تأثیر التدریبات على الرمل في تطویر تحمل (سرعة وقوة الأداء ) بالمبارزة
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2009/13/6/13الملخص
تعد المبارزة أحد الألعاب الریاضیة التي یتأثر فیھا الأداء بتطور القدرات الخاصة
بالأداء ومنھا تحمل (سرعة وقوة الأداء )،وأن أكثر الأسالیب السابقة في تدریب تطویر
تحمل(سرعة وقوة الأداء) بالمبارزة تكون على ارض صلبة مثل الخشب والألمنیوم آو
الإسفلت وفي بعض القاعات یكون التارتان، وظل ھذا الأسلوب لفترات طویلة في العراق
،حیث تستخدم تدریبات الإثقال التي تعمل على تنمیة تحمل القوة . أما في الوقت الحاضر
فقد ظھر اتجاه حدیث في التدریب ، إɡ نرى لاعبي كرة القدم لریال مدرید یؤدون تدریباتھم
على الرمال الشاطئیة بعد ثمان دقائق من تدریبات الإحماء والركض، ومن خواص التدریب
على الرمل جعل مقاومة وزن الجسم أثقل لانغماس الرجل في الرمل مما یعطي مقاومة
اكبر للجسم .
و تكمن أھمیة البحث من خلال الاطلاع على كثیر من الدراسات والبحوث قد ثبت أن
تطور القدرات الخاصة على الیابسة تؤدي إلى نتائج جیدة ،وكذلك نفس المجال بالنسبة
لتدریباتھا على الرمل .
لذا ھدفت الدراسة إلى التعرف على أي الأسلوبین أكثر فاعلیة في تطویر تحمل( سرعة
وقوة الأداء) بالمبارزة.
واستخدم المنھج التجریبي على لاعبي منتخب شباب البصرة بالمبارزة والبالغ عددھم
( ١٢) لاعباً ، وقسمت عینة البحث بالطریقة العشوائیة إلى مجموعتین، حیث كانت
المجموعة الأولى التجریبیة(٦ لاعبین) یتدربون باستخدام أسلوب التدریب بالمقاومات على
الرمل ، بینما كانت المجموعة الثانیة الضابطة (٦لاعبین) یتدربون باستخدام أسلوب
التدریب بالمقاومات على الأرض (داخل القاعة الریاضیة وكانت أرضیتھا من الإسفلت
(صب). وبعد الانتھاء من تطبیق المنھاج التدریبي باستخدام تدریبات المقاومة بوزن الجسم
والإثقال الخفیفة على الأرض في القاعة الریاضیة والتدریبات على الرمل تم تحویل البیانات
إلى جداول. و لغرض اختبار الفرضیة المتعلقة بدلالة الفروق بین الاختبارات القبلیة
والبعدیة تم استخدام اختبار ( ت ) للعینات المترابطة.
فاستنتجت الباحثة :وجود فروق معنویة بین المجموعة التي تدربت على أرضیة القاعة
( الإسفلت) وبین المجموعة التي تدربت على الرمل ولصالح المجموعة التي تدربت على
الرمل . وتوصي باستخدام التدریبات على الرمل لما لھا من اثر ایجابي في تطویر تحمل
(سرعة وقوة الأداء بالمبارزة ).
والله الموفق
المراجع
لايوجد
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2009 https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.