The Effect of the Type of Evaluation (Initial, Formative and Summative) on the Achievement of the Female Students of the Second Intermediate Grade in the Subject of Mathematics

Authors

  • Eman Kadhim Ahmed كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى
  • Asst. Ins. Warda Yahya (M.A.) وزارة التربية/المديرية العامة لتربية ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/fa/16/6

Keywords:

Type of Evaluation, Achievement

Abstract

Abstract :

This study aims at investigating the effect of the type of evaluation according to the time of performance (initial, formative and summative) on the achievement of the female students of the second intermediate grade in the subject of mathematics.

The researchers have chosen a sample of the female students of the second intermediate grade from Al Maghfira Intermediate School for Girls. The sample was divided into three experimental groups: the first one is taught according to the initial evaluation, the second one is taught  according to formative evaluation, while the third one used summative evaluation.

The three groups were equalized in the variables of age, and previous achievement. Then, an achievement test containing 10 multiple choice items with four options each was designed. The test psychometric characteristics of the test were assessed like validity, reliability, and the reliability and discrimination of the wrong options.

One-way ANOVA and Scheff'e Test ware used as statistical devices for result extraction. The results showed the following:

  1. There is a statically significant variation on the level 0.05 between the achievement of the female students of the first experimental group which is exposed to initial evaluation and the achievement of the second experimental group which is exposed to formative evaluation in favor of the second experimental group.
  2. There is a statically significant variation on the level 0.05 between the achievement of the female students of the first experimental group which is exposed to initial evaluation and the achievement of the third experimental group which is exposed to summative evaluation in favor of the first experimental group.
  3. There is no statically significant variation on the level 0.05 between the achievement of the female students of the second experimental group which is exposed to formative evaluation and the achievement of the third experimental group which is exposed to summative evaluation.

In the light of the results of the study, the researchers recommended the following:

  1. The submission of students to the various achievement tests for their effect on the achievement of them.
  2. The necessity of preparing the teachers of mathematics in a way that enables them to use all the types of educational evaluation.

 

Author Biographies

Eman Kadhim Ahmed, كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى

تديسية في كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى

Asst. Ins. Warda Yahya (M.A.), وزارة التربية/المديرية العامة لتربية ديالى

وزارة التربية/المديرية العامة لتربية ديالى

References

المصادر

استيتة , سمير شريف : علم اللغة التعلمي , مطابع الأرز , دار الأمل للنشر والتوزيع , جامعة اليرموك , المربد , الأردن , د- ت .

الامام , مصطفى محمود , واخرون, 1990 , التقويم والقياس , جامعة بغداد , دار الحكمة للطباعة والنشر , بغداد , العراق .

الامين , شاكر محمود , واخرون , 1992 , أصول تدريس المواد الاجتماعية , دار الحكمة للطباعة والنشر , بغداد , العراق.

البغدادي , محمد رضا , 1981 , الأهداف والاختبارات بين النظرية والتطبيق في المناهج وطرق التدريس , مكتبة الفلاح , الكويت.

البغدادي , محمد رضا , 1998 , الاهداف والاختبارات في المناهج وطرق التدريس بين النظرية والتطبيق , دار القطر العربي .

بلوم , بنيامين . س. , واخرون , 1983, تقييم تعلم الطالب التجميعي والتكويني , تر: د. محمد أمين المفتي , واخرون , دار ماكجر وهيل للنشر , نيو يورك , القاهرة , الطبعة العربية.

جابر , جابر عبد الحميد, 1983 , التقويم التربوي والقياس النفسي , ط1, مطبعة دار التأليف , دار النهضة العربية , القاهرة.

جامع , عبد الرحمن عبد السلام , 2000, طرائق التدريس العامة ومهارات تنفيذ وتخطيط عملية التدريس , ط2, دار المناهج للنشر والتوزيع , عمان الأردن.

داؤد , عزيز حنا , وأنور حسين عبد الرحمن , 1990, مناهج البحث التربوي , وزارة التعليم العالي والبحث العلمي , جامعة بغداد , مطابع دار الحكمة للطباعة والنشر.

الديب , فتحي عبد المقصود , وإبراهيم بسيوني عميرة , 1970, تدريس العلوم والتربية العلمية , دار المعارف بمصر , القاهرة.

الراوي , خاشع محمود وعبد العزيز محمد 1980, تصميم وتحليل التجارب الزراعية , مؤسسة دار الكتب للطباعة والنشر , الموصل.

رجب , مصطفى , 1989 , اثر استخدام التقويم التكويني والتعليم العلاجي في اتقان مهارات الاداء والاحتفاظ بالتعليم , المؤتمر التربوي الخامس الأتجاهات المعاصرة في التعليم , المؤسسة العربية للطباعة , البحرين.

روثن , جون , و.م , 1977, تقويم التلميذ وتقدمه , تر : د. محمد نسيم رأفت , مراجعة محمد السيد روحة , إشراف وتقديم : محمد علي حافظ , ط2, الناشر الهيئة المصرية العامة للكتاب , نشر هذا الكتاب بالاشتراك مع مؤسسة فرانكلين للطباعة والنشر , القاهرة , نيو يورك , ابريل.

ريان , فكري حسين , 1984 , التدريس , أهدافه , أسسه , أساليبه , تقويم نتائجه , وتطبيقاته , ط3, مطابع سجل العرب , عالم الكتب للنشر.

