المكانة الاجتماعية وعلاقتها بالتوافق المهني لـدى معلمـات ريـاض الأطفـال في مركز مدينة السليمانية
DOI:
https://doi.org/10.23813/fa/16/10الكلمات المفتاحية:
المكانة الاجتماعيةالملخص
مستخلص البحث :
يختلف الانسان عن سائر الكائنات الأخرى، فهو كائن موهوب محمّل بالمعرفة الذاتية، وان الدراية بالذات تسمح للكائن البشري بتجاوز دوافعه إلى حيث يختار المهنة التي يجعله قادرا على تحقيق وجوده، وعن طريق هذا الاختيار يكون قادرا على تحقيق مكانته الاجتماعية، وتعد شريحة معلمات رياض الاطفال من اهم شرائح المجتمع تأثيراً في مسيرته، لما لها من فرص إيحائية في الأجيال التي تتربى على أيديهم، من هنا تبدو أهمية البحث.
وتزداد الأهمية وضوحاً حينما نعرف أن المتغير الآخر الذي حاولت هذه الدراسة معرفة ارتباطه بالمكانة الاجتماعية هو توافق معلمات الروضة نحو مهنتهن، وهو اهم واوضح صفة في المعلمة، فالشعور بالمكانة الاجتماعية والتوافق المهني هي الفيصل، وهي مفترق طرق بين وجود معلمة حقيقية فاعلة تعطي للمهنة حقها في حال امتلاكها للمكانة والتوافق، ومعلمة آخرى لا نجد فيها هاتان السمتان. لذا فان البحث الحالي يستهدف ما يأتي:
- قياس المكانة الاجتماعية لدى معلمات رياض الاطفال.
- 2. قياس التوافق المهني لدى معلمات رياض الاطفال.
- التعرف على العلاقة بين المكانة الاجتماعية والتوافق المهني لدى معلمات رياض الاطفال.
ولتحقيق أهداف البحث الحالي اعتمد الباحثان على بناء مقياس المكانة الاجتماعية لمعلمة الروضة، الذي تألف في صيغته النهائية بعد استكمال شروط الصدق والثبات والقدرة على التمييز من (40) فقرة، وكذلك تبني مقياس التوافق المهني الذي أعده (فجحان 2010)، والذي تألف في صيغته النهائية بعد استكمال شروط الصدق والثبات والقدرة على التمييز من (50) فقرة.
وتحقيقاً لأهداف البحث قام الباحثان بتطبيق المقياسين على عيّنة من معلمات رياض الاطفال بلغ عددها (235) معلمة، توزعت على (24) روضة في مركز مدينة السليمانية، ثم حللت البيانات بالاستعانة بالحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS، وكانت النتائج كما يأتي:
- ان شعور معلمات رياض الاطفال في مدينة السليمانية بمكاناتهن الاجتماعية كانت عالية، اذ بلغت قيمة المتوسط الحسابي المتحقق للمعلمات (141.221) مقايسة بالمتوسط الفرضي البالغ (120).
- ان التوافق المهني لدى معلمات رياض الاطفال في مدينة السليمانية عالية. اذ بلغت قيمة المتوسط الحسابي المتحقق للمعلمات (177.653) مقايسة بالمتوسط الفرضي البالغ (150).
- توجد علاقة ايجابية (طردية) ذات دلالة احصائية بين كل المكانة الاجتماعية والتوافق المهني، اذ بلغ قيمة معامل الارتباط بينهما (0.817).
وفي ضوء مناقشة نتائج البحث الحالي قدم الباحثان مجموعة من التوصيات للجهات المعنية.
المراجع
المصادر :
أولاً: المصادر العربية:
• أحمد، محمد عبد السلام. (1981): القياس النفسي والتربوي، مكتبة النهضة العربية، القاهرة.
• ثورندايك، روبرت وهيجن، اليزابيث (1989): القياس والتقويم في علم النفس والتربية، ترجمة: عبد الله زيد الكيلاني وعبد الرحمن عدس، مركز الكتب الاردني، عمان.
• الداهري، صالح حسن (2005): مبادئ الصحة النفسية، ط1، دار وائل للنشر، عمان.
• دويدار،عبد الفتاح محمد (1994): في النفس وعلم النفس المرضي الاكليني، دار النهضة العربية ،بيروت.
• زهران، حامد عبدالسلام (1984): علم النفس الاجتماعي، الطبعة الخامسة، عالم الكتب، القاهرة.
• شلتز ،دوان (1983) : نظریات الشخصیة ، ترجمة حمد دلي الكربولي و عبد الرحمن القیسي ، مطبعة جامعة بغداد.
• صالح، قاسم حسين (2005): علم النفس الشواذ والاضطرابات العقلية والنفسية، مطبعة جامعة صلاح الدين، أربيل.
• طوبيا،نهى عبودي: (1994) المكانة الاجتماعية لدى طلبة الجامعة من ذوي مركز السيطرة الداخلي والخارجي،رسالة ماجستير غير منشورة،الجامعة المستنصرية، كلية الاداب.
• العبودي، ستار جبار غانم(1996) : البحث عن المكانة النفسیة الإجتماعیة و علاقته ببعض المتغیرات لدى الموظفین ،رسالة ماجستیرغیر منشورة ،الجامعة المستنصریة /كلية الآداب.
• عدس، عبد الرحمن وتوق، حمي الدين (1986 ) : المدخل الى علم النفس، مركز الكتب الاردنية، عمان.
• غانم، محمد حسن (2008): العلاج النفسي، ط1، مكتبة كربولي، القاهرة.
• فجحان، سامي خليل (2010): التوافق المهني والمسؤلية الاجتماعية وعلاقتهما بمرونة الأنا لدى معلمي التربية الخاص، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الاسلامية في غزة، كلية التربية، قسم علم النفس.
• كوش، دنيس (2007): مفهوم الثقافة في العلوم الاجتماعية، ترجمة: منير السعيداني، مراجعة: الطاهر لبيب، ط1، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت.
• المرشدي وحسن، عماد حسين،ايمان كاظم (2009): التوافق المهني لدى موظفي كلية التربية الاساسية جامعة بابل، مجلة كلية التربية الاساسية، جامعة بابل، العدد(1).
• نظمي ، فارس كمال ( 2001 ) :الإعتقاد بعدالة العالم و علاقته بالثقة الإجتماعیة المتبادلة لدى طلبة الجامعة ، أطروحة دكتوراه غیر منشورة ، جامعة بغداد ، كلیة الآداب.
ثانيا: المصادر الاجنبية:
• Arkoff P.L., (1968): Adjustment and mental health, M.C., Graw-Hill. New York.
• Buunk, B.P.,Collins,R.L., Taylor, Seven year;, N.w., Dakof, G.A,(1990): The affective consequences of social comparison: Either.
• Cartwright, DSL.(1979): Theories and Models of personality,WM.C. Brown Company Publishers, Dubuqe, lowa.
• Crano, W.D., and Messes, L.A. (1982):Social psychology:
• Direction has its ups and Downs. Journal of personality and social psychology. Vol. 59, No. 6
• Festinger, L., (1964): Theory of social Comparison processes,Human relations, oxford university press.
• Lawshe, C.H., (1953): psychology of industrial Relation, New York, McGraw – Hill, P.29-30.
• Mann, Loan.(1969): Social psychology. John Wiley and Sons.
• Merill, Franceic , (1965) : Introduction to sociology 3rd,New York .
• Myers , D.G. , (1986) : social psychology New York, Mc Grow- Hill.
• principles and themes of interpersonal behavior Illinois: Dorsa press.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة الفتح

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.