تأثير الإرشاد باللعب في خفض السلوك التنمري لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

المؤلفون

  • تهاني طالب عبد الحسين وزارة التعليم العالي/ مركز البحوث النفسية
  • مازن محمد صالح وزارة التربية/ مديرية تربية الكرخ / الأولى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/24/3/4

الكلمات المفتاحية:

السلوك التنمري الإرشاد باللعب

الملخص

      يهدف البحث الحالي التعرف على تأثير الإرشاد باللعب في خفض السلوك التنمري لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية،وذلك من خلال التحقق من صحة الفرضيات :

1 ـ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات المجموعة الضابطة في الاختبار القبلي والبعدي على مقياس السلوك التنمري.

2 ـ لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين رتب درجات المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي والبعدي على مقياس السلوك التنمري بعد تطبيق البرنامج الإرشادي.

3 ـ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي على مقياس السلوك التنمري بعد تطبيق البرنامج الإرشادي.

    ولغرض اختبار فرضيات البحث، فقد استخدم الباحثان التصميم التجريبي (تصميم المجموعة التجريبية، والمجوعة الضابطة مع الاختبار القبلي والبعدي)، وشمل مجتمع البحث  على المدارس الابتدائية في محافظة بغداد مديرية تربية الكرخ الاولى والبالغ عددها (304) مدرسة ابتدائية، وعلى تلاميذ المرحلة الابتدائية في مديرية الكرخ/ الأولى والبالغ عددهم (13586) تلميذ. وقد جرى تحديد تلاميذ الصف الخامس ابتدائي كعينة لإجراء الدراسة، وقد جرى اختيار عينة البحث المتمثلة بـ (14) تلميذ من مدرسة ( النوارس الابتدائية التكميلية المختلطة) التابعة الى مديرية الكرخ/1، من الذين حصلوا على درجات اعلى من الوسط الفرضي على مقياس السلوك التنمري، وتم توزيعهم بشكل عشوائي  الى مجموعتين احدهما تجريبية والاخرى ضابطة بواقع (7) تلاميذ في كل مجموعة، وتم التكافؤ بينهم في المتغير (درجاتهم على مقياس السلوك التنمري).

    وقد جرى بناء اداة للقياس متمثلة بمقياس السلوك التنمري وقد تبنى الباحثان النظرية المعرفية الاجتماعية (باندورا) في بناء الاداة. وقد تألفت عينة بناء المقياس (260) تلميذ في الصف الخامس الابتدائي من مدارس مدينة بغداد مديرية تربية الكرخ/ الاولى، وقد تم التأكد من الخصائص السايكومترية للمقياس من صدق وثبات.

  وقد تم بناء البرنامج الارشادي (الارشاد باللعب) على وفق انموذج البرمجة والميزان، وقد تبنى الباحثان النظرية السلوكية (الارشاد باللعب) في بناء البرنامج، وقد تم التأكد من صدق البرنامج من خلال عرضه على مجموعة من الخبراء المختصين في مجال الارشاد النفسي والتوجيه التربوي، وكانت عدد جلسات البرنامج (10) جلسة ارشادية استغرق زمن  كل جلسة (45) دقيقة وبواقع جلستين اسبوعياً. وقد تم تطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية ولم تتلقى المجموعة الضابطة اي تدريب. وقد استخدم الباحثان الحقيبة الاحصائية ( برنامج SPSS) للتوصل الى النتائج فضلا عن وسيلة (ولكوكسن، ومان وتني,مربع كاي لتميز الفقرات,معامل ارتباط بيرسون,ومعادلة الفاكرونباخ لاستخراج الثبات )، واظهرت النتائج وجود فروق دالة احصائياً بين الاختبار القبلي والبعدي لصالح المجموعة التجريبية ويرجع ذلك الى تأثير برنامج الارشاد باللعب في خفض السلوك التنمري .

وخرج الباحثان بمجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات, الاستنتاجات

  1. أثر فاعلية التدريب في اسلوب الارشاد باللعب في خفض السلوك التنمري.
  2. حاجة المدارس الابتدائية الماسة الى مثل هذه البرامج الإرشادية لخفض السلوك التنمري بين الطلبة.
  3. تفاعل التلاميذ الايجابي مع الانشطة المقدمة من خلال الجلسات الذي ساعد على خفض السلوك التنمري لديهم.
  4. ان المحيط الذي يعيش فيه التلاميذ (الاعلام ، البيئة المحيطة، المدرسة، البيت)

هو المسؤول عن السلوك التنمري لدى التلاميذ.

المراجع

ابو اسعد، احمد عبد اللطيف (2011 ) علم النفس الارشادي، دار المسيرة للنشر، عمان .

