A proposal for quality standards for the teacher and curriculum for vocational education schools in Iraq

Authors

  • Nasreen Jawed Sharqi Iraq / Baghdad / University of Baghdad / College of Education for Girls

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/27/3/16

Keywords:

teacher quality, curricula, vocational education

Abstract

The research aims at identifying the quality criteria for the teacher and the textbooks of vocational education in Iraq. In order to achieve the goals of this research the researcher used the descriptive curriculum which stands on the logical sequence of thoughts throughout the following: knowing what are the quality criteria for collecting and explaining the information that is beneficial to the research study, Furthermore discussing the stages of quality in vocational education, characteristics of educational criteria, characteristics of educational criteria of the textbook, quality criteria for teacher, what is quality, and then give a suggested overview of the quality criteria for the teacher and the textbooks of vocational education. The research paper gives some recommendations to clarify and raise awareness of the concepts of quality criteria and the scientific steps in the application for teachers and employees in vocational education theoretically and practically. In addition the importance of applying the quality criteria in vocational educational schools. Moreover the coordination with the educational planning section and the Directorate of Vocational Education to expand vocational education by opening new vocational sections to cope with the sweeping development in all fields for the labor market

References

ابن منظور ( 1984 ) . لسان العرب ، الجزء الثاني ، دار المعارف ، القاهرة ، مصر.

إبراهيم ،عبد اللطيف فؤاد( 1976 ).المناهج ، أسسها وتنظيماتها وأثرها ، مكتبة مصر ، ط4 ، القاهرة ،مصر.

إبراهيم ، مجدي عزيز( 2009). معجم مصطلحات ومفاهيم التعليم والتعلم،عالم الكتب،الطبعة الأولى،القاهرة.

أحمد ، لطفي بركات(1984 ) . المعجم التربوي في الأصول الفكرية والثقافية للتربية ، الطبعة الأولى ، مصر .

احمد ،احمد إبراهيم ( 2003).الجودة الشاملة في الإدارة التعليمية والمدرسية ، دار الوفاء ، ط1 ،الإسكندرية .

الاحمد ،خالد طه ( 2005 ). تكوين المعلم من الاعداد الى التدريب ، دار الكتاب الجامعي ، العين ، الامارات.

الالوسي ، صائب احمد إبراهيم( 1981 ). اثر استخدام بعض الأنشطة والأساليب التعليمية في تدريس العلوم على تنمية قدرات التفكير الإبداعي لتلاميذ الدراسة الابتدائية ، جامعة بغداد ،كلية التربية ، ( أطروحة دكتوراه غير منشورة ) بغداد ، العراق .

أضواء على المناهج(2002).إدارة المناهج والكتب المدرسية، نشر دورية تصدرها إدارة المناهج والكتب المدرسية،العدد الرابع،عمان.

باقر،علي( 2016).التعليم المهني بين الأمس واليوم–مقالات، الزمان،الموسوعة العراقية،الأسرع واكبر موسوعة عن العراق، العراق.

باقر ، عبد الزهرة ( 1985 ) . تقويم العملية التعليمية في المدرسة الثانوية ، المدرية العامة للإعداد والتدريب ، مديرية برامج التدريب ، بغداد ، مطبعة المتنبي .

البكر،محمد عبد الله(2001).أسس و معايير نظام الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية والتعليمية–المجلة التربوية ،العدد 60 ، مصر.

البيرماني ، تركي خباز وآخرون(1990).تقويم الكتاب المنهجي في الجامعة التكنولوجية من وجهة نظر التدريسيين والطلبة،المجلة العربية للتعليم التقني،الأمانة العامة للاتحاد العربي للتعليم التقني ، العدد الأول،المجلد السابع .

البيلاوي ، حسن حسين وآخرون ( 2015 ). الجودة الشاملة في التعليم بين مؤشرات التميز ومعايير الاعتماد الاسس والتطبيقات ، ط 4 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن .

التميمي ، عواد جاسم التميمي ( 2009 ) . المنهج وتحليل الكتاب ، دار الحوراء ، بغداد، العراق .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ( 2010 ) . طرائق التدريس العامة المألوف – والمستحدث ، دار الحوراء للنشر ، بغداد، العراق.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2010).إدارة الجودة الشاملة في التعليم ، دار الكتب والوثائق بغداد ، العراق .

