اثر تلخیص موضوعات الأدب والنصوص في التذوق الأدبي لدى طالبات الصف الخامس الأدبي

المؤلفون

  • خالد نجم محمود كلیة التربیة / الأصمعي / جامعة دیالى
  • عدنان عبد الكریم محمود كلیة التربیة / الأصمعي / جامعة دیالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2009/13/6/16

الملخص

ھدفَ البحث الى معرفة اثر تلخیص موضوعات الادب والنصوص في التذوق
الادبي لدى طالبات الصف الخامس الادبي ، ولتحقیق ذلك استخدم الباحثان التصمیم
التجریبي ذا المجموعات المتكافئة ، فلقد كانت المجموعة التجریبیة الاولى طالبات ثانویة
(الیمامة ) والتي تم تدریسھا على وفق طریقة التلخیص ، والمجموعة التجریبیة الثانیة
طالبات ثانویة (امنة بنت وھب ) والتي تم تدریسھا على وفق الطریقة التقلیدیة ، بلغ عدد
افراد العینة (٥٠) طالبة وبواقع (٢٥) طالبة لكل مجموعة ، كافأ الباحث بین طالبات
مجموعتي البحث في بعض المتغیرات كالعمر الزمني محسوباً بالاشھر ودرجات اللغة
العربیة للعام الماضي ، ولقد تم الحصول على اداة اختبار جاھزة لقیاس التذوق الادبي اعدھا
الدكتور احمد حسن حنورة ، وبعد اجراء الاختبار ومعالجتھُ احصائیاً تبین ان ھناك فرق ذو
دلالة احصائیة ولصالح المجموعة التي تم تدریسھا على وفق طریقة تلخیص الموضوعات
الادبیة ، وفي ضوء نتائج البحث اوصى الباحث بأھمیة استعمال طریقة تلخیص
الموضوعات الادبیة عند تدریس الادب والنصوص ، وتم اقتراح اجراء دراسات مماثلة على
مھارة ادبیة اخرى .

المراجع

١ابراھیم ، احمد سید محمد (١٩٨٩) " الاخطاء الاملائیة الشائعة لدى طلاب قسم اللغة

العربیة بكلیات التربیة وبرنامج مقترح لعلاجھا" ، القاھرة.

-٢ابراھیم ، عبد العلیم (١٩٧٣) الموجھ الفني لمدرسي اللغة العربیة ، مصر .

-٣الاحمد ، ردینة عثمان ، وحذام عثمان یوسف (٢٠٠١)طرائق التدریس منھج ، اسلوب ،

وسیلة ، عمان ، الاردن .

-٤احمد ، محمد عبد القادر (١٩٨٨) طرائق تعلیم الادب والنصوص ، مصر .

-٥البجة ، عبد الفتاح حسن (١٩٩٩) اصول تدریس العربیة بین النظریة والممارسة ، عمان

، الاردن .

-٦الجند版 ، احمد (١٩٨٨) ، كیف یدرس الادب العربي ، بغداد ، العراق .

-٧الخیاط ، صوریة (١٩٨٢) فعالیة التعلیم المبرمج في تدریس مادة النمو في المرحلة

الاعدادیة ، تونس.

-٨الرحیم ، احمد حسن (١٩٦٤) اصول تدریس اللغة العربیة والتربیة الدینیة ، مصر.

-٩الزوبعي ، عبد الجلیل ، ومحمد احمد الغنام (١٩٨١) مناھج البحث في التربیة ، بغداد .

-١٠ سمك ، محمد صالح (١٩٦١) فن التدریس اللغة العربیة ، الاردن .

-١١ سمك ، محمد صالح (١٩٧٩) فن التدریس اللغة العربیة

وانطباعتھا المسلكیة وانماطھا العملیة .

-١٢ السید ، محمود احمد (١٩٨٨) تعلیم اللغة العربیة بین الواقع والطموح ، سوریا .

-١٣ السید ، محمود احمد (١٩٨٠)الموجز في طرائق تدریس اللغة العربیة وآدبھا ، بیروت ،

لبنان .

-١٤ شحاتھ ، حسن (١٩٩٣) تعلیم اللغة العربیة بین النظریة والتطبیق، مصر .

-١٥ صالح ، رحیم علي (١٩٩٩) اثر تلخیص المشاھدات التلفازیة في الاداء التعبیریة لطلبة

المرحلة الاعدادیة ، جامعة بغداد ، كلیة التربیة (ابن رشد).

-١٦ غلوم ، عائشة عبد الله (١٩٨٢) قواعد اللغة العربیة أھمیتھا ومشكلات تعلمھا ، المنظمة

العربیة للتربیة والثقافة والعلوم .

-١٧ مجاور ، محمد صلاح الدین (١٩٦٩) تدریس اللغة العربیة في المرحلة الثانویة أسس

وتطبیقاتھ التربویة ، مصر .

-١٨ محجوب ، عباس (١٩٨٦) مشكلات تعلیم اللغة العربیة حلول نظریة وتطبیقیة ، قطر .

-١٩ المطلبي ، عبد الجبار ،(١٩٨٠) مواقف في النقد والأدب ، بغداد .

-٢٠ النعماني ، عبد العزیز (١٩٨٠) الجانب النفسي في دراسة النص الادبي ، الیمن .

-٢١ یونس ، فتحي ،(١٩٨٧) تعلیم اللغة العربیة أسسھ وأجراءاتھ ، مصر .

المصدر الاجنبي :

- Good, carter V.(1973) Dictionary of Education , 3rd Mc Graw hill ,

New york.

الملفات الإضافية

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
خالد نجم محمود و عدنان عبد الكریم محمود, "اثر تلخیص موضوعات الأدب والنصوص في التذوق الأدبي لدى طالبات الصف الخامس الأدبي ", jfath, م 13, عدد 6, ص 228–249, 2023.