أثر أنواع التقويم(تمهيدي– تكويني – ختامي )في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات

المؤلفون

  • م. د. إيمان كاظم احمد كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى
  • م.م. وردة يحيى حسن وزارة التربية/المديرية العامة لتربية ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/fa/16/6

الكلمات المفتاحية:

انواع التقويم , التحصيل

الملخص

الملخص

يهدف البحث الحالي الى التعرف على اثر استعمال انواع التقويم بحسب وقت اجرائه (التمهيدي–التكويني – الختامي ) في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات .

إذ قامت الباحثتان باختيار عينة من طالبات الصف الثاني المتوسط في متوسطة المغفرة للبنات وقد قسمت الباحثتان عينة البحث الى ثلاث مجموعات تجريبية إذ ان المجموعة الاولى تدرس على وفق التقويم التمهيدي اما المجموعة الثانية تدرس على وفق التقويم التكويني واما المجموعة الثالثة تدرس على وفق التقويم الختامي .

         كوفئت المجموعات الثلاثة في متغير العمر الزمني والتحصيل السابق . وتم اعداد اختبارا تحصيليا مكون من (10) فقرات من نوع الاختيار من متعدد باربعة بدائل , وتم التحقق من الخصائص السايكومترية له من صدق وثبات وتمييز وصعوبة وفعالية البدائل الخاطئة .

واستعملت  تحليل التباين الاحادي واختبار شيفيه كوسائل احصائية  لاستخراج النتائج واظهرت النتائج بأنه :

  1. يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين تحصيل طالبات المجموعة التجريبية الاولى التي تتعرض للتقويم التمهيدي وتحصيل طالبات المجموعة التجريبية الثانية التي تتعرض للتقويم التكويني ولصالح المجموعة التجريبية الثانية.
  2. يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين تحصيل طالبات المجموعة التجريبية الاولى التي تتعرض للتقويم التمهيدي وتحصيل طالبات المجموعة التجريبية الثالثة التي تتعرض للتقويم الختامي ولصالح المجموعة التجريبية الاولى.
  3. لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين تحصيل طالبات المجموعة التجريبية الثانية التي تتعرض للتقويم التكويني وتحصيل طالبات المجموعة التجريبية الثالثة التي تتعرض للتقويم الختامي

وفي ضوء نتائج البحث أوصت الباحثتان بمجموعة من التوصيات منها :

  1. اخضاع الطلبة للاختبارات التقويمية المختلفة لما تمتاز به من اثر في تحصيل الطلبة.
  2. ضرورة اعداد معلمي الرياضيات ومدرسيها بالشكل الذي يمكنهم من استعمال أي نوع من انواع التقويم التربوي .

السير الشخصية للمؤلفين

م. د. إيمان كاظم احمد، كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى

تديسية في كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى

م.م. وردة يحيى حسن، وزارة التربية/المديرية العامة لتربية ديالى

وزارة التربية/المديرية العامة لتربية ديالى

المراجع

المصادر

استيتة , سمير شريف : علم اللغة التعلمي , مطابع الأرز , دار الأمل للنشر والتوزيع , جامعة اليرموك , المربد , الأردن , د- ت .

الامام , مصطفى محمود , واخرون, 1990 , التقويم والقياس , جامعة بغداد , دار الحكمة للطباعة والنشر , بغداد , العراق .

الامين , شاكر محمود , واخرون , 1992 , أصول تدريس المواد الاجتماعية , دار الحكمة للطباعة والنشر , بغداد , العراق.

البغدادي , محمد رضا , 1981 , الأهداف والاختبارات بين النظرية والتطبيق في المناهج وطرق التدريس , مكتبة الفلاح , الكويت.

البغدادي , محمد رضا , 1998 , الاهداف والاختبارات في المناهج وطرق التدريس بين النظرية والتطبيق , دار القطر العربي .

بلوم , بنيامين . س. , واخرون , 1983, تقييم تعلم الطالب التجميعي والتكويني , تر: د. محمد أمين المفتي , واخرون , دار ماكجر وهيل للنشر , نيو يورك , القاهرة , الطبعة العربية.

جابر , جابر عبد الحميد, 1983 , التقويم التربوي والقياس النفسي , ط1, مطبعة دار التأليف , دار النهضة العربية , القاهرة.

جامع , عبد الرحمن عبد السلام , 2000, طرائق التدريس العامة ومهارات تنفيذ وتخطيط عملية التدريس , ط2, دار المناهج للنشر والتوزيع , عمان الأردن.

داؤد , عزيز حنا , وأنور حسين عبد الرحمن , 1990, مناهج البحث التربوي , وزارة التعليم العالي والبحث العلمي , جامعة بغداد , مطابع دار الحكمة للطباعة والنشر.

الديب , فتحي عبد المقصود , وإبراهيم بسيوني عميرة , 1970, تدريس العلوم والتربية العلمية , دار المعارف بمصر , القاهرة.

الراوي , خاشع محمود وعبد العزيز محمد 1980, تصميم وتحليل التجارب الزراعية , مؤسسة دار الكتب للطباعة والنشر , الموصل.

رجب , مصطفى , 1989 , اثر استخدام التقويم التكويني والتعليم العلاجي في اتقان مهارات الاداء والاحتفاظ بالتعليم , المؤتمر التربوي الخامس الأتجاهات المعاصرة في التعليم , المؤسسة العربية للطباعة , البحرين.