جوهر،صلاح الدين احمد (2000 ).أساليب وتقنيات الإدارة التربوية في ضوء ثورة الاتصال والمعلومات – المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ، تونس.

جويلي ، مها عبد الباقي ( 2001 ) . دراسات تربوية في القرن الحادي والعشرين ، دار الوفاء ، الإسكندرية .

جمهورية العراق،وزارة التربية(1990).المجموعة الإحصائية ،مطبعة الجهاز المركزي للإحصاء ، بغداد ، العراق.

الجمهورية العراقية(1989).الأهداف التربوية للتعليم المهني،المديرية للتعلم المهني،طبع في إعدادية صناعة(1حزيران)،بغداد،العراق

ألحديثي ، منير فخري صالح ( 1987).الصعوبات التدريسية التي تواجه مدرسي التربية الفنية في المرحلة الثانوية في محافظة بغداد ومقترحاتهم لحلها ،جامعة بغداد ، كلية الفنون الجميلة ،(رسالة ماجستير غير منشورة )، العراق.

الحريري ، رافدة ( 2011 ).الجودة الشاملة في المناهج وطرق التدريس ، ط 1 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان،الاردن.

حساوي ،غانم سعد الله ولبيب ناصيف سلوم(1988) .الخطط الدراسية في التعليم التقني الهندسي ، المجلة العربية للتعليم التقني ، الأمانة العامة للاتحاد العربي للتعليم التقني ، المجلد الخامس ، العدد الثاني ، .

حبش ، زينب (2005) ،التفكير الإبداعي ،التربية والتعليم العالي ،وزارة التربية ،فلسطين

حنا ،عزيز وأنور حسين عبد الرحمن (1990).مناهج البحث التربوي،وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ،جامعة بغداد ، دار الحكمة للطباعة والنشر .

الرحيم ،احمد حسن( 1996). نشأة المناهج الدراسية وبناؤها،مركز البحوث التربوية والنفسية ، بغداد العراق .

السعيد ،رضا مسعود وناصر السيد عبد الحميد(2010).توكيد الجودة في مناهج التعليم(المعايير والعمليات والمخرجات المتوقعة)،دار التعليم الجامعي ، الإسكندرية ، مصر.

سعادة ،جودت احمد و عبد الله محمد إبراهيم (2011). المنهج المدرسي المعاصر ،دار الفكر ناشرون وموزعون ، ط 6،عمان الأردن .

شرقي،نسرين جواد شرقي(2004).بناء معايير لتطوير المناهج الدراسية للتعليم المهني في العراق وتطبيقها،جامعة بغداد ، كلية التربية ،( أطروحة دكتوراه غير منشورة) بغداد ، العراق.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ ( 2013 ). دور المعلم الفعال في تطوير المناهج الدراسية باستخدام التقنيات التربوية – دراسة نظرية، مجلة كلية التربية للبنات ،المجلد 25 ،العدد 2 ، جامعة بغداد، العراق .

ـــــــــــــــــــــ (2016).(دور المعلم الفعال في العملية التربوية...جودة تطوير المناهج الدراسية..أنموذجا) ،منشور.مؤتمر النخب الأكاديمية مؤتمرها العلمي الأول في بغداد السلام 19 / 5 / 2016 م، بغداد العراق .

صديق ،محمد ومحمد ضياء يونس الأشقر( 2014).الجودة إستراتيجية لتطوير التعليم التقني في العراق،بحث منشور،المعهد التقني الموصل ، العراق .

طعمه، أنطوان (2002).الكافيات الضرورية للتعليم في القرن الحادي والعشرين في المرحلتين المتوسطة والثانوية ، سلسلة الحلقات الدراسية والمؤتمرات، الحلقة السابعة الهيئة اللبنانية للعلوم التربوية ، بيروت .

ظاهر،كاظم بطين( 1983).معايير الإعداد المهني لمعلم المرحلة الابتدائية ومدى مراعاتها في مناهج دور المعلمين الابتدائية في القطر ، جامعة بغداد ، كلية التربية ، (أطروحة دكتوراه غير منشورة ) ،بغداد ، العراق.

العاني،طارق علي وغانم سعد الله( 1986 ).التعليم المهني في الوطن العربي ، مطبعة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ، تونس .

عطية ، محسن علي ( 2008) . الجودة الشاملة والمنهج ، دار المناهج للنشر والتوزيع عمان ، الأردن .

