أثر استراتيجيه القبعات الست في تحصيل مادة التربية الإسلامية لدى طلاب المرحلة الإعدادية
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/1/08الملخص
على الرغم من الجهود التي بذلت في مج ال طرائ ق ت دريس التربي ة الإس لامية
وأساليبها بقي التدريسي مقيداً بمفاهيم سادت الماضي، إذ نجد الكثير من المدرس ين م ا
زال وا يرك زون عل ى الأس اليب التقليدي ة ب دلاً م ن تركي زهم عل ى تفعي ل أث ر الطال ب
وإشراكه في العملية التعليمية.
لذا فقد اتجهت النظرة التربوية الحديث ة إل ى الاهتم ام ب دور الم تعلم الن شط والفاع ل
والم شارك أقران ه بعم ل جم اعي، وق د رك زت الاهتم ام بالاس تيعاب المعرف ي وب اقي
العمليات العقلية العليا، مبينة الآثار السلبية الناجمة عن الأس لوب التلقين ي والإلق ائي أو
التركيز على الذاكرة والحفظ فقط، وذلك الأسلوب الروتيني التقلي دي ال ذي بق ي مح دداً
دور الطال ب باس تقبال المعلوم ات والجه ود ف ي مقع ده كمعي ار للان ضباط
(المدرس،٢٠٠٧،ص
١
. (
وقد عُدّ سوء اختيار طريقة التدريس من الأس باب المؤدي ة إل ى ض عف التح صيل
الدراسي لدى الطلب ة الدارس ين لم ادة التربي ة الإس لامية ف الطرائق التقليدي ة ت ؤدي إل ى
تحويل الطالب إلى آل ة حف ظ الحق ائق والمعلوم ات م ن دون تعم ق، وتفكي ر مم ا ي ؤدي
١ إلى سلبية أثر المتعلم في العملية التعليمية ( العبيدي،٢٠٠٧ ص
.(
وإن العصر الذي نعيش فيه شهد حراكاً فكري اً كبي راً ف ي مقدمت ه تح سين طرائ ق
التعليم وتطويرها، واستعمال التقنيات التربوية، والأساليب التعليمية على أف ضل وج ه،
فق د أص بح ه دف التربي ة الع ام ه و تعل يم المتعلم ين كي ف يتعلم ون، والتغل ب عل ى
المشكلات التعليمية التي تواجهها التربية، والتي ينبغي التصدي لها م ن خ لال عمليت ي
١ التعليم والتعلم وتحسين طرائقهما (حسين ، ٢٠٠٧ ص
.(
وأش ارت دراس ة (الع زاوي، ١٩٩٩ (إل ى (إن الغالبي ة العظم ى م ن المعلم ين،
والمدرس ين يواجه ون ف ي المراح ل الدراس ية كاف ة ص عوبات ف ي طريق ة ت دريس ه ذه
المادة بغية الوص ول إل ى إنج از جي د ف ي الحف ظ والت ذكر، واس تبقاء المعلوم ات، وفه م
المادة التعليمية، وتفسيرها ) (العزاوي، ١٩٩٩ ،ص٧-٨ .(
ويمكن أن نبين مشكلة البحث الحالي بالإجابة عن السؤال الآتي:-
العدد الثامن والاربعون . مجلة الفتح . شباط لسنة ٢٠١٢ د. خالد خلیل ابراھیم العزاوي
-١٤٤-
هل هناك أثر لاستعمال إستراتيجية القبعات ال ست ف ي التح صيل ل دى ط لاب المرحل ة
الإعدادية في مادة التربية الإسلامية
المراجع
لمصادر :
١-أبو جادو، محمود محمد علي: نظرية الذكاء الناجح – الذكاء التحليلي والإبداعي
والعلمي ، برنامج تطبيقي ، ٢٠٠٧م .
٢-الجمعان، عبد الرحيم: التفكير بطريقة القبعات الست، مركز رعاية الموهوبين
٢٠٠٤م .
٣ -حسين ، نغم علي: أثر خطة كلير في تحصيل طالبات الصف الرابع العام في
مادة التربية الإسلامية رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية / ابن رشد /
جامعة بغداد ٢٠٠٧.
٤-الخزرجي، مثنى إبراهيم محمد: أثر إستراتيجية القبعات الست في التحصيل لدى
طلاب المرحلة المتوسطة في مادة التاريخ ، جامعة ديالى ، كلية التربية
الأصمعي، ٢٠١١) رسالة ماجستير غير منشورة) .
العدد الثامن والاربعون . مجلة الفتح . شباط لسنة ٢٠١٢ د. خالد خلیل ابراھیم العزاوي
-١٦٠-
٥ -دي بونو ، ادوارد: الإبداع الجاد استخدام قوة التفكير الجانبي لخلق أفكار
جديدة، ترجمة باسمه ألنوري ، السعودية ، ٢٠٠٥م .
٦ -دي بونو، ادوارد: التفكير بطريقة القبعات الست ، ترجمة عبد اللطيف خياط ،
دار الإعلام ، عمان ، ٢٠٠٢م .
