تقويم اداء اعضاء هيئة التدريس – قسم التاريخ – كلية التربية الاساسية في ضوء التفكير التاريخي
DOI:
https://doi.org/10.23813/fa/16/14الكلمات المفتاحية:
مهارات التفكيرالملخص
مستخلص البحث :
يهدف البحث الحالي إلى ((تقويم اداء أعضاء هيئة التدريس في قسم التاريخ كلية التربية الاساسية في ضوء مهارات التفكير التاريخي من وجهة نظرهم )). وتألفت عينة البحث من (20) تدريسي وتدريسية من كلية التربية الاساسية قسم التأريخ. للعام الدراسي 2014/2015,اما اداة البحث فقد استعملت الباحثة استبانة لأنها وسيلة مهمة لتعريف المستجيبين لمثيرات مرتبة ومختارة بعناية لذلك قامت الباحثة بأعداد قائمة بالمهارات اللازمة لذلك . تكونت من (27) فقرة موزعة على خمسة محاور، وقد حُلِّلت نتائج الدراسة باستعمال الوسائل الاحصائية المناسبة( مربع كأي, معادلة الفا, معادلة الوسط المرجح).
ومن النتائج التي توصل إليها البحث:
المحور الاول (التسلسل الزمني) يتضمن (6) فقرات، حازت جميع الفقرات على امكانية تطبيق أعضاء هيئة التدريس لمهارات التفكير التاريخي من وجهة نظر عينة البحث.
المحور الثاني (الفهم والاستيعاب التاريخي) يتضمن (6) فقرات، حازت جميع الفقرات على امكانية تطبيق أعضاء هيئة التدريس لمهارات التفكير التاريخي من وجهة نظر عينة البحث. ومن توصيات الدراسة: اعتماد مهارات التفكير التاريخي التي حددت في البحث الحالي الافادة منها في تقويم أداء أعضاء هيئة التدريس في قسم التاريخ، ضرورة اهتمام اعضاء هيئة التدريس بالتحسين المستمر والتطوير الدائم للأداء التدريسي لضمان تحقيق الجودة والتميز عند أدائهم لمهنة التدريس.
واستنتجت الباحثة ما يأتي:
كفاية أعضاء هيئة التدريس في استعمال مهارات التفكير التاريخي، وضعف كفاية بعض أعضاء هيئة التدريس في استعمال استراتيجيات تدريس تنمي مهارات التفكير التاريخي مثل (العصف الذهني – التعلم المستند الى المشكلة -التعلم التعاوني – التعلم النشط) وغيرها.
المراجع
المصادر
ابراهيم ، فاضل خليل ، داود، فائز محمد ،2001، الطرائق التعليمية والتعلمية الشائعة الاستخدام لدى مدرسي التاريخ في المرحلة الاعدادية بمحافظة نينوى بالعراق ، بحث منشور ، مجلة العلوم التربوية والنفسية ، البحرين ، العدد 2 .
الاغبري ،بدر سعيد،1998، تصور الطلبة لشخصية الاستاذ الجامعي الكفؤ في التدريس الجامعي ، مجلة اتحاد الجامعات العربية ، العدد الرابع والثلاثون.
البنغلي ، غدادنة سعيد ، 2004، مدى استخدام معلمي الدراسات الاجتماعية لمهارات التفكير في تدريس تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة قطر ، بحث منشور ، مجلة رسالة الخليج العربي , العدد 96 .
التميمي ، سلوان عبد احمد ،2011، اثر استراتيجية التعلم المستند الى مشكلة في تنمية مهارات التفكير التأريخي لدى طلاب المرحلة الاعدادية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة ديالى ، كلية التربية الاصمعي .
الحيلة، محمد محمود ،1999، التصميم التعليمي نظرية وممارسة، ط1، دار المسيرة، عمان.
الدليمي ، خالد جمال ، العزاوي ، محمد عدنان ، بحث مقدم الى المؤتمر العلمي الثامن لكلية التربية للعلوم الانسانية ، إمكانية تطبيق أعضاء هيئة التدريس لمهارات التفكير التاريخي من وجهة نظرهم ، 2015.
العجلاني ، عمر بن علي ، 2005 , تقييم المهارات المهنية عند الاخصائيين الاجتماعيين ، رسالة ماجستير ، غير منشورة ، كلية الدراسات العليا ، جامعة نايف العربية للعلوم الامنية .
العزاوي، محمد عدنان محمد، 2012، تقويم اداء مدرسي التاريخ في ضوء مهارات التفكير التاريخي، رسالة ماجستير، كلية التربية الاصمعي، ديالى.
اللقاني ، احمد حسين, 1979 , اتجاهات في تدريس التاريخ , عالم الكتب , ط2 , القاهرة , مصر .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ، رضوان ، برنس احمد ، 1984 ، تدريس المواد الاجتماعية ، ط4، عالم الكتب ، القاهرة .
الهابس , عبد الله بن عبد العزيز المحمد ,1980, واقع منهج التاريخ في المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمين بالمنطقة الغربية في المملكة العربية السعودية، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة ام القرى .
خريشة , علي كايد , 2004 , مهارات التفكير التاريخي في كتب المرحلة الثانوية , مجلة كلية التربية , العدد 21, جامعة الأمارات العربية المتحدة .
دناوي , مؤيد اسعد , سعد حسين , 2008, تطوير مهارات التفكير الابداعي تطبيقات على برنامج الكورت , عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع , اربد , الاردن .
عودة، أحمد سليمان والخليلي، خليل يوسف ،1988، الاحصاء للباحثين في التربية والعلوم النفسية ، دار الفكر للنشر والتوزيع ، عمان- الاردن.
كمال ، احمد بدوي احمد ، 2011 ، فاعلية برنامج قائم على الذكاءات المتعددة في تدريس التاريخ لتنمية التفكير التاريخي لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية واثره على بعض نواتج التعلم لدى تلاميذهم ، اطروحة دكتوراه ، جامعة بني سويف ، كلية التربية.
National Standard for History : National Center For History in the Schools, Departments of Education, Humanities,Washington,DC,1998.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة الفتح

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.