اسباب إهمال طلبة الصف السادس الاعدادي الإجابة عن اسئلة قواعد اللغة العربية من وجهة نظر المدرسي

المؤلفون

  • م . م رائد حمید ھادي كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/5/08

الملخص

ملخص البحث :
اجریت ھذه الدراسة في مدینة بعقوبة وھدفت ھذه الدراسة الى معرفة اسباب
اھمال طلبة السادس الاعدادي الإجابة عن اسئلة قواعد اللغة العربیة من وجھة نظر
المدرسین ، ویتضمن مجتمع البحث جمیع المدرسین في المدارس الاعدادیة الواقعة
في مدینة بعقوبة والبالغ عددھم (١٦٠ (مدرساَ ومدّرسة بواقع (٧٠ (مدّرسة و (٩٠ (
( مدرساَ ، واستعمل الباحث الاستبانة المفتوحة :ـ تم توجیھ سؤال مفتوح الى عینة
من المدرسین والمدرسات بلغت (١٦ (مدرسا ومدّرسة . وكان من نتیجة ھذه
الدراسة الاستطلاعیة الحصول على عدد وفیر من الاسباب التي تم فرزھا والابقاء
عل الواضح والمھم منھا وأستعمل أیضا الاستبانة المغلقة :ـ إذ تم بناء استبانة مغلقة
مكونة من (١٥ (فقرة تخص المدرسین بناءاَ على اجوبة الاستبانة المفتوحة ،
٢ واستعمل الباحث الوسائل الاحصائیة الاتیة معادلة كا
لحساب الثبات ، ودرجة الحدة
، ومن خلال النتائج التي امكن التوصل الیھا یمكن الخروج من الاستنتاجات التي من
اھمھا :ـ
ـ ان ھناك اتفاقاَ بین المدرسین والمدرسات بأن ھناك ضعفاَ في قواعد اللغة
العربیة یعاني منھ الطلبة وھذا الضعف یعود الى أسباب وعوامل .
ـ ان العوامل التي أفاد منھا المدرسون والمدرسات ھي :ـ
انھم یرون بأن عدم توفر الوسائل التعلیمیة المناسبة للمادة أدىّ الى انخفاض مستوى
الطلبة كذلك الانشغال بوسائل التسلیة والترفیھ وشرود ذھن الطلاب وضعف الدافعیة
نحو مواصلة الدراسة فضلا عن عدم كفایة الحصص الدراسیة المقررة لإكمال
المنھج وكذلك صعوبة المادة مقارنة بأعمار الطلبة وغیرھا من الاسباب التي ادت
الى انخفاض مستوى الطلبة وھناك عدة توصیات تقع مسؤولیتھا بالدرجة الاولى
على المدرسین والمدرسات لذلك یوصي الباحث ما یأتي :ـ
١ـ تنوع طرائق التدریس والتأكد من جدوى كل طریقة من خلال رأي المدرسین فیھا
ونتائج الاختبارات المترتبة من جرائھا .
٢ـ بذل المساعدة للطلبة الذین یعانون من صعوبات خاصة في فھم المادة .
٣ـ تأكید ان تكون الاسئلة ضمن المواد الدراسیة ولیس من خارجھا .
٤ـ توفیر اجواء تربویة ونفسیة محفزة للطلبة على الانتظام في الدوام والدراسة .
٥ـ تقدیر جھود الطلبة من خلال مشاركتھم الیومیة واسھاماتھم العلمیة وعدم
الاقتصار عل الامتحانات الشھریة فقط
العدد الثاني والخمسون . مجلة الفتح . كانون الاول لسنة ٢٠١٢ م.م. رائد حمید ھادي
-٢٣٨ -
٦ـ فتح دورات تدریبیة للمدرسین والمدرسات للطلاع على طرائق التدریس الحدیثة ،
واسالیبھا .

cs

المراجع

المصادر :

١ـ آل یاسین ، محمد حسین ، المبادى

ء

الاساسѧیة فѧي طѧرق التѧدریس العامѧة ، ط١ ،

بیروت ، دار القلم ، مكتبة النھضة ، ١٩٧٤م .

٢ـ إبراھیم ، عبد العلیم ، الموجھ الفني لمدرسي اللغة العربیѧة ، ط٧ ، دار المعѧارف

، القاھرة ، ١٩٧٣م .

٣ـѧ أبѧن منظѧور ، لѧسان العѧرب ، دار صѧادر ، بیѧروت ، بѧاب ھمѧل ،ط١ ،مؤسѧسة

الرسالة ، ١٩٨٧م .

٤ـ أبو البقاء ، أیوب بن موسى الحسیني ، الكلیات ، ط٢ ، مؤسسة الرسالة ، بیروت

، ١٩٩٣م .