زاير , سعد علي , 1999 , اثر استخدام اساليب التقويم التكويني العلاجية في تحصيل طلبة المرحلة الاعدادية والأحتفاظ به في قواعد اللغة العربية , جامعة بغداد , كلية التربية ابن الرشد , (اطروحة دكتوراه غير منشورة ).

زياد , مسعد محمد ,2003, القياس والتقويم , منتديات الحصن النفسي شبكة الحصن للعلوم النفسية والانسان. http:// Search. yahoo. Com. , www. Almudon. Com.

السعدي , عماد توفيق , واخرون, 1992 , اساليب تدريس اللغة العربية , ط1, دار الامل للنشر والتوزيع , اربد , الأردن.

سلمان , عبد الستار احمد مراد , 2000, اثر استخدام الاسئلة الامتحانية القبلية والبعدية في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الكيمياء , مجلة ديالى للبحوث العلمية والتربوية – ديالى.

سمعان , عماد ثابت, 1988, أثر استخدام اسلوب التقويم البنائي على تحقيق اهداف تدريس وحدتي الاعداد النسبية والمساحات المتضمنتين بمقرر الرياضيات للصف الثامن من التعليم الاساس , المجلة التربوية العدد 3 , دار محسن للطباعة , كلية التربية بسوهاج.

الشبلي , ابراهيم مهدي , 1983, أنواع التقويم , محاضرات في التقويم التربوي , مكتب التربية العربي لدول الخليج , مطبعة مكتب التربية العربي لدول الخليج , الرياض.

شعراوي , احسان مصطفى , وفتحي علي يونس , 1984, مقدمة في البحث التربوي , وزارة التعليم العالي والبحث العلمي , الدار الجامعية للطباعة والنشر والترجمة , القاهرة.

الصقار , عبد الحميد محمد سلمان, 1986 ,اتجاهات حديثة في تدريس الرياضيات المدرسية . مطبعة جامعة بغداد , بغداد.

الظاهر , زكريا محمد واخرون , 1999, مبادئ القياس والتقويم في التربية , ط1, دار الثقافة للنشر .

عاقل , فاخر , أساليب الاختبار والتقويم التربوي , بغداد , جمهورية العراق , د.م ,د.ت.

العجيلي , صباح حسين , واخرون, 2001 , مبادئ القياس والتقويم التربوي , مكتب احمد الدباغ للطباعة والاستنساخ, العراق.

عوده , احمد سليمان ,1999 , قياس والتقويم في العملية التدريسية . ط2, الاصدار الثاني , دار الامل للنشر والتوزيع , اربد.

فان دالين , ديويولدن ,1985, مناهج البحث في التربية وعلم النفس , ترجمة محمد نبيل واخرون , ط3, مكتبة الانجلو المصرية .

القاعود , ابراهيم , 1992, أثر تزويد طلاب الصف الثاني الثانوي بالأهداف السلوكية في تحصيلهم الدراسي في مادة الجغرافية في الاردن , المجلة العربية للتربية , المجلد 12, العدد2, الدوحة.

قطامي , يوسف , ومصطفى الشيخ, 1992, ادارة الصف والتعلم , مجلة رسالة المعلم , المجلد33, العدد2و3,عمان.

القمش ,مصطفى, واخرون , 2000, القياس والتقويم في التربية الخاصة , ط1, دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع , عمان , الأردن.

القيسي , ميسون شاكر عبد الله, 1998 , اثر استخدام ثلاثة اساليب تقويمية في التحصيل الدراسي لطلبة كلية المعلمين في مادة الفيزياء , جامعة بغداد , كلية التربية , ابن الهيثم, (اطروحة دكتوراه غير منشورة ).

الكبيسي , وهيب مجيد وصالح حسن الداهري , 2000, المدخل في علم النفس التربوي ,ط1, دار الكندي للنشر والتوزيع , اربد.

اللقاني , احمد حسين , وعلي الجمل, 1996, معجم المصطلحات التربوية المعروفة في المناهج وطرق التدريس , ط1, المطبعة ألأنموذجية للاوفست , عالم الكتب , القاهرة.

مكسيموس , وديع , 1981 , تعليم وتعلم الرياضيات , دار الثقافة والطباعة والنشر, القاهرة.

المهداوي , أثير جاسم رضا , 2002, اثر استخدام اسلوبي التقويم التمهيدي والتقويم التكويني في تحصيل طالبات الصف الاول المتوسط في مادة قواعد اللغة العربية , جامعة ديالى , كلية المعلمين (التربية الاساسية حالاً), (رسالة ماجستير غير منشورة ).

Gronlund, 1971 , Measurement and Evaluation in Teaching , 2nd ed., New York, Macmillan.

Novak, B.J., , 1963 , A Dictionary of Testing Science Education , No. 47.

Scannel, D. .1975, Testing and Measurement in Classroom , Boston Houghton.

Published

2023-08-08

How to Cite

[1]
م. د. إيمان كاظم احمد and م.م. وردة يحيى حسن, “The Effect of the Type of Evaluation (Initial, Formative and Summative) on the Achievement of the Female Students of the Second Intermediate Grade in the Subject of Mathematics”, jfath, vol. 20, no. 1, pp. 133–183, Aug. 2023.