أسباب ضعف إقبال طلبة الجامعة على البحث العلمي

المؤلفون

  • م.م موفق أیوب محسن طالب دكتوراه / كلیة التربیة الأساسیــة / جامعة دیالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/5/09

الملخص

خلاصةالكلمات الدالةنص كامليصدّرمشاكلmetrics.png خلاصة

سواء كانوا في الوطن العربي أو في باقي دول العالم لديهم خصائص نفسية واجتماعية لاتسمون بالخارج ، فكانوا يعانون من بعض معاهدونا من تجارب جديدة في حياتهم الشبابية ، فهناك دراسات علمية وجدت أن طلاب الجامعات في بعض الكليات يعانون من نقص في اهتمام الأساتذة بها ، وعدم الانخراط في المناقشات العلمية ، وضعف الدافع للبحث العلمي وقلة المصادر الخ. سلبيات تؤثر على أداء الطالب العلمي. نظرا لأهمية البحث العلمي في إيجاد حلول لمشاكل الأفراد والجماعات ودوره في تحقيق الرفاه المادي والمعنوي ، فقد تم إنشاء مراكز بحثية في مختلف دول العالم لتوفير المرافق البحثية اللازمة ، وتشجيع البحث العلمي الهادف إلى ، ولا يخفى على أحد أن مظاهر الشعور تتقدم في بعض المجالات المصاحبة لظهور مشاكل في مجالات أخرى ، أو ظهور مشاكل جديدة في نفس المجال وهكذا تستمر دورة البحث العلمي. الهدف من هذا البحث هو التعرف على أسباب عدم إقبال طلاب جامعة إقبال على البحث العلمي ومستوى الجنس والتخصص. ولتحقيق هدف البحث تم عمل منهجية على عينة مكونة من (200) طالب جامعي حيث استخدم الباحث طرق احصائية مناسبة لتحليل البيانات ومعاملتها احصائيا مثل معادلة Pearson chi square لخلية واحدة ومربع chi لعينتين مستقلتين ووجد البحث الأول للطلاب ماينية الذكور من ضغوط نفسية وانشغال فكري وبعضهم يعمل لكسب لقمة العيش يجعلهم أقل صبرا وأقل خبرة في كتابة البحث العلمي. ويعود سبب عزوف الطالبات إلى عدم وجود مجلات لنشر الدراسات والبحوث لطلبة الجامعات فضلاً عن نقص الموارد الكافية للبحث العلمي 0 ثانياً: - بالنسبة للمقارنة بين الأقسام والإنسانية. وقد ثبت جهل منتديات الطلاب بالوسائل الإحصائية الإنسانية البحثية وكذلك إحساسهم بالضياع في عدم منحهم الدرجات المناسبة لأبحاثهم ، وكأن الغالبية منهمكة في العلاقات العاطفية والجانب الأشياء ، مع إظهار أن الأقسام الأكاديمية تجد صعوبة في بعض المواد. التي تمنعهم من الإجازة للبحث العلمي. في ضوء نتائج مخرجات البحث توصيات الباحث. اعتماد عمداء الكليات أسلوب المكافأة المالية ، وتقليل ضخ المواد التعليمية للطلاب للسماح لهم بإجراء أبحاثهم. التوصيات التي خرج بها الباحث غير متطابقة. متابعة مثل هذا البحث لجذب الطلاب إلى البحث العلمي ، وكذلك إجراء دراسات حول علاقة هذا المتغير بمتغير آخر وكأن الغالبية منشغلة بالعلاقات العاطفية وجانب الأشياء ، بينما يظهر أن الأقسام الأكاديمية تجد صعوبة في بعض المواد التي تمنعهم من الإجازة للبحث العلمي. في ضوء نتائج مخرجات البحث توصيات الباحث. اعتماد عمداء الكليات أسلوب المكافأة المالية ، وتقليل ضخ المواد التعليمية للطلاب للسماح لهم بإجراء أبحاثهم. التوصيات التي خرج بها الباحث غير متطابقة. متابعة مثل هذا البحث لجذب الطلاب إلى البحث العلمي ، وكذلك إجراء دراسات حول علاقة هذا المتغير بمتغير آخر وكأن الغالبية منشغلة بالعلاقات العاطفية وجانب الأشياء ، بينما يظهر أن الأقسام الأكاديمية تجد صعوبة في بعض المواد التي تمنعهم من الإجازة للبحث العلمي. في ضوء نتائج مخرجات البحث توصيات الباحث. اعتماد عمداء الكليات أسلوب المكافأة المالية ، وتقليل ضخ المواد التعليمية للطلاب للسماح لهم بإجراء أبحاثهم. التوصيات التي خرج بها الباحث غير متطابقة. متابعة مثل هذا البحث لجذب الطلاب إلى البحث العلمي ، وكذلك إجراء دراسات حول علاقة هذا المتغير بمتغير آخر في ضوء نتائج مخرجات البحث توصيات الباحث. اعتماد عمداء الكليات أسلوب المكافأة المالية ، وتقليل ضخ المواد التعليمية للطلاب للسماح لهم بإجراء أبحاثهم. التوصيات التي خرج بها الباحث غير متطابقة. متابعة مثل هذا البحث لجذب الطلاب إلى البحث العلمي ، وكذلك إجراء دراسات حول علاقة هذا المتغير بمتغير آخر في ضوء نتائج مخرجات البحث توصيات الباحث. اعتماد عمداء الكليات أسلوب المكافأة المالية ، وتقليل ضخ المواد التعليمية للطلاب للسماح لهم بإجراء أبحاثهم. التوصيات التي خرج بها الباحث غير متطابقة. متابعة مثل هذا البحث لجذب الطلاب إلى البحث العلمي ، وكذلك إجراء دراسات حول علاقة هذا المتغير بمتغير آخر