٥ـ الخفاجي ، ایمان محمد خلف ، تقویم اسئلة الامتحانات الوزاریة لمادة قواعد اللغѧة

العربیة للصف السادس الادبي ، جامعة بغداد ، كلیة التربیة ، (ابن رشد ) ، ( رسالة

ماجستیر غیر منشورة ) ١٩٩٩م .

٦ـѧ الѧدلیمي ، طѧھ علѧي حѧسین ، وسѧعاد عبѧد الكѧریم الѧوائلي ، اتجاھѧات حدیثѧة فѧѧي

تدریس اللغة العربیة ، ط١ ، دار الكتب الحدیثة ، اربد ، الاردن ، ٢٠٠٥م .

٧ـ الدھلكي ، عبد الأمیر حسن ھادي ، أثر استعمال الاسئلة الاستھلالیة والسابرة فѧي

تحصیل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة قواعد اللغة العربیة ، كلیة التربیѧة ،

الجامعة المستنصریة ، (رسالة ماجستیر غیر منشورة) ، ٢٠٠٩م .

٨ـ ریان ، فكري حسن ، التدریس اھدافھ ، اسسھ ، اسѧالیبھ ، تقѧویم نتائجѧھ وتطبیقاتѧھ

، ط٣ ، عالم الكتب ، القاھرة ، ١٩٩٩م .

٩ـѧѧ عѧѧدس ، عبѧѧد الѧѧرحمن ، مبѧѧادىء الاحѧѧصاء فѧѧي التربیѧѧة وعلѧѧم الѧѧنفس ، ط٢ ،

الاردن،١٩٨٠م .

١٠ـ العزي ، میادة طارق ، اثر استخدام اشѧكال وخѧرائط المفѧاھیم فѧي تغیѧر المفѧاھیم

الاحصائیة لدى طالبات الصف الثاني وتنمیة اتجاھن نحو مادة الا حیاء ،( اطروحѧة

دكتوراه غیر منشورة )، ابن الھیثم ، ٢٠٠٠م .

١١ـ عطا ، إبراھیم محمد ، المرجع في تدریس اللغة العربیѧة ، ط٢ ، مركѧز الكتѧاب

للنشر ، ٢٠٠٦م .

١٢ـѧ الغѧانم ، عبѧد االله ، تقѧویم اسѧئلة اختبѧارات النحѧو والѧصرف للثانویѧة العامѧة فѧي

المملكة السعودیة في ضوء مستو یات بلوم المعرفیة ، جامعة الملك سѧعود ، ( رسѧالة

ماجستیر غیر منشورة ) ٢٠٠٢م .

١٣ـ غلوم ، عائشة عبد الرحمن ، لغتنا والحیاة ، دار المعارف ، القاھرة ، ١٩٧١م.

١٤ ـ الفنیش ، احمد علي ، استراتیجیات التدریس ، دار العربیة للكتاب ، ١٩٩١م .

١٥ ـ القیسي ، دراسة ظاھرة الضعف في الریاضیات ، مجلѧة رسѧالة المعلѧم ، العѧدد

الثاني ، وزارة التربیة والتعلیم ، الاردن ، ١٩٨٦م .

العدد الثاني والخمسون . مجلة الفتح . كانون الاول لسنة ٢٠١٢ م.م. رائد حمید ھادي

-٢٥٠ -

١٦ـ الكریم ، راشد بن حسین العبد ، الاھمال التعلیمي ، كلیة التربیة ، جامعѧة الملѧك

سعود ، ٢٠٠٧م .

١٧ ـ اللقѧاني ، أحمѧد حѧسین ، یѧونس رضѧوان ، تѧدریس المѧواد الاجت ماعیѧة ، ط٣ ،

عالم الكتب ، القاھرة ، ١٩٧٦م .

١٨ـ محمد ، حسیبة سلمان ، اسباب رسوب طلبة الصف الثالѧث متوسѧط مѧن وجھѧة

نظѧѧѧر الطلبѧѧѧة والمدرسѧѧѧین ومѧѧѧدیري المѧѧѧدارس ، مجلѧѧѧة كلیѧѧѧة المعلمѧѧѧین ، الجامعѧѧѧة

المستنصریة ، العدد ٣٥ ، ٢٠٠٢م .

١٩ ـ نجم ، كامѧل محمѧود ، أخطѧاء الطلبѧة النحو یѧة فѧي المرحلѧة الابتدائیѧة ، بغѧداد ،

كلیة التربیة ، ( رسالة ماجستیر غیر منشورة ) ، ١٩٨٠م .

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
م . م رائد حمید ھادي, "اسباب إهمال طلبة الصف السادس الاعدادي الإجابة عن اسئلة قواعد اللغة العربية من وجهة نظر المدرسي", jfath, م 16, عدد 5, ص 1–15, 2023.