عماشة ، سناء حسن ( 2007 ) .معايير الجودة في مدارس التعليم العام ،" مجلة الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن ) جامعة الملك سعود ، اللقاء السنوي الرابع عشر ، السعودية .

ألغامدي ، يوسف سعيد سعد ( 2007).مدى استخدام معلمي التربية الإسلامية لمصادر الاطلاع الخارجي في تدريس مادة الحديث والثقافة الإسلامية في المرحلة الثانوية للبنين بمدينة الدمام ، جامعة أم القرى ، كلية التربية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، السعودية .

الفتلاوي ، سهلية محسن كاظم ( 2008). الجودة في التعليم ، المفاهيم ، المعايير ، المواصفات ، المسؤوليات ، دار الشروق للنشر والتوزيع ، عمان الأردن .

فرج ، عبد اللطيف بن حسين ( 2010 ). نظم التربية والتعليم في العالم ، ط 2، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان ، الاردن.

القلا ،فخر الدين وآخرون (1995).واقع التعليم الثانوي الصناعي وسبل تطويره في البلاد العربية،(دراسة مقارنة)، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ، تونس .

محمود ،مقداد إسماعيل(1990 ).بناء معيار لتطوير المناهج الدراسية للجامعات العراقية في ضوء أهداف التعليم العالي ، جامعة بغداد ، كلية التربية ، ( أطروحة دكتوراه غير منشورة ) ، بغداد العراق .

مجلة يونوفك ( 1998 ) . المشروع الدولي للتعليم التقني والمهني ، النسخة العربية ، العدد 3 .

ألمرسومي ،خالد كاظم إبراهيم ( 2013). معايير جودة الأداء التربوي ، الطبعة الأولى ،دار ومكتبة عدنان للطباعة والنشر والتوزيع، شارع المتنبي ، بغداد ، العراق .

الموسوي ، محمد علي حبيب ( 2012). بحوث في المناهج الدراسية ، المركز العلمي العراقي ، دار ومكتبة البصائر ، بيروت ، لبنان .

مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية ( 1996).التعاون بين مؤسسات التعليم التقني والمهني وقطاعات التنمية والإنتاج في مجال التدريب ، تقرير مطبوع .

المالكي ، جواد كاظم فهد( 1989 ) . بناء معايير لإعداد مدرسي المرحلة الثانوية في كليات التربية في الجامعات العراقية ، جامعة بغداد ، كلية التربية ، ( أطروحة دكتوراه غير منشورة ) ،بغداد ، العراق.

مكتب التربية العربي لدول الخليج ( 1986). دراسة مقارنة للإهدار التربوي في دول الخليج العربية ، الرياض ، المملكة العربية السعودية.

محمد ،طاهر محمد الهادي (2012). أسس المناهج المعاصرة ،دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة الطبعة الأولى ،عمان ،الأردن .

مجيد ، سوسن شاكر ،محمد عواد الزيادات ( 2006 ). ادارة الجودة الشاملة تطبيقات في الصناعة والتعليم ، دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن.

مجلة كلية التربية ( 2016 ) .اعداد معلم المرحلة الثانوية في كليات التربية بالمملكة العربية السعودية في ضوء معايير الجودة الشاملة دراسة تحليلة ، كلية التربية ، جامعة الازهر ، العدد 168 ، الجزء الاول ،المملكة العربية السعودية.

المحياوي ، قاسم نايف (2007) . إدارة الجامعات في ضوء معايير الجودة الشاملة ". مجلة اتحاد الجامعات العربية .العدد المتخصص ( 4 ) نيسان – ابريل .

النائب ، احمد بشير ( 1994 ).دور معاهد التقنية العربية في بناء مجتمع متطور ،المجلة العربية للتعليم التقني ، المجلد 11 ، الاردن.

وزارة العدل( 2014). نظام التعليم المهني – القوانين والتشريعات العراقية ،موقع درر العراق، wiki . dorar – aliraq . net .

-Roberts, T. Grady & Dyre, James E,(2007) Characteristics of Effective Agriculture Teachers, Retrieved April, 17,2007, from: http://pubs.aged.tamu.edu/jae/pdf/vol.45/45-40-082.pdf

Published

2023-09-28

How to Cite

[1]
نسرين جواد شرقي, “A proposal for quality standards for the teacher and curriculum for vocational education schools in Iraq”, jfath, vol. 27, no. 3, pp. 349–382, Sep. 2023.