المستشرقون والرحالة الأجانب ودورهم في كتابة التاريخ
الكلمات المفتاحية:
المستشرقون - الرحالة - التاريخالملخص
لقد كان الدين الإسلامي الحنيف الموضوع الأساسِ الذي كانت تخشاه الأمم الصليبية لذلك عملت بكل ما استطاعت على محاولة إبعاد المسلمين عن دينهم واعتبرت إن ضعف الإسلام عند المسلمين هو نصر لتحقيق أهدافهم، والحروب الصليبية التي أمتدت طوال قرنين من الزمان كان من أهدافها الرئيسة القضاء على الدين الإسلامي وتنصير المسلمين.
فالمواجهة أذن كانت مواجهة فكرية أمام تيار فكري مضاد، وكأن التاريخ الآن يعيد نفسه، فالحرب أو المواجهة الآن بين الإسلام والتيارات الفكرية المناوئة له، حرب أفكار، والمعركة أذن معركة فكرية، ويجب أن يكون لدى المسلمين الأدوات التي يجب ان يتسلحوا بها لخوضها فأية خسارة في هذه المواجهة (المعركة الفكرية) ستكون أشد وطأة وأقوى تأثيراً واعظم فتكاً، من خسارة أية معركة حربية أياً كان نوعها وحجمها.
ولنضع مثلاً رائداً في تاريخ الفكر الأسلامي للوقوف امام التيارات الفكرية المناوئة، الأمام الغزالي (ت-505 هـ)، الذي خاض غمار معارك فكرية عديدة، وخرج منها جميعا منتصرا، وسلاحه، قد أودع كتابه (المنقذ من الضلال) حيث يقول: " ... أنه لا يقف على فساد نوع من العلوم من لايقف على منتهى ذلك العلم، حتى يساوى أعلمهم من أهل ذلك العلم، ثم يزيد عليه ويجاوز درجته، فيطلع على مالم يطلع عليه صاحب العلم ... وأذ ذاك يمكن أن يكون ما يدعيه من فساد حقاً"
المراجع
Bosworth, C. E: Orintalism and orintalists. G. Britain, 1917, P.78.
Dubre , Adrien, Voyage en, Perse faitdans les ann ees 1807 Oqen gen
traver sant ta natolie et la mesopotamie, (Paris, 1819).
Niebuhr, Carsten, Voyage en Arabic Amsterdam, 1776, Description de L
Arabic , (Amsterdam), 1774