اثر تلخیص موضوعات الأدب والنصوص في التذوق الأدبي لدى طالبات الصف الخامس الأدبي
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2009/13/6/16الملخص
ھدفَ البحث الى معرفة اثر تلخیص موضوعات الادب والنصوص في التذوق
الادبي لدى طالبات الصف الخامس الادبي ، ولتحقیق ذلك استخدم الباحثان التصمیم
التجریبي ذا المجموعات المتكافئة ، فلقد كانت المجموعة التجریبیة الاولى طالبات ثانویة
(الیمامة ) والتي تم تدریسھا على وفق طریقة التلخیص ، والمجموعة التجریبیة الثانیة
طالبات ثانویة (امنة بنت وھب ) والتي تم تدریسھا على وفق الطریقة التقلیدیة ، بلغ عدد
افراد العینة (٥٠) طالبة وبواقع (٢٥) طالبة لكل مجموعة ، كافأ الباحث بین طالبات
مجموعتي البحث في بعض المتغیرات كالعمر الزمني محسوباً بالاشھر ودرجات اللغة
العربیة للعام الماضي ، ولقد تم الحصول على اداة اختبار جاھزة لقیاس التذوق الادبي اعدھا
الدكتور احمد حسن حنورة ، وبعد اجراء الاختبار ومعالجتھُ احصائیاً تبین ان ھناك فرق ذو
دلالة احصائیة ولصالح المجموعة التي تم تدریسھا على وفق طریقة تلخیص الموضوعات
الادبیة ، وفي ضوء نتائج البحث اوصى الباحث بأھمیة استعمال طریقة تلخیص
الموضوعات الادبیة عند تدریس الادب والنصوص ، وتم اقتراح اجراء دراسات مماثلة على
مھارة ادبیة اخرى .
المراجع
١ابراھیم ، احمد سید محمد (١٩٨٩) " الاخطاء الاملائیة الشائعة لدى طلاب قسم اللغة
العربیة بكلیات التربیة وبرنامج مقترح لعلاجھا" ، القاھرة.
-٢ابراھیم ، عبد العلیم (١٩٧٣) الموجھ الفني لمدرسي اللغة العربیة ، مصر .
-٣الاحمد ، ردینة عثمان ، وحذام عثمان یوسف (٢٠٠١)طرائق التدریس منھج ، اسلوب ،
وسیلة ، عمان ، الاردن .
-٤احمد ، محمد عبد القادر (١٩٨٨) طرائق تعلیم الادب والنصوص ، مصر .
-٥البجة ، عبد الفتاح حسن (١٩٩٩) اصول تدریس العربیة بین النظریة والممارسة ، عمان
، الاردن .
-٦الجند版 ، احمد (١٩٨٨) ، كیف یدرس الادب العربي ، بغداد ، العراق .
-٧الخیاط ، صوریة (١٩٨٢) فعالیة التعلیم المبرمج في تدریس مادة النمو في المرحلة
الاعدادیة ، تونس.
-٨الرحیم ، احمد حسن (١٩٦٤) اصول تدریس اللغة العربیة والتربیة الدینیة ، مصر.
-٩الزوبعي ، عبد الجلیل ، ومحمد احمد الغنام (١٩٨١) مناھج البحث في التربیة ، بغداد .
-١٠ سمك ، محمد صالح (١٩٦١) فن التدریس اللغة العربیة ، الاردن .
-١١ سمك ، محمد صالح (١٩٧٩) فن التدریس اللغة العربیة
وانطباعتھا المسلكیة وانماطھا العملیة .
-١٢ السید ، محمود احمد (١٩٨٨) تعلیم اللغة العربیة بین الواقع والطموح ، سوریا .
-١٣ السید ، محمود احمد (١٩٨٠)الموجز في طرائق تدریس اللغة العربیة وآدبھا ، بیروت ،
لبنان .
-١٤ شحاتھ ، حسن (١٩٩٣) تعلیم اللغة العربیة بین النظریة والتطبیق، مصر .
-١٥ صالح ، رحیم علي (١٩٩٩) اثر تلخیص المشاھدات التلفازیة في الاداء التعبیریة لطلبة
المرحلة الاعدادیة ، جامعة بغداد ، كلیة التربیة (ابن رشد).
-١٦ غلوم ، عائشة عبد الله (١٩٨٢) قواعد اللغة العربیة أھمیتھا ومشكلات تعلمھا ، المنظمة
العربیة للتربیة والثقافة والعلوم .
-١٧ مجاور ، محمد صلاح الدین (١٩٦٩) تدریس اللغة العربیة في المرحلة الثانویة أسس
وتطبیقاتھ التربویة ، مصر .
-١٨ محجوب ، عباس (١٩٨٦) مشكلات تعلیم اللغة العربیة حلول نظریة وتطبیقیة ، قطر .
-١٩ المطلبي ، عبد الجبار ،(١٩٨٠) مواقف في النقد والأدب ، بغداد .
-٢٠ النعماني ، عبد العزیز (١٩٨٠) الجانب النفسي في دراسة النص الادبي ، الیمن .
-٢١ یونس ، فتحي ،(١٩٨٧) تعلیم اللغة العربیة أسسھ وأجراءاتھ ، مصر .
المصدر الاجنبي :
- Good, carter V.(1973) Dictionary of Education , 3rd Mc Graw hill ,
New york.
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2009 https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.