أبو علام، رجاء محمود، (1989) مدخل الى مناهج البحث التربوي. ط1، مكتبة الفلاح، الكويت.

ابو غزالة، هيفاء ، (2000)، تجربة الارشاد المدرسية في المدرسة الاردنية، مركز البحث والتطوير التربوي، جامعة اليرموك، اربد ووكالة الغوث الدولية الرئاسة العامة، عمان ، نشرة رقم (132).

ابو غزالة، هيفاء ، (2000)، فعاليات الارشاد التربوي في المدرسة، مركز البحث والتطوير التربوي، جامعة اليرموك، اربد وقسم الارشاد التربوي، عمان ، نشرة رقم (114).

أبوغزال، معاوية (2009 ) الاستقواء وعلاقته بالشعور بالوحدة والدعم الاجتماعي، المجلة الاردنية في العلوم التربوية، مجلد 5 ،عدد 2 ،2009 ، اربد ، الاردن .

أبوغزال, معاوية (2010 ) اسباب السلوك الاستقوائي من وجهة نظر المستقوين والضحايا , المجلة الاردنية للعلوم التربوية ,عدد 3 , 2010 ,عمان , الاردن .

جاسم, محمد) 2004) مشكلة الصّحة النفيسة، أمراضها وعلاجها، مكتبة دار الثّقافة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

حسين، طه عبد العظيم (2007 ) سيكولوجية العنف العائلي والمدرسي , دار الجامعة الجديدة , الاسكندرية – مصر .

الخطيب,جمال (1995 )تعديل السلوك الانساني, ط3, مكتبة الفلاح, الكويت

الخطيب,جمال,والحديدي منى (1997 ) تعديل السلوك , منشورات جامعة القدس المفتوحة .

الخطيب,محمد,وحامد (2011 ) الاختبارات والمقاييس النفسية ,ط1 ,دار الحافظ للنشر والتوزيع, عمان ,الاردن .

الدوسري، صالح جاسم، (1985)، الاتجاهات العلمية في تخطيط برامج التوجيه والارشاد. مجلة رسالة الخليج العربي، العدد (15) السعودية.

رؤوف، ابراهيم عبد الخالق، (2001)، التصاميم التجريبية في الدراسات النفسية والتربوية، ط1، دار عمان للنشر والتوزيع، الاردن.

زيغور محمد، (1993)، التاهيل النفسي والاجتماعي للطفل والمراهق، مؤسسة العربية للدراسات والنشر والتوزيع، لبنان.

سليم، عبد العزيز ابراهيم (2011 ) المشكلات النفسية والسلوكية لدى الاطفال ,ط1 , دار المسيرة عمان , الاردن

الشربيني، زكريا احمد، (2001)، الاحصاء اللابارامتري في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية . ط2، مكتبة الانجلو المصرية.

الشناوي، محمد محروس، (1994)، الارشاد والعلاج النفسي. دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، عمان، الاردن.

الصبحين، علي موسى، والقضاة,محمد فرحان (2013 ) سلوك التنمر عند الاطفال المراهقين(مفومه – اسبابه – علاجه ) جامعة نايف للعلوم الامنية، مطابع جامعة نايف، الرياض.

طه, عبد العظيم حسين ،(2001 ), الإرشاد النّفسي للأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة، دار الجامعة الجديدة للنّشر، الإسكندرية، مصر.

عبدالله,محمد عادل, (2000 ), العلاج المعرفي السلوكي اسس وتطبيقات, دار الرشيد , مصر .

علام، صلاح الدين محمود، (2000)، تطورات معاصرة في القياس النفسي والتربوي. ط2، مطابع القبس التجارية، الكويت.

عودة، احمد سليمان، والخليلي، خليل يوسف، (2000)، الاحصاء للباحث في التربية والعلوم الانسانية. ط2، دار الامل للنشر والتوزيع، الاردن.

عريش، صديق بن احمد محمد (2004 ) نمو الاحكام الخلقية وعلاقته بالسلوك العدواني لدى عينة من نزلاء مؤسسة التربية النموذجية والتعليم العام في مرحلة المراهقة بمنطقة , مكة المكرمة رسالة ماجستير غير منشورة , كلية التربية , جامعة ام القرى , السعودية .

عز الدين ، خالد (2010 ) السلوك العدواني , ط1 , دار اسامة للنشر والتوزيع، عمان، الاردن

العزة، سعيد حسني(2010 ) الارشاد النفسي : اساليبة – فنياته، دار الثقافة للنشر، عمان، الاردن.

عودة, احمد سليمان,والخليلي,خليل يوسف(1992 )الاحصاء للباحث في التربية والعلوم الانسانية ,ط1 , دار الامل للنشر والتوزيع,الاردن .

