اثر تلخیص موضوعات الأدب والنصوص في التذوق الأدبي لدى طالبات الصف الخامس الأدبي
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2009/13/6/16الملخص
ھدفَ البحث الى معرفة اثر تلخیص موضوعات الادب والنصوص في التذوق
الادبي لدى طالبات الصف الخامس الادبي ، ولتحقیق ذلك استخدم الباحثان التصمیم
التجریبي ذا المجموعات المتكافئة ، فلقد كانت المجموعة التجریبیة الاولى طالبات ثانویة
(الیمامة ) والتي تم تدریسھا على وفق طریقة التلخیص ، والمجموعة التجریبیة الثانیة
طالبات ثانویة (امنة بنت وھب ) والتي تم تدریسھا على وفق الطریقة التقلیدیة ، بلغ عدد
افراد العینة (٥٠) طالبة وبواقع (٢٥) طالبة لكل مجموعة ، كافأ الباحث بین طالبات
مجموعتي البحث في بعض المتغیرات كالعمر الزمني محسوباً بالاشھر ودرجات اللغة
العربیة للعام الماضي ، ولقد تم الحصول على اداة اختبار جاھزة لقیاس التذوق الادبي اعدھا
الدكتور احمد حسن حنورة ، وبعد اجراء الاختبار ومعالجتھُ احصائیاً تبین ان ھناك فرق ذو
دلالة احصائیة ولصالح المجموعة التي تم تدریسھا على وفق طریقة تلخیص الموضوعات
الادبیة ، وفي ضوء نتائج البحث اوصى الباحث بأھمیة استعمال طریقة تلخیص
الموضوعات الادبیة عند تدریس الادب والنصوص ، وتم اقتراح اجراء دراسات مماثلة على
مھارة ادبیة اخرى .
المراجع
١ابراھیم ، احمد سید محمد (١٩٨٩) " الاخطاء الاملائیة الشائعة لدى طلاب قسم اللغة
العربیة بكلیات التربیة وبرنامج مقترح لعلاجھا" ، القاھرة.
-٢ابراھیم ، عبد العلیم (١٩٧٣) الموجھ الفني لمدرسي اللغة العربیة ، مصر .
-٣الاحمد ، ردینة عثمان ، وحذام عثمان یوسف (٢٠٠١)طرائق التدریس منھج ، اسلوب ،
وسیلة ، عمان ، الاردن .
-٤احمد ، محمد عبد القادر (١٩٨٨) طرائق تعلیم الادب والنصوص ، مصر .
-٥البجة ، عبد الفتاح حسن (١٩٩٩) اصول تدریس العربیة بین النظریة والممارسة ، عمان
، الاردن .
-٦الجند版 ، احمد (١٩٨٨) ، كیف یدرس الادب العربي ، بغداد ، العراق .
-٧الخیاط ، صوریة (١٩٨٢) فعالیة التعلیم المبرمج في تدریس مادة النمو في المرحلة
الاعدادیة ، تونس.
-٨الرحیم ، احمد حسن (١٩٦٤) اصول تدریس اللغة العربیة والتربیة الدینیة ، مصر.
-٩الزوبعي ، عبد الجلیل ، ومحمد احمد الغنام (١٩٨١) مناھج البحث في التربیة ، بغداد .
-١٠ سمك ، محمد صالح (١٩٦١) فن التدریس اللغة العربیة ، الاردن .
-١١ سمك ، محمد صالح (١٩٧٩) فن التدریس اللغة العربیة
وانطباعتھا المسلكیة وانماطھا العملیة .
-١٢ السید ، محمود احمد (١٩٨٨) تعلیم اللغة العربیة بین الواقع والطموح ، سوریا .
-١٣ السید ، محمود احمد (١٩٨٠)الموجز في طرائق تدریس اللغة العربیة وآدبھا ، بیروت ،
لبنان .
-١٤ شحاتھ ، حسن (١٩٩٣) تعلیم اللغة العربیة بین النظریة والتطبیق، مصر .
-١٥ صالح ، رحیم علي (١٩٩٩) اثر تلخیص المشاھدات التلفازیة في الاداء التعبیریة لطلبة
المرحلة الاعدادیة ، جامعة بغداد ، كلیة التربیة (ابن رشد).
-١٦ غلوم ، عائشة عبد الله (١٩٨٢) قواعد اللغة العربیة أھمیتھا ومشكلات تعلمھا ، المنظمة
العربیة للتربیة والثقافة والعلوم .
-١٧ مجاور ، محمد صلاح الدین (١٩٦٩) تدریس اللغة العربیة في المرحلة الثانویة أسس
وتطبیقاتھ التربویة ، مصر .
-١٨ محجوب ، عباس (١٩٨٦) مشكلات تعلیم اللغة العربیة حلول نظریة وتطبیقیة ، قطر .
-١٩ المطلبي ، عبد الجبار ،(١٩٨٠) مواقف في النقد والأدب ، بغداد .
-٢٠ النعماني ، عبد العزیز (١٩٨٠) الجانب النفسي في دراسة النص الادبي ، الیمن .
-٢١ یونس ، فتحي ،(١٩٨٧) تعلیم اللغة العربیة أسسھ وأجراءاتھ ، مصر .
المصدر الاجنبي :
- Good, carter V.(1973) Dictionary of Education , 3rd Mc Graw hill ,
New york.
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2009 https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.