تاثير تمرينات التغذية الراجعة (الفديوية) في تعلم مهارتي الدحرجة الامامية والعجلة البشرية على جهاز عارضة التوازن

المؤلفون

  • م.م زينب صباح ابراهيم كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة البصرة

DOI:

https://doi.org/10.23813/fa/16/17

الكلمات المفتاحية:

التغذية الراجعة

الملخص

ملخص البحث: ان التطور العلمي الكبير التي شهده العالم في الآونة الأخيرة  وكذلك التطور التي شمل مختلف المجالات والعلوم يعود الى ااستعمال للأساليب الحديثة والمتطورة للوصول للغايات المرجوة وقد شهد المجال الرياضي تطوراً ملحوظاً من خلال تقدم المستويات الرياضية التي جاء نتيجة التطور الحاصل من خلال الأهتمام بالطلبة على وفق مباديء وصيغ علمية توصلهم الى تحقيق أفضل الأنجازات بأقل جهد ممكن وذلك باستعمال أحدث أساليب التدريب والتخطيط السليم والمبرمج :- ورياضة الجمناستك واحدة من الألعاب الفردية التي تتطلب مواصفات ومتطلبات  خاصة يمتاز فيها  الاداء فيها بالدقة والرشاقة والجمال، وبالوقت نفسه تحتاج الى مواصفات بدنية ومهارية وحركية عالية، ومما تقدم تكمن مشكلة البحث في عدم كفاية الطرائق التعليمية المتبعة (التقليدية( وضعف تأثيرها في مستوى التعلم والأداء وكونها لا تلبي متطلبات التقدم الحاصل في هذا المجال وعدم اعتمادها على  مبدأ الفروق الفردية بين المتعلمين ، وفضلاً عن ذلك ضرورة تقديم يد العون والمساعدة للمتعلمين والمبتدئين أثناء تعلم المهارات الرياضية باستعمال التغذية الراجعة  داخل الوحدات التعليمية بهدف تطوير الجوانب الأساسية للتعلم الحركي ومنها الجانب المهاري والبدني والحركي لمهارتي الدحرجة الامامية والعجلة البشرية على جهاز عارضة التوازن   لما لها من أهمية تساهم وتسرع في تطوير التعلم الحركي للمهارات الرياضية بصفة عامة و للمهارتين في لعبة الجمناستك الفني  بصفة خاصة.

  وقد استعملت الباحثة المنهج التجريبي لملأمته طبيعة المشكلة.وتضمن مجتمع البحث على عينة من طالبات المرحلة الثانية في كلية التربية الرياضية ـ جامعة ديالى والبالغ عددهن (40) طالبة يمثلون مجتمع الاصل.وبعد التحليل الاحصائي بنظام spss  اظهرت النتائج ان لتمرينات  التغذية الراجعة(الفديوية)  قد أثرت بشكل ايجابي في اداء مهارتي الدحرجة الامامية والعجلة البشرية على جهاز عارضة التوازن قيد البحث . واستنتجت الباحثة بضرورة استعمال (التغذية الراجعة ) من قبل المعلم عند تعليمة لأي مهارة حركية، إذ تساعد على توسيع مدارك المتعلم مما تسهل على المتعلم عملية تعلم وتطوير أدائه الحركي .

 

السيرة الشخصية للمؤلف

م.م زينب صباح ابراهيم، كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة البصرة

كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة البصرة

المراجع

المصـــادر

 ابراهيم عبيد عبود المعموري: تأثير تمرينات لذوي النمذجة الحسية في تطوير قابلية الترابط الحركي وتعلم فاعلية رمى الرمح، رسالة ماجستير، كلية التربية الرياضية، جامعه بابل2012.

 أبو النجا أحمد عز الدين : الاتجاهات الحديثة في طرق تدريس التربية الرياضية.دار الأصدقاء، ط ٢، المنصورة. 2000

 رائد مهوس زغير: تأثير استراتيجيتي التعلم الذاتي والتعاوني باستعمال تمرينات تطبيقية بأدوات مساعدة في تطوير بعض جوانب تعلم الضربتين الأرضيتين الأمامية والخلفية بالتنس، رسالة دكتوراه، كلية التربية الرياضية، جامعه بابل. 2013

 صريح عبد الكريم الفضلى : تطبيقات البيوميكانيك في التدريب والأداء الحركي،بغداد، دار الكتب والوثائق 2007.

 عماد عبد الحق "الأساليب التعليمية السمعية والبصرية في تعلم مهارات الجمناستك لدى طلبة المرحلة الأساسية، مؤتمر النشاط البدني الرياضي والعولمة ظاهرة العصر،جامعة مستغانم، الجزائر. 2002.

 فردوس مجيد حميد :الجمناستك الفني للسيدات في مجال التعلم والتدريب، المطبعة المركزية /جامعة ديالى، 2015.

 مازن عبد الهادي أحمد، على خضير عيسى : أسلوب التعلم المكثف والموزع على تطور مستوى الأداء ونقل التعلم بين بعض مهارات التنس، مجلة علوم التربية الرياضية، العدد الثاني المجلد الرابع، كلية التربية الرياضية جامعه بغداد. 2011

 ماهر عبد الحمزة حردان:تأثير النمذجة الحسية الصورية في تعلم ضربه الأسقاط الأمامية المستقيمة بالريشة الطائرة للطالبات، كلية التربية الرياضية، جامعه بابل. 2009.

 منال طه: دراسة مقارنة لأثر التغذية الراجعة الفورية والمؤجلة على تحسين الاداء على بعض مهارات الكرة الطائرة، كلية التربية الرياضية، رسالة ماجستير، الجامعة الاردنية، عمان، الأردن. 2004

 مصطفى, عبد السميع محمد: تكنولوجيا التعليم (دراسة عربية)" ط1.(مركز الكتاب للنشر,1999 )

 عبدالوهاب، هدى عبدالسميع:" تأثير التغذية الراجعة الفورية (السمعية والبصرية) في تعلم مهارة الإرسال من الأسفل للكرة الطائرة ".( مجلة الفتح، العدد الثاني والأربعون, 2009) .

 طه، علي مصطفى:" الكرة الطائرة، تعلم، تدريب، قانون ".( دار الفكر العربي,2000).

 الحيلة، محمد محمود: "التصميم التعليمي نظرية وممارسة" .(الاردن, دار الميسرة للطباعة والنشر,1999).

 السايح, مصطفى:" المنهج التكنولوجي وتكنولوجيا التعليم والمعلومات في التربية الرياضية " ط1.(الاسكندرية, دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر , 2044).

 معروف ذنون حنتوش واخرون؛ المبادئ الفنية والتعليمية للجمباز والتمارين البدنية؛ ( الموصل ،مطبعة جامعة الموصل ،1985).

 عبد الستار جاسم و عايدة علي حسين : الجمباز المعاصر للبنات , بغداد , دار الحكمة للطباعة والنشر , 1991 .

 يوركن لاش واخرون : الاسس النظرية في الجمناستك , بغداد , مطبعة او فسيت منير , 1987 .

 Flemung, N.D;: The VAK Inventory of Learning .CS383,Military Academy. 1988.

 Golec P.Influence of delayed feedback on learning,performance and strategy search-revisited, the International Association of Supervision and Curriculum Development, p.2003.

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
م.م زينب صباح ابراهيم, "تاثير تمرينات التغذية الراجعة (الفديوية) في تعلم مهارتي الدحرجة الامامية والعجلة البشرية على جهاز عارضة التوازن", jfath, م 20, عدد 1, ص 436–416, 2023.