عيال,ياسين حميد,وعبدالودود ثناء وجبر عدنان مارد (2017 )الاستقواء النفسي نظرياته واساليبه ,مطبعة اليمامة للطباعة والنشر ,بغداد , العراق .

غباري,محمد سلامة محمد(1989 )الخدمة الاجتماعية ورعاية الاسرة والطفولة والشباب , المكتب الجامعي الحديث, الاسكندرية , مصر .

غرابية , مريم محمود ( 2010 ) السلوك الاستقوائي وأثر برنامج تدريبي قائم على دعما لأقران في مواجهته وتحسين تقدير الذات لدى طلبة المدرسة الأساسية العليا. رسالة دكتوراه غير منشورة. جامعة اليرموك.

محمد ,اسماء عبدالحسين(2014 ) اثر برنامج تدريبي في تمكين ضحايا التنمر المدرسي لدى عينة من طلبة السادس الابتدائي , مجلة كلية التربية للبنات , مجلد25. ع1 , كلية التربية للبنات , جامعة بغداد .

محمود، محمد مهدي (1995 ) الصحة النفسية, النشر المكتبي للطباعة , بغداد , العراق

محمد مصطفى زيدان، التّعليم الابتدائي بالمملكة العربية السعودية، دراسة موضوعية كاملة، دار الشروق للنشر والتوزيع والطباعة، جدة، السعودية

مرعي،توفيق احمد,ومحمد محمود (١٩٩٨ ) تعزيز التعليم–دار الفكر, الاردن .

المطيري ، عبد المحسن بن عمار(2006 )العنف الاسري وعلاقته بانحراف الاحداث لدى نزلاء دار الملاحظة الاجتماعية بمدينة الرياض , رسالة ماجستير،كلية التربية، جامعة نايف العربية، الرياض، السعودية .

نيل، جون و م. ليبرت، ترجمة الحمداني، موفق، والشيخ، عبد العزيز، (1982)، التجريب في العلوم السلوكية ـ مقدمة في البحث العلمي. مطبعة جامعة بغداد، العراق.

Ansary,N., Elias,M., Greene,M.,Green,s.(2015). Bullying in school .

Bjorkqvist- K, Lagerspetz, K, & Kaukiainen, A.(1992). Do girls maniputate and boys fight? Aggressive Behavior, 18, 117- 127 .

Bandura,Ao.(1993). Perceived self- efficacy in congnitive development and functioning euucational phycologist.

Bandura, A., & Walters, R. H. (1963). Social learning and personality development. New York: Holt, Rinehart & Winston.

Craig.W,Henderson,K.&Murphy.J.(2000)Prospective teachers'atitudes toward bullying and victimization school psychology lnternational, 21,5-21.

Crick, N., & Bigbee, M.,(1998) Relational and overt forms of peer victimization;A multi-informant approach journal of consulting and clinical psychology. 66, 337- 347 .

Department of Children and Youth Affairs (2012) State of the Nation’s Children: Ireland 2012. Dublin: Government Publications.Note:

International comparisons are based on data from children aged 11, 13 and 15 only

Egan, S.K. & Perry, D.G. (1998) “Doeslow self-regard invitevictimisation?” DevelopmentalPsychology, vol. 34, pp. 199 –309.

Eliot, M., Cornell, D., Gregory, A., Fan, X. (2010). Supportive school climate and Student willingness to seek help for bullying and threats of violence. Journal of School Psychology, 48, 533-553.

Eslea, M., Menesini, E., Morita, Y., O’Moore, M., Mora-Merchلn, J. A., Pereira, B., et al. (2003). Friendship and loneliness among bullies and victims: Data from seven countries. Aggressive Behavior, 30, 71–83.

Forero,R. , Mclellan,L. , Rissel,C. ,Bauman, A.(1999).Bullying behavior and sychosocial health among school students in New south wales, Australia:crosssectional surveg.vol. 3-19 .

Fretwell, Q., (2015 ).Addressing Bullying in Schools: The Perceptions,Thoughtsand Beliefs of Middle-School Principals Georgia State University.

Gendron, B. P., Williams, K. R., & Guerra, N. G. (2011). An analysis of bullying among students within schools: Estimating the effects of individual normative beliefs, selfesteem, and school climate. Journal of School Violence, 10, 150-164.

Harel-Fisch, Y., Walsh, S. D., Fogel-Grinvald, H., Amitai, G., Pickett, W., Molcho, M. … Members of the HBSC Violence and Injury Prevention Focus Group (2011). Negative school perceptions and Involvement in school bullying: A universal relationship across 40 countries. Journal of Adolescence, 34, 639-652.

Hawley, P.H. (1999), “The ontogenesisof social dominance:

A strategy- Evolutionary perspective”, DevelopmentalReview, vol. 19, pp. 97–132.

