نوعية الحياة لدى طالبات قسم رياض الأطفال

المؤلفون

  • ألطاف ياسين خضر كلية التربية للبنات / جامعة بغداد
  • فاطمة احمد عامر كلية التربية للبنات / جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/24/3/3

الكلمات المفتاحية:

نوعية الحياة

الملخص

     ان نوعية الحياة ترتبط ببيئة الفرد فالعوامل البيئية من المحددات الاساسية لأدراك الفرد لنوعية حياته لذلك فهي تتضح من خلال العلاقة بين الفرد وبيئته وهذه العلاقة تتوسطها مشاعر واحاسيس الفرد ومدركاته, يهدف البحث الحالي التعرف على نوعية الحياه لدى طالبات قسم رياض الاطفال؟ وانطلاقا من أهمية موضوع البحث, والأهمية التي تنطوي عليها عينة البحث, ومتغيراته, فقد حددت أهدافاً للبحث , وقد تضمنت:

  • نوعية الحياة لدى طالبات قسم رياض الأطفال
  • الفرق في نوعية الحياة تبعاً للمرحلة الدراسية.
  • الفرق في نوعية الحياة تبعاً للاتجاه نحو الدراسة في القسم.

  وقد اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي في إنجاز بحثها ,وقد شملت عينة البحث (500) طالبة من طالبات قسم رياض الاطفال ,واللاتي تم اختيارهن بصورة عشوائية  طبقيه , من أجل تحقيق أهداف البحث ،كان لابُدَّ من توافر أداة  يمكن بواسطتها جمع البيانات ,والمعلومات ذات العلاقة بالبحث ،فقد قامت الباحثة ببناء مقياس (نوعية الحياة) ,ولاستخراج الصدق الظاهري فقد قامت الباحثة بعرض فقرات المقياس بصيغتها الأولية ,على عدد من المحكمين وبلغ عددهم (18) محكماً, أصبح مقياس نوعية الحياة فقد عدد فقراته (20) فقرة وببدائل (تنطبق علي دائما, تنطبق علي غالبا, تنطبق علي احيانا, لا تنطبق عليّ ,لا تنطبق عليّ أبدا) بدرجات (1,2,3,4,5), وقد استعملت الباحثة الاختبار التائي لاستخراج القوة التمييزية لفقرات القياس وتحليل التباين لاستخراج الفروق بين متغيرات الدراسة  فقد بلغ معامل الثبات بطريقه اعادة الاختبار (0,85) وبطريقة الفاكرونباخ (0,89), وبعد تطبيق المقاييس سوية على افراد العينة (500) طالبة حُسبت النتائج وكانت :

1-  تباين بين الطالبات اللواتي يمتلكن نوعية حياة , إذ شكلت النسبة المرتفعة (21%) والمنخفضة (17%) والمتوسطة (62%).

2- لم يكن هناك فروق في  نوعية الحياة بين الطالبات تبعاً لمتغير المرحلة  الدراسية.

3- وجدت فروق في نوعية الحياة بين الطالبات تبعاً لمتغير الرغبة في الدراسة بالقسم.

المراجع

أبو حلاوة ، محمد السعيد ( 2010 ) : جودة الحياة المفهوم والأبعاد ، ورقة عمل مقدمة ضمن فعاليات المؤتمر العلمي السنوي لكلية التربية ، جامعة كفر الشيخ ، للفترة من 21 تموز الى 7 آب ، ص 1 – 22 .

أحمد، سهير (2005): سيكولوجية الشخصية ،مركز الإسكندرية للكتاب الإسكندرية, مصر.

جسام ، سناء أحمد ( 2009 ) : فاعلية برنامج ارشادي عقلاني - إنفعالي لتحسين جودة الحياة وبعض المتغيرات المرتبطة بها لدى عينة من المسنين ، أطروحة دكتوراه ، جامعة الدول العربية / معهد البحوث والدراسات العربية .

جواد ، ماجد عبد كاظم (2010 ) : تنظيم الوقت لدى المرشدين التربويين وعلاقته بجودة الحياة ، رسالة ماجستير ، الجامعة المستنصرية / كلية التربية.

القاضي، عدنان محمد عبدة (2012): الذكاء الوجداني وعلاقته بالإندماج الجامعي لدى طلبة كلية التربية في جامعة تعز, المجلة العربية لتطوير التفوق، العدد (4) ص (26-80).

الزوبعي عبد الجليل والغنام ,محمد أحمد (1981): القياس النفسي ,ط1, مصر, دار الفكر العرب.

الزوبعي، عبد الجليل وآخرون (1981): الاختبارات والمقاييس النفسية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة الموصل .

عودة ,احمد سليمان وملكاوي ,فتحي حسن (1992): اساسيات البحث العلمي في التربية والعلوم الانسانية ,ط2, الاردن- اربد ,مكتبة الكتاني.

محمد ,هند(2012) :كيف تتعامل مع الأطفال المزعجون ,ط1, دار المشرق –جمهورية مصر العربية.

ملحم, سامي محمد (2000 ): مناهج البحث في التربية وعلم النفس,ط1,دار المسيرة للنشر والتوزيع ,عمان

موسى, 0منتصر كمال الدين محمد,(2002): نوعية الحياة وعلاقتها بالتوافق الانفعالي والتحصيل الدراسي لدى طلاب جامعة الامام المهدي, رسالة ماجستير, جامعة ام درمان الاسلامية, كلية الآداب, السودان.

Diener, Ed., Diener, Marissa., (2009): Cross-caltural correlates of life Satisfaction and self-Esteem, Springer science and Business media, USA.

Diener, ed., Lucas, Richard E., (2000):Explaining differences in societal levels of happiness :Relative, standards, need fulfillment, culture and evaluation theory Journal of Happiness studies, Vol 1, pp.31-78.

Mnnro,G.&Adams,G.R(1977): Ego identity formation incollg students at working youth. Developmental Psychology,13,523-524.

Noy Kay,et,al) 2009): Quality of life and its relation to feelings of despair and suicidal behavior, China p:2.

Rockach, Gary. T., Wong, Paul. T.P., Birren James. E., (1988):Agin as an individual Process: Toward a theory of personal meaning Bengston, VernL , Springer publishing Co, New york.

Veenhoven , R. (1989): Conditions of happines. Nether Lands.

Venhoven, ruut.,( 2006):How do we assess Happy we are ? Tenets ,implications and tenability of three theories,united states and international Perspectives, university of Notre Dam, USA. Vol 37, pp.983-996.

Zhan, L,(1992): Self- esteem & heath behavior: theoretic and empirical links, Nursing Outlook, Vol.

التنزيلات

منشور

2023-07-05

كيفية الاقتباس

[1]
ألطاف ياسين خضر و فاطمة احمد عامر, "نوعية الحياة لدى طالبات قسم رياض الأطفال", jfath, م 24, عدد 3, ص 72–95, 2023.