنمية التفكير المتشعب
  • تحسين نواتج تعليم التاريخ باستعمال استراتيجيات تدريس جديدة ومتنوعة قائمة على التعلم المستند إلى التفكير ومنها إستراتيجية الأمواج المتداخلة

كما اقترحت الباحثة عدة مقترحات منها :-

  • تستهدف استعمال استراتيجيات ونماذج ومداخل تدريسية أخرى لتنمية التفكير المتشعب
  • تجرب اثر استعمال إستراتيجية الأمواج المتداخلة في متغيرات أخرى كالتحصيل , والتفكير والبحث التاريخيين وعادات العقل ومهارات الاستذكار وغيرها .

السيرة الشخصية للمؤلف

أ.م.د سلمى مجيد حميد، كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى

كلية التربية للعلوم الإنسانية / جامعة ديالى

المراجع

المصادر :

o إبراهيم , محمد وآخرون . 2013 , التفكير تعليمه مهاراته عاداته , ط1 , الفراهيدي للنشر ، بغداد.

o احمد ، حازم محمد وصاحب اسعد ويس ،2012،أسباب تدني مستوى التحصيل الدراسي لدى طلبة المدارس الثانوية من وجهة نظر المدرسين والمدرسات والطلبة ، المجلد (8)، العدد (28) ، السنة الثامنة جامعة تكريت ، ، كلية التربية ،

o توفيق ، عبد الجبار . 1983 ، التحليل الإحصائي في البحوث التربوية والنفسية الطرق اللامعلمية ، ط1 ، مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ، الكويت .

o التميمي ، سلوان عبد احمد ، 2011 .اثر إستراتيجية التعلم المستند إلى مشكلة في تنمية مهارات التفكير التاريخي لدى طلاب المرحلة المتوسطة ،جامعة ديالى ، كلية التربية ، رسالة ماجستير غير منشورة .

o الدليمي ، إحسان عليوي و عدنان محمود المهداوي ، 2005 ،القياس والتقويم في العملية التعليمية ، ط2 ، بغداد ، .

o ألحسناوي ، شيماء عباس عبيد ، 2007 . اثر طريقة الاستكشاف الموجه في تنمية التفكير الناقد لطالبات الصف الثاني المتوسط في مادة علم الأحياء ،جامعة بابل ، كلية التربية ، رسالة ماجستير غير منشورة

o الحشحوش , خالد محمد . 2012, طرق تدريس التربية الرياضية الحديثة .ط1 , مكتبة المجتمع العربي للنشر , عمان .

o زارع ، احمد .2012 ، برنامج تدريبي مقترح في اكتساب معلمي الدراسات الاجتماعية مهارات استخدام التعلم المنظم ذاتيا وأثره على التحصيل وتنمية مهارات التفكير المتشعب لدى تلامذتهم ،المجلة العلمية ، كلية التربية ، جامعة أسيوط المجلد0 (28)العدد (2) .

o زاير ، سعد علي وآخرون . 2014 , الموسوعة التعليمية المعاصرة , ج1 , جامعة بغداد

o زنقور ،ماهر محمد صالح . 2013 ، استخدام المدخل المفتوح القائم على حل المشكلة في تدريس الرياضيات لتنمية مهارات التفكير المتشعب وبعض عادات العقل لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ، مجلة تربويات الرياضيات ،المجلد (16 ) كلية التربية بالوادي الجديد ، جامعة أسيوط

o السليتي , فراس . 2008 , استراتيجيات التعلم والتعليم النظرية والتطبيق , ط1 , عالم الكتب الحديث وجدار للكتاب العالمي ، عمان .

o العدوان،زيد ومحمد الحوا مدة ،2011 تصميم التدريس بين النظرية والتطبيق ،دار المسيرة ،عمان

o العجرش ، حيدر حاتم فالح . 2013 ، استراتيجيات وطرائق معاصرة في تدريس التاريخ ، ط1 ، مؤسسة دار الرضوان للنشر ، عمان ، .

o العزاوي ، رحيم يونس كرنو . 2008 ، منهج البحث العلمي ، ط1 ، دار دجلة ، عمان .

o علي , وائل عبد الله محمد . 2009, فاعلية استخدام استراتيجيات التفكير المتشعب في رفع مستوى التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات وتنمية بعض عادات العقل لدى تلامذة الصف الرابع الابتدائي ( د. ت ) , معهد الدراسات العربية ، جامعة القاهرة .

o عبيد ، وليم .2009 ، استراتيجيات التعلم والتعليم في سياق ثقافة الجودة ، ط1 , دار المسيرة , عمان .

o عمران ، تغريد .2001 ، نحو أفاق جديدة في التدريس ، نهايات القرن وإرهاصات قرن جديد ، ط1 ، دار القاهرة للكتاب ، مصر .

o قطامي ، يوسف وآخرون 2003 أساسيات تصميم التدريس، ط2 ، دار الفكر ، عمان

o قطامي ، نايفة .2004 ، تعليم التفكير للمرحلة الأساسية ،ط2 ،دار الفكر ، الأردن .

o _____ وآخرون . 2010،علم النفس التربوي النظرية والتطبيق ، دار وائل , عمان .

o قطامي ، يوسف . 2013 ، استراتيجيات التعلم والتعليم المعرفية ،ط1 دار المسيرة .

o اللقااني,احمد حسين . 1978اتجاهات حديثة في تدريس التاريخ ,عالم الكتب , القاهرة .

o موسى , عقيلي محمد محمد وطاهر محمود الحنان . 2012 , برنامج مقترح قائم على مهارات التفكير اللغوي والتاريخي وأثره على زيادة الوعي ببعض القضايا المحلية و العالمية لدى طلاب المرحلة الثانوية , كلية التربية بالوادي الجديد , مصر.

o مؤنس , حسين . 1984 , التاريخ والمؤرخون ، دار المعارف , القاهرة

المصادر الأجنبية

Corson ,R.J.& - Auerbach.A.J 1978concise Encyclopedia of psychology. John Wiley, London

- Hughes .A.(2003 ) . Testing for language Teachers . Cambridge University Press

- Kagan,M,Dona (1988)Measurements of Divergent and Complex Thinking Educational And psychological Measurement .48 .3-4

Levine,Gustave1981,IntroductoryStatisticsforPsychology,academic press New York

- Madsen , H. (1983 ) An Intr education to Theoretical linguistics Cambrdge:Cambridge University Press

Oni: ne library.wiley.com /doi/lo.1111/1540-5834.00075/// - http:

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
أ.م.د سلمى مجيد حميد, "أثر استراتيجية الأمواج المتداخلة في تنمية التفكير المتشعب لدى طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة التاريخ", jfath, م 20, عدد 1, ص 99–196, 2023.