Heinemann, P.-P. (1972). Mobbning-gruppvald bland barn och vuxna. Stockholm: Natur Och Kultur.

Howard Sercombe and Brian Donnelly, “Bullying and agency: definition, intervention and ethics”, page 4, Journal of Youth Studies, 2012, 1- 12, iFirst article.

Jacobson, Kristen (2007) Bullying in school counselors' Responses to three types of Bullying incidents . USA university of Arisona.

James, D. et al. (2011) “A Friend In Deed? Can Adolescent Girls Be Taught to Understand Relational Bullying?”Child Abuse Review Vol. 20, p. 439– 454 .(Published online 30 May 2010 in Wiley Online Library).

Jimerson,S. ,Swearer,S. ,Espelage,D.(2009). Handbook Bullying in Schools . An International Perspective . New York Routiedge .

Juvonen,J.&Nishina,A.(2000)peer harassment ,psychological adjustment and school functionality in earty adolescence. Journal of educational psychology,92, 349- 359 .

Limber, S. P. (2006). Th e Olweus bullying prevention program: An overview of its implementation and research basis. In S. R. Jimerson & M. J. Furlong (Eds.), Th e handbook of school violence and schoosafety

: From research to practice (293–308). Mahwah, NJ: Erlbaum.

Marsh, Valerie (2018). Bullying in School :prevalence, contributing factors, and Interveations . WWW. Rochesyer. Edu /warner/ cues/

Menesini, E., & Salmivalli, C. (2017). Bullying in schools: The state of knowledge and effective interventions.Psychology,Health& Medicine, 22(1), 240-253

Olweus, D. (1972).Personality and aggression. Nebraska Symposium onMotivation, 20,261-321.Blackwell.

Olweus, D. (1979). Stability of aggressive reaction patterns in males: A review. Psychological Bulletin, 86, 852–875.

Olweus, D. (1991) The Olweus Bullying Program. Retrieved October 5, 2006, From u.S. Departement of Health and Human Resources web sites. www.samash.gov

Olweus,D. (1993).Bullying at school :What we Know and what we Can do. Cambridge, MA ; Blackwell.

Olweus, Dan (1995) Bullying or peer Abuse at school:Fact and Intervention.vol.4,N.b pp.196-200 .

Olweus, D. (2011) “Bullying at School and later criminality: findings from three Swedish community samples of males”. Criminal Behaviour and Mental Health, Vol. 21, (2).

Perry, D. G., Kusel, S. J., & Perry, C. L. (1988). Victims of peer aggression. Developmental Psychology, 24, 807–814.

Pikas, A. (2002) New developments of the shared concern method school psychology international, 23 (3) , 307- 326 .

Rigby,K.& Slee, P.T (1993). 'Dimensions of interpersonal relating among Australian school children and their implications for psychological wellbeing ' , journal of social psychology , vol. 1331, pp. 33-42 .

Rigby,K. (1996) “Peer victimisation andthe structure of primary andsecondary schooling”, PrimaryFocus, vol. 10, no. 7October,pp. 4–5,Rigby,K.(1996)Preventing peer victimization in school. C.Sumner,M.Israel,M.O'Connell,R. Sarre(Eds) International victimology:Selected papers from the 8th International symposjum:proceedings of a sympostum held 21-26 August 1994 (pp.303-309) Retrieved January 30,2005 from http//www.aic.gov.au/publications/

proceedings/27/rigby.pdf

Rigby, K., University of South Australia, “How successful are anti-bullying

programs for schools?”, Paper presented at the The Role of Schools in Crime Prevention Conference convened by the Australian Institute of Criminology in conjunction with the Department of Education, Employment and Training, Victoria, and Crime Prevention Victoria and held in Melbourne, 30 September – 1 October 2002.

Rigby,K.(2003) consequences of bullying in school Canadian journal of psychiatry, 48, 583-590 .

Rigby, ken(2003).Addressing Bullying in schools :theory and practice Universityof South .Australia.

Schowe, Sheral. (1998). Transition Intervention Program.

Retrived October 5, 2006. From http//:

www.ed.gov. bullying.html.

Sercombe&Donnelly,"Bullying and agency:definition, intervention and ethics" page 7,Journal of Youth studies,2012,1-12,ifirst article.

Williams et al., (2009) Growing Up in Ireland: National Longitudinal Study of Children – The Lives of 9-Year-Olds. Dublin: The Stationery Office. p. 107

التنزيلات

منشور

2023-07-05

كيفية الاقتباس

[1]
تهاني طالب عبد الحسين و مازن محمد صالح, "تأثير الإرشاد باللعب في خفض السلوك التنمري لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية", jfath, م 24, عدد 3, ص 96–142, 2023.