٧-الساعدي، عمار جبار عيسى: أثر القبعات الست في الأداء التعبيري ومهارات ما
بعد المعرفية عند طالبات معاهد أعداد المعلمات، جامعة بغداد ، كلية التربية ،
ابن رشد، (رسالة ماجستير غير منشورة ، ٢٠٠٩. (
٨-الصاوي، محمد وجيه دراسات في الفكر التربوي الإسلامي، ط١ ، الكويت ،
مكتبة الفلاح، ١٩٩٩م .
٩ -عاقل، فاخر: معجم العلوم النفسية، ط١ ،بيروت – لبنان، دار الرائد العربي،
١٩٨٨م .
١٠-عبد العزيز، صالح: التربية الحديثة ، مادتها – مبادئها – تطبيقاتها العلمية ،
ط٤ ،ج٣ ، القاهرة دار المعارف المصرية ، ١٩٩٦م .
١١ -العبيدو، عثمان عبد المنعم: أثر أسلوب التعلم التعاوني في تحصيل طلاب
الصف الثاني المتوسط في مادة التربية الإسلامية، جامعة بغداد ، كلية التربية ،
ابن رشد ، ( رسالة ماجستير غير منشورة، ٢٠٠٠م ).
١٢ -العبيدي، بشرى رعد إبراهيم خضير: أثر أسلوبي التقارير القصيرة
والملخصات العامة في تحصيل طالبات الصف الرابع العام في مادة التربية
الإسلامية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية / ابن رشد / جامعة بغداد،
. ٢٠٠٧
١٣ -العبيدي، ثمينة مهدي محمود: أثر استعمال الحقيبة التعليمية في تحصيل
طالبات الصف الرابع الإعدادي في مادة التربية الإسلامية ، جامعة بغداد / كلية
التربية ابن رشد ، ٢٠٠٥) ،رسالة ماجستير غير منشورة) .
١٤ -العتابي، فراس حربي هاشم: أثر طريقتي الاستقصاء والحوار في تحصيل
مادة أصول الدين الإسلامي والاحتفاظ به لطلبة أقسام طرائق تدريس القرآن
الكريم والتربية الإسلامية ، جامعة بغداد ، كلية التربية ابن رشد ،
٢٠٠٣م.(رسالة دكتوراه غير منشورة) .
١٥ -العزاوي، وفاء تركي عطية: أثر استخدام أسئلة التحضير القبلية في تحصيل
طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة التربية الإسلامية، جامعة بغداد / كلية
التربية ابن رشد ، ١٩٩٩) رسالة ماجستير غير منشورة) .
١٦ -عـلاّم، صلاح الدين محمود: القياس والتقويم التربوي والنفسي أساسياته
وتطبيقاته وتوجيهاته المعاصرة، ط١ ،القاهرة، دار الفكر العربي، ٢٠٠٠م .
العدد الثامن والاربعون . مجلة الفتح . شباط لسنة ٢٠١٢ د. خالد خلیل ابراھیم العزاوي
-١٦١-
١٧ -كاظم، رغد إسماعيل جواد: أثر الاختبارات الموضوعية والمقالية في
تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة التربية الإسلامية ، جامعة بغداد
/ كلية التربية / ابن رشد ، ٢٠٠٥ م (رسالة ماجستير غير منشورة) .
١٨ -الكبيسي، زينة مجيد ذياب: أثر أسلوبي الندوة والعصف الذهني في تحصيل
طالبات الصف الرابع العام في مادة التربية الإسلامية واستبقائه، جامعة بغداد ،
كلية التربية / ابن رشد ، (أطروحة دكتوراه غير منشورة، ٢٠٠٥. (
١٩-المدرس، نور نظم الدين نجم الدين: أثر إستراتيجية التعلم التعاوني الاتقاني في
تحصيل طالبات الصف الرابع العام في مادة التربية الإسلامية، رسالة
ماجستيرغير منشورة، كلية التربية / ابن رشد / جامعة بغداد، (٢٠٠٧.(
٢٠ -مرسي، محمد عبد المنعم: المعلم والمناهج وطرق التدريس ، ط١، دار عالم
الكتب للنشر والتوزيع ، الرياض ١٩٨٥م .
٢١-مهدي، عباس عيد وآخران: أسس التربية ، جامعة بغداد ، مديرية دار الكتب
للطباعة والنشر ، ١٩٩٣ م .
٢٢-موسى، عبد المعطي نمر ، وآخرون : أساليب تدريس الشريعة الإسلامية منهج
وتطبيق ، ط١ ، أربد – الأردن ، دار الكندي ، ١٩٩٢م .
٢٣ -الهاشمي، عبد الرحمن وطه علي حسين الدليمي ، المناهج بين التفكير
والتجديد تخطيطاً وتقويماً وتطويراً، ط١ ، دار أسامة للنشر والتوزيع ، عمان ،
الأردن ، ٢٠٠٨م .
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 د. خالد خليل إبراهيم العزاوي

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.