المراجع

المصــادر :

٠١ الجعفري، ماھر (١٩٨٤ :(فلسفة التربیة ، مطبعة جامعة بغداد .

٠٢ السید ،فؤاد البھي(١٩٨٦(؛ علم النفس الإحصائي وقیاس العقل البشري،القاھرة

،دار المعارف .

٠٣ الفوال، صلاح مصطفى (١٩٨٢ :(مناھج البحث في العلوم الاجتماعیة، القاھرة

،مكتبة غریب .

٠٤ عودة،احمد سلیمان وملكاوي،فتحي حسن(١٩٩٢(؛أساسیات البحث العلمي في

التربیة والعلوم االانسانیة ،ط٢ اربد ،الأردن٠

٠٥ الكبیسي، وھیب مجید (١٩٨٧(؛ دراسات وتطبیقات میدانیھ في شخصیة الطالب

الجامعي ، مطبعة جامعة بغداد .

٠٦ دافیدوف، لیندال (١٩٧٦ (؛ مدخل علم النفس ،دار مجروھیل،الولایات المتحدة

الأمریكیة .

٠٧ سرحان، محي ھلال (٢٠٠٠ (؛ أصول البحث وتحقیق النصوص ، مطبوع في

بغداد .

٠٨ عبد الستار،مھند محمد (٢٠١١(؛ دراسات معاصرة في علم النفس

المعرفي،ط١،دار غیداء للنشر والطباعة .

٠٩ الكبیسي ، وھیب مجید وآخرون(٢٠٠٢(؛ التوجیھ التربوي والإرشاد النفسي بین

النظریة والتطبیق،مشورات الجا، مالطا٠

٠١٠ملحس، ثریا عبد الفتاح(١٩٨١ : (منھج البحوث العلمیة للطلبة

الجامعیین،الطبعة الثالثة بیروتلبنان٠٠١١نسبت ، ج.دمان.ج انتوستل (١٩٧٧ :(مناھج البحث التربوي، ترجمة حسین

سلمان عمارة وإبراھیم بسیوني ، القاھرة

العدد الثاني والخمسون . مجلة الفتح . كانون الاول لسنة ٢٠١٢ م.م. موفق ایوب محسن

-٢٦٥ -

nunnally. Jc (1978); psychometric theory, new York, Mc

Grwn hill 13.Glass.G.V.julian(1970)statistical methods in

education an psychology

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
م.م موفق أیوب محسن, "أسباب ضعف إقبال طلبة الجامعة على البحث العلمي ", jfath, م 16, عدد 5, ص 1–15, 2023.