أثر استراتيجيه القبعات الست في تحصيل مادة التربية الإسلامية لدى طلاب المرحلة الإعدادية
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/1/08الملخص
على الرغم من الجهود التي بذلت في مج ال طرائ ق ت دريس التربي ة الإس لامية
وأساليبها بقي التدريسي مقيداً بمفاهيم سادت الماضي، إذ نجد الكثير من المدرس ين م ا
زال وا يرك زون عل ى الأس اليب التقليدي ة ب دلاً م ن تركي زهم عل ى تفعي ل أث ر الطال ب
وإشراكه في العملية التعليمية.
لذا فقد اتجهت النظرة التربوية الحديث ة إل ى الاهتم ام ب دور الم تعلم الن شط والفاع ل
والم شارك أقران ه بعم ل جم اعي، وق د رك زت الاهتم ام بالاس تيعاب المعرف ي وب اقي
العمليات العقلية العليا، مبينة الآثار السلبية الناجمة عن الأس لوب التلقين ي والإلق ائي أو
التركيز على الذاكرة والحفظ فقط، وذلك الأسلوب الروتيني التقلي دي ال ذي بق ي مح دداً
دور الطال ب باس تقبال المعلوم ات والجه ود ف ي مقع ده كمعي ار للان ضباط
(المدرس،٢٠٠٧،ص
١
. (
وقد عُدّ سوء اختيار طريقة التدريس من الأس باب المؤدي ة إل ى ض عف التح صيل
الدراسي لدى الطلب ة الدارس ين لم ادة التربي ة الإس لامية ف الطرائق التقليدي ة ت ؤدي إل ى
تحويل الطالب إلى آل ة حف ظ الحق ائق والمعلوم ات م ن دون تعم ق، وتفكي ر مم ا ي ؤدي
١ إلى سلبية أثر المتعلم في العملية التعليمية ( العبيدي،٢٠٠٧ ص
.(
وإن العصر الذي نعيش فيه شهد حراكاً فكري اً كبي راً ف ي مقدمت ه تح سين طرائ ق
التعليم وتطويرها، واستعمال التقنيات التربوية، والأساليب التعليمية على أف ضل وج ه،
فق د أص بح ه دف التربي ة الع ام ه و تعل يم المتعلم ين كي ف يتعلم ون، والتغل ب عل ى
المشكلات التعليمية التي تواجهها التربية، والتي ينبغي التصدي لها م ن خ لال عمليت ي
١ التعليم والتعلم وتحسين طرائقهما (حسين ، ٢٠٠٧ ص
.(
وأش ارت دراس ة (الع زاوي، ١٩٩٩ (إل ى (إن الغالبي ة العظم ى م ن المعلم ين،
والمدرس ين يواجه ون ف ي المراح ل الدراس ية كاف ة ص عوبات ف ي طريق ة ت دريس ه ذه
المادة بغية الوص ول إل ى إنج از جي د ف ي الحف ظ والت ذكر، واس تبقاء المعلوم ات، وفه م
المادة التعليمية، وتفسيرها ) (العزاوي، ١٩٩٩ ،ص٧-٨ .(
ويمكن أن نبين مشكلة البحث الحالي بالإجابة عن السؤال الآتي:-
العدد الثامن والاربعون . مجلة الفتح . شباط لسنة ٢٠١٢ د. خالد خلیل ابراھیم العزاوي
-١٤٤-
هل هناك أثر لاستعمال إستراتيجية القبعات ال ست ف ي التح صيل ل دى ط لاب المرحل ة
الإعدادية في مادة التربية الإسلامية
المراجع
لمصادر :
١-أبو جادو، محمود محمد علي: نظرية الذكاء الناجح – الذكاء التحليلي والإبداعي
والعلمي ، برنامج تطبيقي ، ٢٠٠٧م .
٢-الجمعان، عبد الرحيم: التفكير بطريقة القبعات الست، مركز رعاية الموهوبين
٢٠٠٤م .
٣ -حسين ، نغم علي: أثر خطة كلير في تحصيل طالبات الصف الرابع العام في
مادة التربية الإسلامية رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية / ابن رشد /
جامعة بغداد ٢٠٠٧.
٤-الخزرجي، مثنى إبراهيم محمد: أثر إستراتيجية القبعات الست في التحصيل لدى
طلاب المرحلة المتوسطة في مادة التاريخ ، جامعة ديالى ، كلية التربية
الأصمعي، ٢٠١١) رسالة ماجستير غير منشورة) .
العدد الثامن والاربعون . مجلة الفتح . شباط لسنة ٢٠١٢ د. خالد خلیل ابراھیم العزاوي
-١٦٠-
٥ -دي بونو ، ادوارد: الإبداع الجاد استخدام قوة التفكير الجانبي لخلق أفكار
جديدة، ترجمة باسمه ألنوري ، السعودية ، ٢٠٠٥م .
٦ -دي بونو، ادوارد: التفكير بطريقة القبعات الست ، ترجمة عبد اللطيف خياط ،
دار الإعلام ، عمان ، ٢٠٠٢م .
