الدلالات التربوية المستنبطة من خطاب (ألم تر) في ضوء القرآن الكريم

المؤلفون

  • د. ماجد ايوب القيسي كلية العلوم الصرفة / جامعة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/fa/16/12

الكلمات المفتاحية:

الدلالات

الملخص

ملخص  البحث:

      استهدف البحث الحالي استنباط الدلالات التربوية للآيات الكريمة التي تبدا بكلمتي(ألم تر) في القرآن الكريم ،  وعددها (31 ) آية كريمة، استعمل المنهج الاستنباطي ، وبعد الرجوع إلى مجموعة من كتب التفسير،  تم تقسيم الآيات الكريمة تقسيما موضوعيا إلى خمسة أقسام :  كونية،  وتعليمية، واجتماعية، وتاريخية، وانسانية ، وتفسير كل آية منها لاستنباط أنواع الرؤية فيها، ثم استنباط الدلالات التربوية منها ، وقد تبين من البحث أن الآيات الكريمة  ترشد الى أنواع من الرؤية كالرؤية الحسية ، والعقلية، والوجدانية والتتبعية، والتاريخية، والانسانية  وتبين كذلك أن الآيات الكريمة تزخر بالدلالات التربوية، منها دروس في مختلف مجالات التربية كالعقلية والوجدانية والأخلاقية، و توجيه المخاطب للدراسة في مجالات النفس الإنسانية ،والكون، والتاريخ، وعلم الاجتماع  ، وجاءت الآيات الكريمة بصيغة الاستفهام لأنها أشد إثارة لليقظة والالتفات، وشد الانتباه ،وفيها حالة التعجيب والتركيز على الأحداث والمسائل التي تذكرها ، وأشارت إلى مسائل من علم الغيب وأمم سابقة بصيغة ألم تر دون أن  يراها المخاطب للدلالة على أن خطاب الله بالآية أصدق من الرؤية العينية التي قد تصاب بالضعف أو العجز .

السيرة الشخصية للمؤلف

د. ماجد ايوب القيسي، كلية العلوم الصرفة / جامعة ديالى

كلية العلوم الصرفة / جامعة ديالى

المراجع

المصادر :-

القرآن الكريم

ابن كثير، عماد الدين(1990 )، تفسير القرآن العظيم، دار الحديث، القاهرة.

ابن عاشور، محمد الطاهر(د.ت)، تفسير التحرير والتنوير، الدار التونسية للنشر، تونس.

أبوجحجوح، يحيى محمد(2011)، عمليات العلم ومهارات التفكير المستنبطة من القرآن الكريم وتطبيقاتها في تدريس العلوم،بحث منشور في مجلة الجامعة الإسلامية، العدد/1، غزة، فلسطين

البرواري، حسين علي(2015)،أنواع الرؤية، مقال منشور على النت، تحت الرابط: hussenali 67@yahoo.com

جرار، آلاء(2015)، مجالات علم الاجتماع، مقال منشور على النت تحت الرابط: http://mawdoo3.com/

الجوزية ،ابن القيم (2005)،التفسير القيم، دار ابن الهيثم، ط1، القاهرة.

حدايدي، عبد الرحمن بن محمد(1430)، ( الدلالات التربوية المستنبطة من أحاديث سنن الفطرة في الإسلام وتطبيقاتها في الأسرة والمدرسة)، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.

حنايشة ،عبد الوهاب محمود ابراهيم ( 2009 )،التفكير وتنميته في ضوء القرآن الكريم، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الدراسات العليا، جامعة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين.

الخرباوي، ثروت(2015)، رؤية في رؤية الهلال، بحث منشور على موقع اللغة العربية(صاحبةالجلالة)، بتاريخ 25/10/2015تحت الرابط : ww.arabiclanguageic.org/view_page.php?id=3993

الخطابي، حمد محمد (1405 )، غريب الحديث، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.

الرازي،محمد بن أبي بكر(1983 )، مختار الصحاح، دار الرسالة، الكويت.

زيتون، عايش(1996)، أساليب تدريس العلوم، دار الشروق، عمان، الأردن.

الشوكاني، محمد بن علي(2007) ، تفسير فتح القدير، تحقيق يوسف الغوش،دار المعرفة، بيروت.

الصابوني، محمد علي(2001)، صفوة التفاسير، دار الفكر ، بيروت .

الطبري(1994)، تفسير الطبري، تحقيق بشار عواد معروف وعصام فارس، مؤسسة الرسالة.بيروت.

العايدي، محمد صبحي(2015)، ضوابط اعتبار العمل بالحساب الفلكي، بحث pdf منشور على النت تحت الرابط : ww.rjgc.gov.jo/Page_Images/falak/6.pdf

عبد، عقيل عكموش (2007)، الدلالة النفسية في سورة مريم، بحث منشور في مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية، العددان3-4، المجلد6، العراق .

عوض، عبد الله يوسف (2009)، الدلالات التربوية لمفهوم التقوى في القرآن الكريم، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.

قطب ،سيد( 2004) ، في ظلال القرآن ، دار الشروق ، القاهرة.

مخلوف، حسنين محمد (د.ت)، كلمات القرآن الكريم، دار إحياء التراث العربي .

المدرس، عبد الكريم محمد(1991 )،مواهب الرحمن في تفسير القرآن، دار الحرية للطباعة ، بغداد.

مصطفى ، إبراهيم وآخرون(د.ت)، المعجم الوسيط، دار الدعوة، الإسكندرية، مصر.

النجار، زغلول (2007)، تفسير الآيات الكونية في القرآن الكريم، مكتبة الشروق الدولية، القاهرة .

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
د. ماجد ايوب القيسي, "الدلالات التربوية المستنبطة من خطاب (ألم تر) في ضوء القرآن الكريم", jfath, م 20, عدد 1, ص 313–337, 2023.