روثن , جون , و.م , 1977, تقويم التلميذ وتقدمه , تر : د. محمد نسيم رأفت , مراجعة محمد السيد روحة , إشراف وتقديم : محمد علي حافظ , ط2, الناشر الهيئة المصرية العامة للكتاب , نشر هذا الكتاب بالاشتراك مع مؤسسة فرانكلين للطباعة والنشر , القاهرة , نيو يورك , ابريل.

ريان , فكري حسين , 1984 , التدريس , أهدافه , أسسه , أساليبه , تقويم نتائجه , وتطبيقاته , ط3, مطابع سجل العرب , عالم الكتب للنشر.

زاير , سعد علي , 1999 , اثر استخدام اساليب التقويم التكويني العلاجية في تحصيل طلبة المرحلة الاعدادية والأحتفاظ به في قواعد اللغة العربية , جامعة بغداد , كلية التربية ابن الرشد , (اطروحة دكتوراه غير منشورة ).

زياد , مسعد محمد ,2003, القياس والتقويم , منتديات الحصن النفسي شبكة الحصن للعلوم النفسية والانسان. http:// Search. yahoo. Com. , www. Almudon. Com.

السعدي , عماد توفيق , واخرون, 1992 , اساليب تدريس اللغة العربية , ط1, دار الامل للنشر والتوزيع , اربد , الأردن.

سلمان , عبد الستار احمد مراد , 2000, اثر استخدام الاسئلة الامتحانية القبلية والبعدية في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الكيمياء , مجلة ديالى للبحوث العلمية والتربوية – ديالى.

سمعان , عماد ثابت, 1988, أثر استخدام اسلوب التقويم البنائي على تحقيق اهداف تدريس وحدتي الاعداد النسبية والمساحات المتضمنتين بمقرر الرياضيات للصف الثامن من التعليم الاساس , المجلة التربوية العدد 3 , دار محسن للطباعة , كلية التربية بسوهاج.

الشبلي , ابراهيم مهدي , 1983, أنواع التقويم , محاضرات في التقويم التربوي , مكتب التربية العربي لدول الخليج , مطبعة مكتب التربية العربي لدول الخليج , الرياض.

شعراوي , احسان مصطفى , وفتحي علي يونس , 1984, مقدمة في البحث التربوي , وزارة التعليم العالي والبحث العلمي , الدار الجامعية للطباعة والنشر والترجمة , القاهرة.

الصقار , عبد الحميد محمد سلمان, 1986 ,اتجاهات حديثة في تدريس الرياضيات المدرسية . مطبعة جامعة بغداد , بغداد.

الظاهر , زكريا محمد واخرون , 1999, مبادئ القياس والتقويم في التربية , ط1, دار الثقافة للنشر .

عاقل , فاخر , أساليب الاختبار والتقويم التربوي , بغداد , جمهورية العراق , د.م ,د.ت.

العجيلي , صباح حسين , واخرون, 2001 , مبادئ القياس والتقويم التربوي , مكتب احمد الدباغ للطباعة والاستنساخ, العراق.

عوده , احمد سليمان ,1999 , قياس والتقويم في العملية التدريسية . ط2, الاصدار الثاني , دار الامل للنشر والتوزيع , اربد.

فان دالين , ديويولدن ,1985, مناهج البحث في التربية وعلم النفس , ترجمة محمد نبيل واخرون , ط3, مكتبة الانجلو المصرية .

القاعود , ابراهيم , 1992, أثر تزويد طلاب الصف الثاني الثانوي بالأهداف السلوكية في تحصيلهم الدراسي في مادة الجغرافية في الاردن , المجلة العربية للتربية , المجلد 12, العدد2, الدوحة.

قطامي , يوسف , ومصطفى الشيخ, 1992, ادارة الصف والتعلم , مجلة رسالة المعلم , المجلد33, العدد2و3,عمان.

القمش ,مصطفى, واخرون , 2000, القياس والتقويم في التربية الخاصة , ط1, دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع , عمان , الأردن.

القيسي , ميسون شاكر عبد الله, 1998 , اثر استخدام ثلاثة اساليب تقويمية في التحصيل الدراسي لطلبة كلية المعلمين في مادة الفيزياء , جامعة بغداد , كلية التربية , ابن الهيثم, (اطروحة دكتوراه غير منشورة ).

الكبيسي , وهيب مجيد وصالح حسن الداهري , 2000, المدخل في علم النفس التربوي ,ط1, دار الكندي للنشر والتوزيع , اربد.

اللقاني , احمد حسين , وعلي الجمل, 1996, معجم المصطلحات التربوية المعروفة في المناهج وطرق التدريس , ط1, المطبعة ألأنموذجية للاوفست , عالم الكتب , القاهرة.

مكسيموس , وديع , 1981 , تعليم وتعلم الرياضيات , دار الثقافة والطباعة والنشر, القاهرة.

المهداوي , أثير جاسم رضا , 2002, اثر استخدام اسلوبي التقويم التمهيدي والتقويم التكويني في تحصيل طالبات الصف الاول المتوسط في مادة قواعد اللغة العربية , جامعة ديالى , كلية المعلمين (التربية الاساسية حالاً), (رسالة ماجستير غير منشورة ).

Gronlund, 1971 , Measurement and Evaluation in Teaching , 2nd ed., New York, Macmillan.

Novak, B.J., , 1963 , A Dictionary of Testing Science Education , No. 47.

Scannel, D. .1975, Testing and Measurement in Classroom , Boston Houghton.

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
م. د. إيمان كاظم احمد و م.م. وردة يحيى حسن, "أثر أنواع التقويم(تمهيدي– تكويني – ختامي )في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات", jfath, م 20, عدد 1, ص 133–183, 2023.