٧-الساعدي، عمار جبار عيسى: أثر القبعات الست في الأداء التعبيري ومهارات ما
بعد المعرفية عند طالبات معاهد أعداد المعلمات، جامعة بغداد ، كلية التربية ،
ابن رشد، (رسالة ماجستير غير منشورة ، ٢٠٠٩. (
٨-الصاوي، محمد وجيه دراسات في الفكر التربوي الإسلامي، ط١ ، الكويت ،
مكتبة الفلاح، ١٩٩٩م .
٩ -عاقل، فاخر: معجم العلوم النفسية، ط١ ،بيروت – لبنان، دار الرائد العربي،
١٩٨٨م .
١٠-عبد العزيز، صالح: التربية الحديثة ، مادتها – مبادئها – تطبيقاتها العلمية ،
ط٤ ،ج٣ ، القاهرة دار المعارف المصرية ، ١٩٩٦م .
١١ -العبيدو، عثمان عبد المنعم: أثر أسلوب التعلم التعاوني في تحصيل طلاب
الصف الثاني المتوسط في مادة التربية الإسلامية، جامعة بغداد ، كلية التربية ،
ابن رشد ، ( رسالة ماجستير غير منشورة، ٢٠٠٠م ).
١٢ -العبيدي، بشرى رعد إبراهيم خضير: أثر أسلوبي التقارير القصيرة
والملخصات العامة في تحصيل طالبات الصف الرابع العام في مادة التربية
الإسلامية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية / ابن رشد / جامعة بغداد،
. ٢٠٠٧
١٣ -العبيدي، ثمينة مهدي محمود: أثر استعمال الحقيبة التعليمية في تحصيل
طالبات الصف الرابع الإعدادي في مادة التربية الإسلامية ، جامعة بغداد / كلية
التربية ابن رشد ، ٢٠٠٥) ،رسالة ماجستير غير منشورة) .
١٤ -العتابي، فراس حربي هاشم: أثر طريقتي الاستقصاء والحوار في تحصيل
مادة أصول الدين الإسلامي والاحتفاظ به لطلبة أقسام طرائق تدريس القرآن
الكريم والتربية الإسلامية ، جامعة بغداد ، كلية التربية ابن رشد ،
٢٠٠٣م.(رسالة دكتوراه غير منشورة) .
١٥ -العزاوي، وفاء تركي عطية: أثر استخدام أسئلة التحضير القبلية في تحصيل
طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة التربية الإسلامية، جامعة بغداد / كلية
التربية ابن رشد ، ١٩٩٩) رسالة ماجستير غير منشورة) .
١٦ -عـلاّم، صلاح الدين محمود: القياس والتقويم التربوي والنفسي أساسياته
وتطبيقاته وتوجيهاته المعاصرة، ط١ ،القاهرة، دار الفكر العربي، ٢٠٠٠م .
العدد الثامن والاربعون . مجلة الفتح . شباط لسنة ٢٠١٢ د. خالد خلیل ابراھیم العزاوي
-١٦١-
١٧ -كاظم، رغد إسماعيل جواد: أثر الاختبارات الموضوعية والمقالية في
تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة التربية الإسلامية ، جامعة بغداد
/ كلية التربية / ابن رشد ، ٢٠٠٥ م (رسالة ماجستير غير منشورة) .
١٨ -الكبيسي، زينة مجيد ذياب: أثر أسلوبي الندوة والعصف الذهني في تحصيل
طالبات الصف الرابع العام في مادة التربية الإسلامية واستبقائه، جامعة بغداد ،
كلية التربية / ابن رشد ، (أطروحة دكتوراه غير منشورة، ٢٠٠٥. (
١٩-المدرس، نور نظم الدين نجم الدين: أثر إستراتيجية التعلم التعاوني الاتقاني في
تحصيل طالبات الصف الرابع العام في مادة التربية الإسلامية، رسالة
ماجستيرغير منشورة، كلية التربية / ابن رشد / جامعة بغداد، (٢٠٠٧.(
٢٠ -مرسي، محمد عبد المنعم: المعلم والمناهج وطرق التدريس ، ط١، دار عالم
الكتب للنشر والتوزيع ، الرياض ١٩٨٥م .
٢١-مهدي، عباس عيد وآخران: أسس التربية ، جامعة بغداد ، مديرية دار الكتب
للطباعة والنشر ، ١٩٩٣ م .
٢٢-موسى، عبد المعطي نمر ، وآخرون : أساليب تدريس الشريعة الإسلامية منهج
وتطبيق ، ط١ ، أربد – الأردن ، دار الكندي ، ١٩٩٢م .
٢٣ -الهاشمي، عبد الرحمن وطه علي حسين الدليمي ، المناهج بين التفكير
والتجديد تخطيطاً وتقويماً وتطويراً، ط١ ، دار أسامة للنشر والتوزيع ، عمان ،
الأردن ، ٢٠٠٨م .
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 د. خالد خليل إبراهيم العزاوي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.